مطالبة الدوحة بالتوقف عن تمويل «الإخوان»

عدن لنج - صحف :


قال خبير دولي في مكافحة الإرهاب إن جماعة الإخوان الإرهابية العقبة الكبرى أمام مواجهة التطرف والإرهاب في بريطانيا، مطالبا قطر بإظهار صداقتها إلى بريطانيا ووقف تمويل الجماعة.
وأوضح الخبير البريطاني في مكافحة الإرهاب الكولونيل تيم كولينز، أن الإخوان «مشكلة» في بريطانيا، والحكومة مطالبة بالتعامل بجدية معها، متحدثًا عن تمويل قطر للإخوان، متسائلًا لماذا «يضرون صديقًا»؟.
وأضاف كولينز، خلال تصريحات لصحيفة «عرب نيوز» السعودية الصادرة باللغة الإنجليزية، أن «الإخوان مشكلة مستمرة في بريطانيا، ونحتاج إلى مجابهتها، فهي تقف في طريق مواجهة الإرهاب».
وطالب كولينز، قطر بإظهار صداقتها لبريطانيا والتوقف عن تمويل الإخوان، مضيفاً: «نقول لقطر لماذا تؤذينا؟ لماذا تفعلون هذا؟».
وقال إنه سيذهب أبعد من ذلك وسيصف الإخوان بأنها جماعة إرهابية كاملة، معربًا عن ثقته بأنهم منظمة إرهابية. وأوضح أن الإخوان حاولوا التخلص من استراتيجية مكافحة الإرهاب البريطانية، التي هي موجودة في الأصل لمواجهة التطرف.
وقال: «علينا العمل مع الحلفاء والأصدقاء لتقليل نفوذ الإخوان، يجب علينا الحذر، فنحن لا نريد زرع التنافر في محاولاتنا لتخفيف نفوذهم، لكننا نحتاج لفعل ذلك بطريقة لا تهين أو تعزل أو تنفر سكاننا المسلمين؛ لذا يجب علينا أن نكون حذرين للغاية في كيفية فعل ذلك».
وكان كولينز، قد قال إن قطر وفرت ملاذًا آمناً لإرهابيي جماعة الإخوان المسلمين الهاربين من بلادهم بعد ضلوعهم في أنشطة إرهابية.
وأضاف كولينز، خلال كلمته بجلسة في مقر مجلس اللوردات البريطاني، الثلاثاء الماضي، أن قطر استقبلت قيادات الجماعة بعد هربهم من دولهم، موضحًا أن الدوحة على علاقة قوية بكبار القيادات في الجماعة، وأنه بعد هربهم من مصر كانت قطر عونًا كبيرًا لهم لترويج أفكارهم.