الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الخميس

عدن (عدن لنج) رصّد

اهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم الخميس8 فبراير 2018 م بالعديد من القضايا في الشأن اليمني, على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

 

 

صحيفة "البيان" الإماراتية:

 

تحت عنوان "الشرعية تحرر سلسلة مرتفعات في صعدة" قالت إن قوات الشرعية اليمنية حررت أمس، سلسلة مرتفعات استراتيجية في محافظة صعدة، قتل خلالها عشرات الانقلابيين الحوثيين.

 

وأضافت الصحيفة أن ما لا يقل عن 30 عنصراً من الميليشيات الحوثية الانقلابية لقوا مصرعهم، فيما تم أسر اثنين آخرين، في مواجهات عنيفة مع قوات الجيش الوطني في مديرية باقم بمحافظة صعدة.

 

صحيفة "عكاظ" السعودية:

 

أوردت تصرياحات قائد قوات الاحتياط في الجيش اليمني اللواء سمير الحاج والذي كشف فيها سقوط أكثر من 200 متمرد حوثي في معارك اليومين الماضيين في الساحل الغربي وتعز، بينهم قادة ميدانيون.

 

ونقلت الصحيفة عن سمير الحاج إن معلومات متواترة تشير إلى خسائر أكبر في الأرواح، إضافة لعشرات الأسرى و أن بين القتلى مسؤول الإعلام الحربي لميليشيا الحوثي في الساحل الغربي ورئيس تحرير صحيفة «الحقيقة» الحوثية عابد حمزة.

 

وأكد أن ميليشيا الحوثي تترنح وسقوطها المدوي مسألة وقت، متوقعاً تسارع وتيرة العمليات العسكرية للجيش الوطني في الأيام القادمة للسيطرة على ميناء الحديدة، لمنع عمليات تهريب للأسلحة.

 

وأفاد بأن معارك الساحل الغربي تتزامن مع عملية خاطفة للجيش الوطني في الضالع، لقطع خطوط إمدادا الميليشيا القادمة من صنعاء إلى إب وتعز عبر منطقة يريم، مؤكدا أن تحرير «يريم» سيؤدي إلى تأمين ظهر الجيش في مديريات الحديدة ويسهل عملياته نحو مركز المحافظة.

 

صحيفة "الشرق الأوسط":

 

اهتمت بالحديث عن تأكيد الجيش الوطني اليمني تحريره 85 في المائة من محافظة تعز (275 كيلومتراً جنوب صنعاء)، في الوقت الذي أعلنت فيه قناة «العربية» نقلاً عن مراسلها أمس، أن المروحيات والمدفعية السعودية دمرت آليات للحوثيين قبالة قرية الخوبة التابعة لمنطقة جازان الحدودية، وصدت هجوماً قتل فيه 25 حوثياً حاولوا مهاجمة قرى في جازان.

 

ونقلت الصحيفة عن الجيش اليمني إن النسبة المتبقية من محافظة تعز تحتاج إلى استمرار الوتيرة الحالية التي جاءت ثمرة لاجتماع قيادات المحافظة العسكرية مع القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن، الذي جرى في العاصمة السعودية الرياض حديثاً.

 

ووفقاً للمتحدث الرسمي باسم الجيش الوطني اليمني، حققت الجبهات الأخرى في كل من صعدة والجوف والبيضاء انتصارات متسارعة أمام تقهقر الميليشيات الانقلابية في مختلف الجبهات.

 

ورافق تقدم قوات الجيش في جبهة الساحل، إحراز تقدم جديد في صعدة، معقل الحوثيين الأول، حيث قتل خلال اليومين الماضيين أكثر من 30 انقلابياً، وأصيب عشرات آخرون، علاوة على تدمير عدد من الآليات العسكرية التابعة للحوثيين.

 

صحيفة "الرياض" السعودية :

 

سلطت الضوء على أفادت مصادر ميدانية بسقوط أكثر من 30 قتيلا من ميليشيات الحوثي في غارات لمقاتلات واباتشي التحالف في مديرية الجراحي وجبل راس بمحافظة الحديدة، وقالت المصادر إن المقاتلات استهدفت تعزيزات للمتمردين فيما نفذ طيران الأباتشي عملية تمشيط لمواقع وتجمعات ومخابئ الحوثيين في المنطقة تمهيدا لتقدم القوات الشرعية التي تتأهب لاجتياحها بعد السيطرة على مديرية حيس، كما شملت غارات التحالف مواقع المتمردين وتجمعاتهم في مديرية جبل راس بالحديدة.

 

وقالت قتل نحو 30 من ميليشيات الحوثي في مواجهات مع القوات الحكومية وغارات لمقاتلات التحالف العربي في محافظة صعدة. وقالت مصادر عسكرية إن القوات الشرعية واصلت تقدمها في منطقة مندبه وسيطرت على عدد من المناطق والجبال باتجاه مركز مديرية باقم، واستولت على كميات من الأسلحة وأسرت اثنين من المتمردين. وشنت مقاتلات التحالف سلسلة غارات استهدفت تعزيزات للحوثيين قادمة من منطقة ضحيان في صعدة.