من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع السبت 20 أكتوبر 2018 10:00 صباحاً

آخر الاخبار
عربي و دولي

الخبير بالشؤون الدولية توفيق جزوليت:مؤسسة الأمم المتحدة فاشلة وعلى المغرب تقوية جبهته الداخلية

الرباط(عدن لنج)خاص: الثلاثاء 13 فبراير 2018 04:07 صباحاً

عبر الخبير بالشؤون الدولية البروفيسور توفيق جزوليت عن اسفه إزاء قيام الأمم المتحدة بطرد أمينها العام السابق بطرس غالي.


وقال توفيق جزوليت في ندوة أقيمة مساء الاثنين في العاصمة المغربية الرباط:ان مؤسسة المتحدة الأمم المتحدة فاشلة بكل المعايير، مستدلا بطرد بطرس غالي الأمين العام السابق للامم المتحدة ، الذي شغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة لولاية واحدة مدة خمس سنوات من 1992 حتى 1996، والذي طردته أمريكا بسبب استيائها من سياسته.


وأضاف الخبير الدولي، الذي: أنه”بعد الفرقعة التي قام بها الأمين العام للامم المتحدة، لا يعدو ذلك أن يكون موظف ساميا له راتب، وعلى المغرب تقوية جبهته الداخلية”، وذلك من خلال ترسيخ عاملي الديمقراطية وحقوق الإنسان لإنجاح الحكم الذاتي على حد تعبيره .


وانتقد توفيق جزوليت، غياب الصحراويين في الحكومة وفي الدبلوماسية المغربية، مما أثار حفيظة بعض الحاضرين الذين ذكروه بالوزيرة”بوعيدة” وقال “بوعيدة ليست صحراوية” ،


مشيرا إلى أنه هناك ضعف في الدبلوماسية يتمثل في غياب متخصصين في القانون الدولي ومتمكنين من تاريخ الصحراء وضعف في وطنيتهم.


وطالب ذات الخبير، الدولة المغربية إلى إعطاء الثروات الموجودة بالأقاليم الجنوبية إلى الصحراويين وتخصيص نسبة إلى الخزينة العامة، مشيرا إلى الحكم الذاتي الذي طبق في أوروبا عرف نجاحا، وعلى المغرب استثمار هذا الجانب خصوصا أن “الحكم الذاتي” يدخل في نطاق القانون الدولي الداخلي العام.

 

المزيد في عربي و دولي