الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم الثلاثاء

عدن (عدن لنج) رصّد

أهتمت الصحف الخليجية، الصادرةاليوم الثلاثاء، بالعديد من القضايا في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

 

صحيفة "الشرق الأوسط":

 

أبرزت اعتزام الحكومة اليمنية مواجهة دور جماعة الحوثيين في مراكز القرار في الخارج، وخصوصاً التصدي للتقارير المغلوطة التي تسوقها الجماعة الحوثية عن أوضاع حقوق الإنسان في اليمن، في عدد من مراكز صناعة القرار بدول الاتحاد الأوروبي وأميركا اللاتينية.

 

ونقلت الصحيفة عن محمد عسكر، وزير حقوق الإنسان في الحكومة اليمنية، إن بلاده تعمل بخطى متسارعة لمواجهة ما سماه «اللوبي الإيراني» ولوبي ما يعرف بـ«أنصار الله»، في عدد من مراكز القرار داخل دول الاتحاد الأوروبي، ودول أميركا اللاتينية، إضافة إلى مواجهة وجودهم في مراكز الدراسات التي تقوم بنشر المعلومات المغلوطة حول الملف اليمني.

 

وأضاف عسكر » أن الغياب الكبير خلال السنوات الثلاث الماضية للجهات الحكومية اليمنية القادرة على مواجهة الأكاذيب وتزييف الحقائق التي تسوقها الجماعات الموالية لإيران، أسهم في استفادة الانقلابيين بشكل كبير، نظراً لسيطرتهم على مؤسسات الدولة في صنعاء إن مواجهة دور الحوثيين ستعتمد في المقام الأول على طرح الحقائق والمعلومات الموثقة التي يتلاعب في طرحها هذا اللوبي، مضيفاً أن هذه الحقائق يجب أن تسوق بشكل كبير وملائم، وتحديداً في الدول التي بها نفوذ إيراني، خصوصاً وسط منظمات المجتمع المدني بحسب الصحيفة .

 

صحيفة "الأنباء" الكويتية:

 

سلطت الضوء على بحث وزير الخارجية اليمني عبدالملك عبدالجليل المخلافي، مع الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبداللطيف الزياني تطورات الأوضاع السياسية والاقتصادية والإنسانية والعسكرية في اليمن.

 

وذكرت أن الجانبين بحثا أيضا ـ خلال اللقاء ـ موضوع عضوية اليمن في المؤسسات الخليجية والمجالس، بحيث يكون لليمن حقوق وواجبات دول المجلس في تلك المنظمات والمجالس واللجان الخليجية التي تم قبول عضوية اليمن فيها والحفاظ على هذا الوضع وتوسيعه وعدم تضرره بإعادة هيكلة المجلس ولجانه.

 

وتقلت تاكيد الزياني أن القادة في المجلس يدعمون عملية السلام في اليمن والاستعداد لعقد مؤتمر دولي لإعادة إعمار اليمن بعد إنهاء الانقلاب الحوثي واستعادة الشرعية والوصول إلى حل سياسي، ومساعدة اليمن في تأهيل اقتصادها للاندماج بشكل كامل مع دول المجلس، مجددا موقفهم في دعم الشرعية في اليمن ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي والحكومة اليمنية في استعادة الدولة ودعم أمن واستقرار اليمن ووحدته وسلامة أراضيه ودعم استعادة السلام في اليمن على أساس المرجعيات المتفق عليها وطنيا وإقليميا ودوليا.

 

 

صحيفة "البيان" الإماراتية:

 

عنوان "التحالف يدمّر تعزيزات الحوثي على الساحل الغربي" قالت صحيفة "البيان" الإماراتية، إن 23 حوثيا قتلوا في غارات جوية لتحالف دعم الشرعية في اليمن، استهدفت تعزيزات قادمة من محافظتي ذمار وحجة.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر عسكرية يمنية، إن الغارات استهدفت مركبات عسكرية للحوثيين، كما تعرضت مركبات أخرى تابعة للمتمردين لقصف جوي في الطريق بين مديرية العدين وجبل رأس. ويحاول الحوثيون إرسال تعزيزات من محافظات تقع تحت سيطرتهم إلى جبهة الساحل الغربي، إلا أن تلك التعزيزات يتم إيقافها من قبل التحالف الذي تقوده السعودية.

 

صحيفة "الرياض" السعودية:

 

أوردت تصريحات الخبير والباحث في المركز الدولي لاستشراف المستقبل في السودان الدكتور محيي الدين محمد محيي الدين والذي ثمن الخطة الانسانية الشاملة التي أعلن عنها التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن الهادفة لانقاذ الشعب اليمني من براثن الانقلاب الحوثي المدعوم من ايران.

 

وقالت نقلا عن محي الدين إن الخطة تعبر عن قناعات التحالف بأن الحرب التي فرضها الحوثيون بدعم من ايران على المنطقة كانت لها آثار كارثية على المجتمع المحلي في اليمن وبالتالي لابد من التحرك لتلافي تلك الآثار.

 

وأضاف "في ظني ان المحاور المختلفة لخطة الاستجابة الإنسانية ستقود إلى تحسين تدفق المساعدات الإنسانية والاحتياجات الطبية والوقود والغذاء التي يحتاج لها شعب اليمن بهدف تطبيع الحياة في المناطق التي حررها التحالف والمقاومة الشعبية من أيدي الانقلابيين الحوثيين".

 

وأعتبر محي الدين إدخال أربع رافعات في كل من ألمخا والمكلا وعدن ويصب في تطوير الموانئ اليمنية ويدلل على ان الخطة ليست فقط لمعالجة الوضع الراهن لكنها ترمى لخدمة احتياجات البلاد الأعمار والتنمية في المستقبل.