منظمة حقوقية تطالب الحوثيين بالإفراج عن محتجزين بهائيين

عدن لنج / متابعات

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" اليوم الثلاثاء، الحوثيين إلى إسقاط التهم الموجهة إلى رجل بهائي حُكم عليه بالإعدام، مطلع الشهر الماضي"بسبب معتقداته الدينية".
وقالت المنظمة، في بيان على موقعها الإلكتروني، "على الحوثيين الإفراج دون قيد أو شرط عن حامد كمال حيدرة والبهائيين الستة الذين يبدو أنهم احتجزوا بسبب عقيدتهم وعلى الحوثيين الكف عن اضطهاد الأقلية البهائية في مناطق اليمن الخاضعة لسيطرتهم".

وذكرت مديرة قسم الشرق الأوسط في المنظمة سارة ليا ويتسن أن "الاضطهاد الذي واجهه حامد كمال حيدرة وحكم الإعدام الصادر ضدّه يؤكدان الهجوم الواسع الذي يشنه الحوثيون على الطائفة البهائية".
وتابعت: "بدل الاستمرار في أعمال الظلم الخطيرة هذه، على الحوثيين السماح لحيدرة وغيره من البهائيين بالعودة إلى ديارهم وذويهم".
وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة في العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين حكمت على حيدرة بالإعدام بتهم غير مثبتة تتعلق بالتواصل مع إسرائيل، وجرائم ذات صلة، حسب ما أفاد بيان هيومن رايتس.

واعتقل الحوثيون بين أبريل(نيسان) وأكتوبر (تشرين الأول) من العام الماضي، خمسة من الطائفة البهائية، في حين يقبع كيوان قادري، وهو مواطن إيراني ولد وعاش كل حياته في اليمن، رهن الاحتجاز منذ أغسطس (آب) 2016، وهو آخر محتجز من مجموعة قوامها 50 شخصا اعتُقلوا جماعياً على ما يبدو بسبب، دينهم و لا يزال الرجال السبعة قيد الاحتجاز.
ويسيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات الأخرى منذ أكثر من ثلاثة أعوام، ويواجهون اتهامات باختطاف عدد كبير من المعارضين لهم.