من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأربعاء 21 نوفمبر 2018 04:29 مساءً

آخر الاخبار
الصحافة اليوم

الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم السبت

عدن (عدن لنج) رصّد السبت 03 مارس 2018 05:21 مساءً

أهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم السبت، بالعديد من القضايا، في الشأن اليمني، المتعلقة بالتطورات العسكرية والسياسية والإنسانية وغيرها.

 

صحيفة " الرياض" السعودية:

 

تحت عنوان "التحالف يسقط سبعة خبراء متفجرات حوثيين" نقلت عن مصادر عسكرية يمنية إن سبعة خبراء حوثيين في صناعة الألغام والمتفجرات لقوا مصرعهم في غارات لمقاتلات التحالف العربي في محافظة صعدة المعقل الرئيس لميليشيات الحوثي.

 

وأكدت مصادر الصحيفة أن غارات لمقاتلات التحالف استهدفت مجموعة من خبراء الألغام أثناء محاولتهم زرع ألغام في جبهة المليل بمديرية كتاف شمالي صعدة.

 

ووفقا للصحيفة أن 7 من الخبراء لقوا مصرعهم، بينهم القيادي الميداني البارز قاسم حسين المزيجي. ويعد القيادي "المزيجي" أحد خبراء الميليشيات في تصنيع الألغام الأرضية والمتفجرات ومسؤول ومدرب الميليشيات في كتاف البقع، بصعدة.

 

صحيفة "البيان" الإماراتية:

 

كتبت على الصعيد الميداني في تقدم نوعي لافت، انتقلت معارك الجيش اليمني إلى البوابة الشمالية الشرقية للعاصمة صنعاء، مع التقدم إلى منطقة هران أولى مديريات أرحب شمال شرق صنعاء والمحاذية لمديرية نهم بوابة صنعاء الشرقية، وأعلن الجيش، مقتل 20 عنصراً من مسلحي الحوثيين، بينهم ثلاثة قياديين، في المعارك التي اندلعت بين الطرفين في المديرية.

 

ونقلت عن موقع (سبتمبر نت)، الناطق باسم الجيش اليمني،قوله أن القوات الحكومية تقدمت إلى منطقة هران في مديرية أرحب، وسيطرت على مواقع في الطرق المؤدية إلى مديرية نهم ومحافظة الجوف. وذكر الموقع أن «الجيش الوطني، تمكن من قتل ثلاثة قياديين حوثيين و17 من مرافقيهم خلال المعارك التي بدأت في منتصف ليل الجمعة، دون التطرق إلى حصيلة خسائره جراء المواجهات». وأضاف أن «عناصر الميليشيا الحوثية، فرت من مواقعها أثناء الهجوم، باتجاه العاصمة صنعاء تاركين وراءهم الكثير من القتلى والعتاد العسكري».

 

وأكد الموقع أن «المعركة مستمرة، وسط تقدمات كبيرة يحرزها الجيش». وذكر المصدر أن «الساعات المقبلة ستكون مليئة بالكثير من المفاجآت».

 

صحيفة "عكاظ " السعودية:

 

كتبت تحت عنوان "ميليشيا الحوثي وحلفائها قتلت 1324 شخصاً وأصابت 2295 آخرين.. خلال العام 2017.

 

قالت أطلق التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (تحالف رصد) امس (الجمعة)، على هامش انعقاد الدورة الـ 37 لمجلس حقوق الإنسان المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية تقريره السنوي الثالث حول حالة حقوق الإنسان في اليمن للعام 2017.

 

ونقلت عن المدير التنفيذي للتحالف مطهر البذيجي قوله أن حالة حقوق الإنسان في اليمن دخلت مرحلة غاية في الحساسية والتعقيد، مشيراً الى أن الصراع المسلح الذي يدخل عامه الرابع كان متسمًا بالدموية والعنف والبشاعة ضد المدنيين.

 

وقال البذيجي في الندوة التي نظمها التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (رصد) بالتعاون مع منظمة (CISA)، إن التحالف وثق التقرير خلال الفترة من الفترة من 1 يناير إلى 31 ديسمبر 2017 و الانتهاكات في 20 محافظة بمقتل (2260) شخصا وإصابة (2780) آخرين بسبب الهجمات وسلاح القناصة وزراعة الالغام وعمليات الإعدام غير المشروعة والموت تحت التعذيب والقتل بوسائل أخرى، بينهم (337) قتيلاً و(544) مصاباً من الأطفال و(140) قتيلاً و(283) إصابة من النساء و(128) قتيلاً و(179) مصاباً من المسنين.

 

وأضاف البذيجي: قتلت مليشيا الحوثي وحلفائها خلال العام 2017 (1324) وأصابت (2295) آخرين، بينما انفردت ميليشيا الحوثي لوحدها خلال شهر ديسمبر من نفس العام بقتل (206) وإصابة (227) آخرين.

 

صحيفة "الشرق الأوسط "

 

اهتمت بالحديث عن وقع ضربات مُحكمة من طيران التحالف العربي الداعم للشرعية استهدفت، أمس، مواقع لميليشيا جماعة الحوثيين الانقلابية ومخازن أسلحة غربي صنعاء، أعلن الجيش اليمني أنه بدأ يتوغل في مديرية «أرحب» حيث البوابة الشمالية للعاصمة، مؤكداً أن «الساعات المقبلة ستشهد مفاجآت ميدانية».

 

وأفادت الصحيفة أن التقدم الميداني للجيش شمال العاصمة أدى إلى مقتل 20 مسلحاً حوثياً بينهم 3 قادة، وتزامن ذلك مع معارك اشتدت مع عناصر الانقلاب الحوثي شمال محافظة الضالع الجنوبية، سقط خلالها 40 متمرداً بين قتيل وجريح.

المزيد في الصحافة اليوم