من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع السبت 22 سبتمبر 2018 09:39 مساءً

آخر الاخبار
الصحافة اليوم

الشأن اليمني في الصحافة الخليجية الصادرة اليوم السبت

عدن (عدن لنج) رصّد السبت 10 مارس 2018 04:14 مساءً

اهتمت الصحف الخليجية،الصادرة اليوم السبت، بالعديد من القضايا، في الشأن اليمني، على كافة الأصعدة السياسية والعسكرية والإنسانية وغيرها.

 

صحيفة "الشرق الأوسط ":

 

سلط الضوء على خروج موظفون يعملون بوكالات إغاثية أممية في اليمن عن صمت قالوا إنه فرض عليهم، واشتكوا أنواع الانتهاكات التي ترتكب بحقهم مقابل مواصلة العمل الإغاثي والوصول إلى المحتاجين في مناطق تسيطر عليها الميليشيات الحوثية منذ عام 2014.

 

وطالب الموظفون بتفعيل «بروتوكول حماية العاملين في مجال الإغاثة» الذي قالوا إنه «لم يتم تفعيله بشكل يحمي الموظفين، ولا نعرف لماذا».

 

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسيون ومسؤولون في الأمم المتحدة تأكيدهم حول «عمليات الترهيب» التي تنفذها جماعة الحوثي ضد عدد من الموظفين الدوليين، من دون أن «تحرك الأمانة العامة ساكناً» لحماية العاملين الدوليين والمحليين لديها.

 

ووفقا للصحيفة أكد المندوب اليمني الدائم لدى الأمم المتحدة خالد اليماني صحة المعلومات، مشيراً إلى أنه وجه رسالة في شأن «انتهاكات العصابات الانقلابية» إلى الأمين العام أنطونيو غوتيريش في 17 نوفمبر (تشرين الثاني) من العام الماضي.

 

وبحسب الصحيفة قال إن الرسالة الجديدة من العاملين إلى مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون حقوق الإنسان أندرو غيلمور «تعكس خطورة الوضع الذي يواجهه الموظفون الدوليون في المناطق الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي، فضلاً عما يواجهه الموظفون المحليون الذين يعملون لدى المنظمة الدولية».

 

صحيفة "العربي الجديد":

 

تحت عنوان" موجة من التصعيد العسكري من حجة للجوف" كتبت موجة جديدة من التصعيد العسكري في اليمن، بدأت تظهر بعد الجمود الذي غلب على معظم جبهات القتال بين قوات الجيش اليمني الموالية للشرعية ومسلحي جماعة الحوثي لتعود مجدداً وتيرة الضربات الجوية، بالتزامن مع معلومات عن استعدادات لتقدّم حاسمٍ في الجزء الشمالي من الساحل الغربي وتحرّكات متزامنة في محافظتي الجوف وحجة، في مقابل حملات التجنيد المستمرة من قبل الحوثيين.

 

وأشارات خلال الـ48 ساعة الماضية، كانت محافظة حجة الساحلية والحدودية مع السعودية، الساحة الأبرز للتصعيد، حيث أفادت مصادر في قوات الشرعية لـ"العربي الجديد"، بأن مواجهات عنيفة شهدتها مديرية "ميدي"، إثر هجوم على الأقل، شنه الحوثيون والقوات المتحالفة معهم، على مواقع خاضعة لسيطرة قوات الشرعية والتحالف في جبهة "ميدي" الحدودية، والتي تحوّلت إلى ساحة مواجهات ترتفع من حين لآخر، وذلك منذ أكثر من عامين.

 

وأعلنت المنطقة العسكرية الخامسة، التي تقع محافظة حجة في إطارها، الجمعة، عن سقوط 70 قتيلاً وجريحاً من الحوثيين وحلفائهم، بالمواجهات في منطقة "ميدي"، على أثر هجوم وصفته بـ"الفاشل"، فيما نفّذ "التحالف العربي"، خلال يومي الأربعاء والخميس الماضيين، ما يزيد عن 30 غارة جوية في جبهتي "ميدي" و"حرض".

 

صحيفة "الرياض" السعودية:

 

تحت عنوان "انهيارات متتالية في صفوف الحوثي" قالت إن ما يقارب 90 عنصراً من الميليشيات الحوثية الإيرانية سقطوا بين قتيل وجريح، خلال الأيام الماضية، على أيدي قوات الجيش اليمني بإسناد من مقاتلات التحالف العربي.

 

وأشارت إلى أن في نهم شرق العاصمة صنعاء، شنت القوات الحكومية هجوماً عنيفاً على مواقع الميليشيات وسيطرت على جبل استراتيجي.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر ميدانية ،إن القوات تمكنت بعد مواجهات شرسة من السيطرة فجر الجمعة على جبل الأدمغ الاستراتيجي والمطل على خط الجوف الغيل في جبهة نهم، بالتزامن مع هجوم آخر على مواقع الحوثيين في صرواح بمأرب.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن المعارك خلفت أكثر من 19 قتيلاً من الميليشيات بينهم القيادي الميداني المكنى بـ»أبي زيد الوجيه»، علاوة على سقوط عشرات الجرحى وات مقاتلات التحالف العربي شنت غارات جوية استهدفت مواقع وتجمعات للميليشيات في عدة مناطق في مديرية نهم، ودمرت طاقم إمداد كان قادماً من أرحب.

 

وفي محافظة حجة شمال غربي البلاد، أعلنت قوات الجيش، الجمعة، مقتل وإصابة 70 عنصراً من الميليشيات، خلال اليومين الماضيين.

 

صحيفة "البيان" الإماراتية:

 

اهتمت بالحديث عن مواصلت ﻗﻮﺍﺕ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻴﻤﻨﻴﺔ ﺗﻘﺪﻣﻬﺎ ﺍﻟﻜﺎﺳﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﻘﻼﺑﻴﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﺭﻙ ﺍﻟﺪﺍﺋﺮﺓ ﻋﻠﻰ ﻣﺨﺘﻠﻒ الجبهات، حيث تمكنت من استعادة السيطرة على جمرك مدينة حرض القديم، كما نجحت في اختراق مواقع ميليشيات إيران بمعقلهم الرئيسي في صعدة بعد تحريرها جبل الأزهور والقرى القريبة منه، كما استعادت مواقع متفرقة بمديرية نهم، شرق صنعاء منها جبال الأدمغ، الواقعة ضمن السلسلة الجبلية، التي تطل على خط الجوف.

 

وقالت أنة بإسناد من تحالف دعم الشرعية هاجمت القوات اليمنية مواقع الميليشيات في مديرية التحيتا، رابع مديرية في محافظة الحديدة، يجري الاستعداد لتحريرها، كما قصفت مقاتلات التحالف مواقع لهذه الميليشيات في مديرية المنصورية.

 

وأفادت أن قوات الشرعية تمكنت من تحرير جبال الأدمغ، الواقعة ضمن السلسلة الجبلية، التي تطل على خط الجوف، ونجحت بدعم من التحالف في اختراق مواقع ميليشيات الحوثي في جبهات رازح بعد تحريرها جبل الأزهور والقرى القريبة منه في صعدة، وبدأت عمليات عسكرية مفتوحة باتجاه مديريتَي حيدان وغمر، اللتين تعدان النسق الأخير للحوثيين قبل الوصول إلى معقلهم في مران.

المزيد في الصحافة اليوم