وثيقة مسربة من وزارة الدفاع التابعة لميليشيات الحوثي تفضح دعم قطر للمليشيات الايرانية في اليمن

عدن لنج / خاص

كشفت وثيقة تداولها ناشطون يمنيون عن دعم كبير يقدمه تنظيم الحمدين بدولة قطر لميليشيات الحوثي الايرانية في اليمن.
وتبين الوثيقة التي هي عبارة عن توجيه صادرة من هيئة اركان وزارة الدفاع التابعة لميلشيات الحوثي ، بتاريخ 23 يناير 2018م ، الى رئيس الدائرة المالية بالوزارة بصرفاكرامية قدرها (30،000 ) ثلاثون الف ريال يمني لكل قوى الميليشيات الارهابية التي تقاتل اليمنيين في جبهات القتال.
وتضمن التوجيه ان يتم صرف تلك المبالغ من المنحة القطرية المقدمة لوزارة الدفاع في عاصمة الانقلاب الحوثي بصنعاء.
الوثيقة الجديدة ، اكدت ما سبق وان ذهب اليه  الخبير العسكري والضابط بالجيش اليمني محمد الولص بحيبح، من أنّ علاقة قطر بالحوثيين كانت منذ التأسيس، مؤكداً أن علاقة المخابرات القطرية بزعيم الحوثيين حسين بدرالدين الحوثي قديمة. وان الدوحة دعمت حركة التمرد الحوثية منذ عام 2000، و أن المخابرات القطرية وديوان أميرها السابق نسجا منذ العام 2000 علاقة خفية مع زعيم الجماعة الحوثية الإيرانية الراحل حسين بدرالدين الحوثي، في لبنان حيث كان يتلقى دورات قتالية هناك قبل حروب صعدة بـ 4 سنوات وذلك نكاية في الشقيقة الكبرى السعودية.
وأكد الضابط اليمني، أن الدوحة قدمت دعماً سرياً من سفارتها بصنعاء بمبلغ 50 ألف دولار شهرياً منذ عام 2001 للمعهد الديني الشيعي التابع لحسين بدرالدين في صعدة، وفي عام 2003 رفعت قطر الدعم الشهري إلى 100 ألف دولار وكان يتم تسليمها لقيادي حوثي اسمه يحيى قاسم أبو عواضه.
وأضاف بحيبح، أنه بعد ظهور حركة الحوثي وبعد الحرب، ظهر موقف قطر رسمياً لهدف تدويل قضية الحوثي وإبرازها، وقادت قطر في يونيو 2007 أول وساطة رسمية بين الدولة والمتمردين وهنا حققت قطر هدفها الاستراتيجي وجعلت من الحوثية حركة سياسية مشهورة دولياً، وحولتها من حركة محصورة في جبال صعدة إلى حركة سياسية إقليمية ونجحت قطر في وضع الحركة الحوثية فى موقف الند للند مع الدولة من خلال المفاوضات.