من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع السبت 26 مايو 2018 03:09 مساءً

آخر الاخبار
تقارير خاصة

تقرير خاص : عقب عقوداً من التهميش والحرمان .. #الامارات_سند_سقطرى تعيد البسمة للأرض والانسان

عدن (عدن لنج) قسم التقارير الجمعة 04 مايو 2018 11:00 مساءً
جزيرة سُقطرى أحدى أهم الجزر اليمنية و تتكون من ست جزر على المحيط الهندي قبالة سواحل القرن الأفريقي بالقرب من خليج عدن، على بعد 350 كم جنوب شبه الجزيرة العربية وتسمى إدارياً محافظة أرخبيل سقطرى.
 
ويشمل الأرخبيل جزيرة رئيسية وهي سقطرى، وست جزر هي جزيرة سقطرى ودرسة وسمحة وعبد الكوري، وصيال عبد الكوري وصيال سقطرى .
 
وسبع جزر صخرية وهي صيرة وردد وعدلة وكرشح وصيهر وذاعن ذتل وجالص .
 
وتعتبر جزيرة سقطرى أكبر الجزر العربية واليمنية، ويبلغ طول الجزيرة 125 كم وعرضها 42 كم ويبلغ طول الشريط الساحلي 300 كم، عاصمة الجزيرة حديبو، وبلغ عدد سكان الجزيرة حسب تعداد 2004م 175,020 ألف نسمة .
 
تم تصنيف الجزيرة كأحد مواقع التراث العالمي في عام 2008 .
 
ولقبت "بأكثر المناطق غرابة في العالم"، وصنفتها صحيفة النيويورك تايمز كأجمل جزيرة في العالم لـ عام 2010 نظراً للتنوع الحيوي الفريد والأهمية البيئية لهذه الجزيرة وانعكاسها على العالم.
 
في أكتوبر من عام 2013، أصبحت محافظة أرخبيل سقطرى محافظة مستقلة عن محافظة حضرموت.
 
 
*عقود من التهميش والحرمان
 
 
رغم الموقع الاستراتيجي وجمال الطبيعة الساحر التي حضيت به جزيرة سقطرى ، الا أنها ظلت لعقود طويلة تعاني من التهميش والحرمان ، وكانت تفتقر الى ابسط الخدمات الأساسية والحيوية .
 
تعمدت الحكومات السابقة والحالية على أهمال الجزيرة رغم تعدد الموارد فيها كالسياحة والصيد والموارد البحرية والميناء وتنوع الاحجار الكريمة وغيره ، والتي كانت ستقفز بالجزيرة الى العالمية اذا ما حصيت ببعض الأهتمام اللازم .
 
 
عانى أهالي ارخبيل سقطرى من انعدام الخدمات وصعوبة التنقل وقلت توريد احتياجاتهم اليومية ، ناهيك عن شحة فرص العمل لدى الأهالي ، كل هذه العوامل جعلت من سقطرى جزيرة نائيه تعاني الفقر رغم ثرواتها المتعدده .
 
 
*الإمارات تُعيد البسمه لأهالي سقطرى
 
 
 
بعد أن شنت مليشيات الحوثي حربها وسيطرت على أغلب المدن اليمنية ، تدخل التحالف العربي بقيادة المملكة العربية والسعودية ودولة الامارات العربية المتحدة واسهم في كبح أيدي ايران الممتده الى اليمن ، واستطاعت بالشراكة مع المقاومة الشعبية والجيش الوطني من استعادة اغلب المدن .
 
في حينها ظلت جزيرة سقطرى بعيده عن الصراع العسكري ، الا أن الأهالي هناك تضرروا خدماتياً بشكل كبير جدا ، اضافه الى تضررهم من اعصاري ميج وتشابالا اللذان دمرا اجزاء واسعه من منازل المواطنين وممتلكاتهم. 
 
وفي ظل عدم تفاعل السلطات اليمنية وفشلها في مد يد العون لابناء الجزيرة كانت يد الإمارات الانسانية تقدم دوراً هاماً وواقعاً ملموس ، فسيرت الجسور الجوية وعشرات الطائرات التي تحمل المعونات الغذائية والايوائية كمرحلة أولى .
 
 
بعدها عملت دولة الامارات على اعادة البنية التحتيه للجزيرة فعملت على تأهيل مطار وميناء سقطرى بشكل كامل ليعاود عمله افضل مما كان من قبل، كما وعملت على تعبيد الطرق الرئيسية واعادة بناء المنازل المتضرره .
 
 
وسعت دولة الامارات على تحريك الايادي العامله ففتحت للمرأه مراكز اشغال واعطيت الصيادين مستلزمات كامله ليعاودوا عملهم ، وجندت آلاف الشباب لتشكيل وحدات عسكرية وطنية تعمل على تأمين الجزيرة، وقدمت للطلاب منح دراسية واسعة بل وصل الأمر الى نقل حالات طبية طارئة بالطيران الخاص الى ارقى المستشفيات في دولة الامارات، كل ذلك سعياً منها لإكرام ابناء سقطرى وتعويضهم عن سنوات الحرمان التي تعرضوا سابقاً.
 
الأمر الذي جعل من اهالي سقطرى يعبرون عن شكرهم الدائم لدولة الامارات التي قالوا بانها اعادت لهم روح الحياة ، بعد ان افقتقدوها لسنوات .
 
 
*هجوم إخواني على سقطرى
 
 
سعت جماعة الاخوان المسلمين بقيادة محور الشر الثلاثي قطر وتركيا وايران، على شن هجوم واسع ومنظم على خلفية الدعم الانساني والتنموي لدولة الامارات لجزيرة سقطرى .
 
فعملت ليل نهار على اعداد التقارير المزيفة وتصدر هذا الموضوع في نشراتها وصحفها اليومية ، متهمه الامارات بالسعي لاحتلال سقطرى ، الامر الذي لاقى موجة سخرية وسخط ، اذ كيف لدولة مثل الامارات تسعى لذلك وهيا تحقق صداراتها العالمية وتنافس الدول الاقتصادية العظمى .
 
ومع كل هذا فقد فشل الاخوان المسلمين من تحقيق مبتاغهم ، فواصلت الامارات دعمها الا محدود للجزيرة وسط ارتياح شعبي واسع .
 
 
*الإمارات سند سقطرى
 
أطلق نشطاء ومغردون على موقع التواصل الإجتماعي، تويتر، هاشتاج بوسم #الامارات_سند_سقطرى رداً على المزاعم والأكاذيب التي يطلقها إعلام دولة قطر ويروج لها نشطاء وإعلام حزب التجمع اليمني للإصلاح، ذراع تنظيم الإخوان في اليمن .
 
وحظي الهاشتاج بتفاعل محلي وعربي كبير، لكشف مشاريع قطر ومن ورائهم حزب الإصلاح التأمرية والتي تستهدف الإساءة لجهود دولة الإمارات العربية المتحدة في سقطرى خاصة واليمن عامة .
 
ورصد موقع "عدن لنج" ابرز التغريدات لإعلاميين ونشطاء محليين وخليجين حيث جاء فيها الآتي :
 
 
المحلل السياسي خالد الزعتر
أن الإمارات ستبقى سند سقطرى والدولة اليمنية والأمة العربية، في حين ستبقى قطر وأدواتها الإعلامية ومرتزقتها وجماعاتها الإرهابية يمارسون اللطم وخطاب المظلومية على مشاريعهم الفوضوية في المنطقة العربية التي تحطمت تحت أقدام الإمارات .
 
 
في حين أشار الكاتب اليمني، هاني مسهور، إلى أن حملة التحريض على الامارات هدفها كسر التحالف العربي لتمكين قطر وتركيا من تمرير مشاريعهم في اليمن .. مؤكداً أنه من المستحيل ان يترك السعودي اخيه الاماراتي فحلف العرب حلف متماسك لن ينكسر ابداً .
 
 
بدوره تسأل المغرد صدام الصوفي، عن سبب الغل والحقد الذي تكنه قطر وأدواتها لدولة الإمارات .. لافتاً إلى أنهم يتحدثون عن احتلال سقطرى من قبل الامارات بينما الواقع يكذبهم . وأكد أنه لايستطع اي أحد انكار دور الامارات التنموي في سقطرى.
 
 
وفي تغريدة أخرى أكد الصوفي أن ما يحصل في سقطرى هو رفض لمشاريع الموت القطرية وزعزعة امن واستقرار سقطرى وتوقف عجلة التنمية التي بداتها الامارات.
 
 
من جانبه إكتفى رئيس تحرير صحيفة عدن 24، مختار اليافعي، بالقول "لطالما كانت الامارات سند لكل الشعوب المظلومة كما هي مع سقطرى" .
 
 
أما المغرد العربي، ابراهيم الشتيوي، فقال أن الامارات نموذج لدولة عربية عصرية يفتخر بها كل عربي .. لافتاً إلى أنه عندما تضع الامارات اقدامها في اي مكان ستجد فيه الحداثة والمعاصرة والتقدم والرخاء .
 
 
فيما قال رئيس تحرير موقع عرب برس، فضل العيسائي، أن مشروع ملالية الاخونج وايران وتركيا يريدون تنفيذ خطة شقّ التحالف العربي من خلال اختلاق الأزمات في صراعهم مع دول المقاطعة والتحالف العربي وبنفس خطة التطفيش التي نفذت في الصومال ضد الإمارات وأيضاً في جيبوتي ويظنون أن الجنوب لقمة سائقة،وتناسوا بأنه كسر المشرع .
 
 
بدوره قال رئيس تحرير صحيفة وموقع يافع نيوز، ياسر اليافعي، أنه عندما تخلت الحكومة الاخوانية عن سقطرى، وقفت معها الامارات وكانت خير سند لها وخففت عن معاناة ابنائها .

المزيد في تقارير خاصة