من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 14 أغسطس 2018 08:40 مساءً

آخر الاخبار
مجتمع مدني

منظمة "سواسية" تحتفي بتدشين برنامجها التنموي الإنساني "صندوق الخير"

عدن لنج / عاد نعمان الاثنين 14 مايو 2018 11:50 مساءً

احتفت منظمة "سواسية" لحقوق الإنسان مساء اليوم في مقرها في مديرية كريتر بتدشين برنامجها الإنساني التنموي "صندوق الخير"، الذي يستمر على مدى عامين، ويشمل تدخلات في عدد من القطاعات الخدمية والمجالات الحيوية، على مستوى المجتمعات المحلية في مختلف المحافظات.

 

يحمل البرنامج المذكور آنفًا شعار "تنمية الإنسان .. أساس اهتمامنا"، ويهدف إلى تنمية الإنسان بصورة مستدامة، معتمدًا منهجيات العمل التنموي الاحترافي، في ثمانية مشاريع فرعية يحويها الصندوق، تعمل على قطاعات ومجالات أساسية، هي: الأمن الغذائي، الإيواء، الصحة، التعليم، المياه والصرف الصحي، التمكين الاقتصادي، بناء القدرات، إلى جانب مشروع "ثمرة الحياة"، الذي يهتم بالفئات الأضعف في المجتمع.

وفي تصريح خاص لمدير إدارة الجمعيات والاتحادات والتعاونيات بمكتب الشؤون الاجتماعية والعمل/عصام وادي، أشاد بتطور عمل منظمة "سواسية"، وكذا فكرة برنامج الصندوق، وتضمنه مشاريع تلامس حياة المواطن بشكل مباشر، وخاصة من يعاني من قلة الفرص وتدني المستوى المعيشي، داعيًا الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص إلى دعم مشاريع الصندوق، ومضاعفة الجهود المبذولة من قبل المنظمات الدولية العاملة في اليمن، وتنفيذ مشاريعها من خلال التنسيق مع منظمات المجتمع المدني المحلية.

من جانبها أوضحت رئيس منظمة "سواسية" المحامية/هبة عيدروس أن برنامج الصندوق جاء نتيجة قصور مؤسسات ومرافق الدولة المعنية في تلبية الاحتياجات الأساسية للمجتمعات المحلية في جميع المحافظات، وأضافت: "تواصل المنظمة العمل على مشاريع تنموية وإنسانية منذ اندلاع الحرب، وفي كل مرحلة تزداد خبرتنا في كيفية التعامل مع احتياجات المواطن؛ وفي المحصلة تبلورت أفكارنا المتراكمة، وتكرست في برنامج الصندوق، ولعدم تجاوب المنظمات الدولية توجهنا إلى رجال الأعمال والتجار، واستطعنا كسب تفاعلهم ودعمهم"،  منوهةً أن البرنامج يستهدف الأسر النازحة والمجتمعات المستضيفة على حد سواء.

يقوم برنامج "صندوق الخبر" على أساس جمع التبرعات المالية؛ لتطوير وتمكين أفراد المجتمع؛ للحصول على حياة كريمة، لذلك خصصت منظمة "سواسية" حسابات بنكية لاستقبال التبرعات؛ لضمان استمرارية تنفيذ البرنامج، كما يعتمد البرنامج على تواجد ممثلين للمنظمة في مختلف المحافظات، يقومون برفع الاحتياجات المُلحة للمجتمعات المحلية، وعلى ضوء ذلك تنفذ فرق متخصصة نزول ميداني لإجراء مسوحات تقييمية للاحتياجات، ومن ثم تفاضل المنظمة بين احتياجات المجتمعات، وتحدد أيها أشد إلحاحًا للبدء بالتدخل.

حضر حفل تدشين برنامج "صندوق الخير" عضو مجلس أمناء منظمة "سواسية" دكتور/أسمهان العلس، المدير التنفيذي للمنظمة/مؤنس طلعت، منتسبيّ ومتطوعيّ المنظمة، وأعضاء مبادرتيّ "دروب الخبر" و"أيادي الخير"، وكذا أعضاء اللجنة الإعلامية للنازحين من المحافظات إلى عدن.

يُذكر أن "سواسية".. منظمة مجتمع مدني مستقلة، تنموية حقوقية وإغاثية، تهدف من خلال مشاريعها وبرامجها إلى تعزيز مفاهيم ومبادئ الديمقراطية وسيادة القانون ونشر ثقافة حقوق الإنسان، وتنمية القدرات لمختلف فئات المجتمع، وخلق علاقات تعاون مع السلطات الوطنية والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية.

المزيد في مجتمع مدني