من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 03:10 مساءً

آخر الاخبار
فن

عادل إمام.. الشاهد الذي "شاف كل حاجة!"

عدن لنج / محمد صالح / متابعات الأربعاء 23 مايو 2018 09:15 صباحاً

يجسد النجم المصري عادل إمام في رمضان هذا العام شخصية كاتب صحفي وروائي (هلال كامل)، تقع في يده وثائق هامة ترتبط بخيانة وفساد عدد من المسؤولين، فيبدأ رحلة البحث عن الحقيقة.

من ضمن أحداث مسلسل "عوالم خفية" الذي يلعب بطولته إمام، يظهر "هلال كامل" مع الإعلامية لميس الحديدي التي تظهر بشخصيتها على نفس الفضائية، بينما تدير حلقة ساخنة في برنامج تلفزيوني "هنا العاصمة" يكشف للرأي العام تفاصيل قضية فساد كبرى تتورط فيها شخصيات نافذة، ويكون هذا الكشف نقطة تحول في الأحداث وبداية مواجهة شرسة يخوضها هلال مع شبكة فساد متشعبة من أصحاب النفوذ.

إن ذلك الخلط بين الواقع والخيال، وبين الشخصيات الحقيقية وشخصيات المسلسل هو حركة في اتجاهين تؤكد على أن احترافية الممثل، وتجسيد شخصيات خيالية مكتوبة على الورق، تصبح حقيقة ماثلة، تقابلها حركة من شخصيات واقعية حقيقية تتاخم حدود فسادها وجرائمها حد الخيال الذي يعجز الواقع عن استيعابه. 

لا أنسى مشهدا في مسرحية الفنان عادل إمام الشهيرة "شاهد ما شافش حاجة" بينما كان يجسد شخصية مقدم برامج الأطفال سرحان عبد البصير البريء الخائف من كل شيء.. وكان المشهد صامتا بالكامل، يعتمد على الأداء الحركي وتعبيرات وجه الممثل، لم يكن عادل إمام يقول شيئا، بينما كانت القاعة تضج من فرط الكوميديا والضحك.

أعتقد أن ذلك هو جوهر "زعامة" النجم عادل إمام، فهو يتزعم الخشبة صامتا، وليس الحوار ولا النص المسرحي سوى المرحلة النهائية من إعداد الشخصية، فعادل إمام يرسم ملامح الشخصية الداخلية أولا، يفعل بالحرف كما قال المخرج والممثل الروسي قسطنطين ستانيسلافسكي (1863-1938) في مدرسته لإعداد الممثل.

يصنع مفرداته الشخصية الداخلية على مستوى الحركة وتعبيرات الوجه حتى يتقمص الشخصية، لتتحرك ردود أفعاله وعقله الباطن في إطار الشخصية التي يجسدها، فإذا أضفت إلى ما سبق مجمل خبرته في الدراما المسرحية والسينمائية والتلفزيونية تجدك أمام "زعيم" حقيقي يستطيع أن يكتسبك إلى صفه كـ "صحفي" يسبر أغوار قضايا الفساد، ويدافع عن الحقيقة التي يراها "هلال كامل" وعادل إمام معا.

وعلى الرغم من أن المحور الرئيسي لشهرة عادل إمام المسرحية، والسينمائية فيما بعد كانت مسرحية "شاهد ما شافش حاجة" إلا أن الزعيم عادل إمام اليوم يطل علينا من شاشة رمضان 2018 بمسلسل "عوالم خفية"، ليصحبنا معا كشاهد رأى ويرى ويعرف كل شيء.

مسلسل "عوالم خفية" من إنتاج ماجنوم بروداكشن وإخراج رامي إمام ومن تأليف أمين جمال ومحمد محرز ومحمود حمدان.

المزيد في فن