من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الاثنين 17 ديسمبر 2018 01:38 مساءً

آخر الاخبار
تقارير خاصة

تقرير خاص : سقطرى تواجه إعصار ميكونو بغياب شرعية المغانم وحضور امارات الخير

عدن (عدن لنج) قسم التقارير الأحد 27 مايو 2018 09:12 مساءً
أعلنت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية أمس السبت، انتهاء الحالة الحرجة التي أعلنتها لمواجهة الإعصار “مكونو”.
 
وقالت الهيئة، في تغريدة عبر حسابها على “تويتر”، إن رئيس الهيئة الدكتور خليل بن مصلح الثقفي، أعلن انتهاء الحالة الحرجة، وأكد نجاح خطة الطوارئ، وغرفة العمليات في متابعة الإعصار مع الجهات المختصة.
 
 
انتهى الإعصار مكونو وبقيت آثاره باقية على المناطق التي مرّ بها ، من بينها جزيرة سقطرى التي تعرضت لتدمير واسع بسبب الاعصار وتقطع اغلب الطرقات وتوفي مايقارب الـ 5 في حين فقد 40 شخص .
 
عاش سكان الجزيرة لحظات عصيبة ، برزت خلالها دولة الإمارات في تقديم خدماتها للمواطنين فأسهمت بإجلاء مئات الأسر وعملت على توفير مساكن لهم ، ودشنت مشروع طوارئ واسع لفتح الطرقات ومعالجة المصابين واغاثة المحتاجين .
 
في حين غاب دور الحكومة الشرعية التي لطالما تغزلت بجزيرة سقطرى وجعلت منها الحديث الذي لاينقط ، في محاولة منها لتغطية الدور الإماراتي تحت مسمى السيادة الوطنية التي تناستها في شبة منذ عقود ماضية، فلم يرى منها السقطريون غير الاستهلاك الإعلامي .
 
 
*غياب حكومي 
 
 
قال عددا من مواطني جزيرة سقطرى في أحاديث متفرقه لـ "عدن لنج" بأن دور الحكومة في مواجهة اعصار ميكونو غاب بشكلاً كلي ، في حين تشدق اعلامهم بخلق اسهامات واغاثات وهمية لم يروا منها شيء غير تصريحات كاذبة على مواقع التواصل لم تبارح حساباتها.
 
واعتبروا بأن صراع حكومة الشرعية اعلامياً على سقطرى يأتي تنفيذاً لمخطاط اخوانية استغلت نفوذها في الشرعية لمجابهة دور الامارات الريادي .
 
واضافوا بما وصفوه بـ "شرعية المغانم" بأنها لم تقدم شيء يذكر لأهالي الجزيرة المنسية لسنوات طويلة ، متساءلين عن دورها في مامضى !!
 
 
*حضور إماراتي
 
 
وصلت الى جزيرة سقطرى صباح السبت  أول طائرة إماراتية محملة بأكثر من ٤٠ طناً من المساعدات الإنسانية والطبية والغذائية، وذلك ضمن الجسر الجوي الذي اعدته دولة الامارات للمساهمة في دعم ومساندة ابناء سقطرى بعد تعرضهم لإعصار ميكونو الذي تسبب بخسائر  بشرية ومادية للسكان .
 
كما وتكفلت دولة الامارات بتسديد فواتير الكهرباء للمواطنين لمدة ثلاثة اشهر متواصلة ، واعلنت ان من عليه مديونية للكهرباء سيتم تسديدها بشكلاً كامل. 
 
هذا وأكد سفير الإمارات لدى اليمن “سالم الغفلي” ان الهلال الاحمر الإماراتي ومؤسسة الشيخ خليفه للأعمال الخيرية ساهما في فتح الطرق المسدودة، ومستشفى الشيخ خليفة بن زايد بسقطرى يقوم باستقبال الحالات المرضية والجرحى.
 
واضاف : دولة الإمارات قامت بتوفير ملاجئ سريعة في مراكز خاصة وفي المساجد والمدارس للأسر المتضررة في الوقت الذي يجري فيه اصلاح المولدات الكهربائية.
 
في حين تم توفير وجبات للمتضررين وملابس شتوية، و فرق الإنقاذ وطائرات الهليكوبتر الإماراتية تجوب الجزيرة منذ ايام بحثا عن مفقودين.
 
*ختاماً
 
متى تتحول أحلام وزراء الشرعية الوردية على صفحات التواصل الاجتماعي الى واقع ملموس لابناء سقطرى وغيرها من المحافظات المحررة أم أن قول الشاعر ينطبق على مثل هاؤلاء ؟ 
 
تراه في المحافل سابق ظله **** وفي رد المكارم لاترتجي رؤياه.

المزيد في تقارير خاصة