من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأحد 23 سبتمبر 2018 10:44 مساءً

آخر الاخبار
أخبار محلية

التحالف: رفض الحوثي الانسحاب لن يعيق العملية العسكرية

عدن لنج / متابعات الثلاثاء 19 يونيو 2018 02:47 صباحاً

أكد الناطق باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن العقيد ركن تركي المالكي أن رفض الحوثيين الجهود الدولية لإقناعهم بالانسحاب من الحديدة، لن يعيق جهود التحالف في العملية العسكرية المستمرة في المدينة.

ورداً على سؤال لـ«الشرق الأوسط» عن الاتفاق بين إيران وقطر حول «حل جديد» في اليمن، قال المالكي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته قيادة قوات تحالف دعم الشرعية في الرياض، أمس، إن اليمن سيصبح «أكثر أماناً» إذا أوقفت إيران إمداد الميليشيا الحوثية بالأسلحة والصواريخ الباليستية والطائرات من دون طيار ومضادات الدبابات. وأوضح أن «الميليشيا الحوثية لا تزال ترفض كل الحلول السلمية أو الخروج من الحديدة»، لكن «ذلك لن يعيق جهود التحالف، وسنستمر في العمليات العسكرية التي نقوم بها».

وأشار إلى استمرار منح التصاريح العسكرية الإنسانية في المنافذ، بما في ذلك ميناء الحديدة، مشيراً إلى منح ثلاثة تصاريح بحرية بعد عملية التحرير في الحديدة. وأضاف أن تصاريح جوية منحت لـ65 رحلة طيران حملت على متنها 4571 مسافرا، مشدداً على حرص قيادة التحالف على تطبيق العمل الإنساني في اليمن. وقال إن «هناك العديد من الأسباب التي دعت إلى بدء عمليات التحرير في الحديدة، إذ لا يمكن الاستمرار في حالة الدفاع أو حالة الهجوم الوشيك على القوات»، منوهاً إلى أن «تحرير الحديدة حق أصيل طبقاً للقرارات الأممية، ومن إيجابيات تحرير الحديدة تأمين توصيل المساعدات لمستحقيها ومنع وصولها إلى الحوثيين وتحويلها إلى مجهودهم الحربي». وأوضح أن عدد المستفيدين من برنامج العمليات الشاملة بلغ نحو 4.8 مليون مستفيد في الداخل اليمني. ولفت العقيد المالكي إلى أن الميليشيات الحوثية «تعمل على تغطية فشلها وهزائمها عبر أخبار تروج لها خلايا تتواجد على منصات التواصل الاجتماعي، بدعم من بعض الدول وفي مقدمتها إيران»، مشدداً على أن «قيادة التحالف تدعو الشعب اليمني إلى عدم الانسياق خلف تلك الادعاءات وتحذر من الانسياق خلفها». ورأى أن «إيران تسعى إلى إشعال فتيل الصراع لتفتيت النسيج العربي وزرع الفتنة وتطبيق نموذج حزب الله الإرهابي».

وعن محور العمليات الجارية حالياً في الحديدة، قال المالكي إن «قوات التحالف تتواجد في بعض الجبهات وتقترب من فرض طوق محكم... الجيش على وشك السيطرة على الحديدة بالكامل ومنع فرار عناصر الميليشيا الحوثية وأعداد القتلى تتزايد في صفوف الميليشيات الحوثية».

وقال إن «قوات الجيش الوطني اليمني بإسناد من قوات التحالف فرضت سيطرتها في محور الملاحيط، وتمت السيطرة على المؤسسات الحاكمة ويجري طرد عناصر الحوثيين»، لافتاً إلى «تزايد عمليات التهريب والزج بالعناصر باتجاه الحدود». وذكر أن عدد ما تم إطلاقه من صواريخ باليستية بلغ 152 صاروخاً باليستياً، وأن عدد المقذوفات العسكرية بلغ 66 ألف مقذوف في 280 موقعاً.

المزيد في أخبار محلية