اختتام اعمال ورشة التخطيط وإعادة التخطيط لمدراء مكاتب الصحة ومشرفين التحصين

عدن لنج / فهد محسن
اختتمت ، صباح اليوم الخميس ، اعمال الورشة الخاصة بالتخطيط واعادة التخطيط لبرنامج التحصين الصحي الموسع بالمحافظات المحررة بالخروج بعدد من التوصيات الهادفة الى رفع مستوى الاداء بعمل التحصين الورشة التي انعقدت على مدار خمسة ايام متتالية ، نظمها قطاع الرعاية الصحية الاولية بوزارة الصحة والسكان ، وبتمويل ودعم منظمة اليونسف ، وبمشاركة خمسون مشارك يمثلون اثنى عشر محافظة .
 
 
الورشة التي وقف المشاركون امام عدة محاور، افضت الى عددا من التوصيات ، اهمها العمل على التدرج بتعديل الاستراتجية السابقة للنشاط الايصالي ودراسة الامكانيات التي يمكن تامينها لمعالجة مشاكل المرافق المؤقتة وتعزيز المواقع الثابتة وفتح نقاط تطعيم ثابتة بالزمام الثالث البعيد والكثيف ، مع تحديد زمن البدء بذالك.
 
 
كما اوصى المشاركون بضرورة تفعيل الاشراف الطرفي والوسطي والمركزي شهريا لما له من اهمية في معالجة الكثير من المشاكل في الاداء والتغطية ودقة البيانات.
 
 
 
واوصوا المشاركون ايجاد وادخال النظام الاكتروني الموحد على كافة المستويات لاحصاء التغطية وحركة اللقاحات والمستلزمات والبيانات السكانية ، اضافة تغطية نظام التغذية الراجعه.
 
 
في ختام الورشة اكد الدكتور "علي احمد الوليدي" وكيل وزارة الصحة لقطاع الرعاية الاولية على اهمية التخطيط المتقن لبرنامج التحصين الموسع كونة احد اعمدة برامج الرعاية الصحية الاولية وهو السياج الاول لتحصين اطفالنا وخلق جيل خال من الامراض.
 
 
كما استعرض "الوليدي" عددا من الموضوعات والتدخلات التي تقوم بها وزارة الصحة والسكان لنجاح البرامج الصحية المختلة والتننسيق الفعلي القائم بين الوزارة وعددا من المنظمات شركاء العمل الصحي.
 
 
كما القى الدكتور "محمد اسماعيل" مدير مكتب الصحة بمحافظة عدن كلمة اكد بها على المشاركون الاستفادة من اعمال الورشة وترجمتها في الميدان العملي.
 
 
الدكتور" محمد كليس" مدير الطوارى في منظمة الصحة العالمية بعدن والدكتور"محمد اسحاق" مدير مكتب اليونسف بعدن قد استعرضوا جمله من الانشطة التي تقدمها منظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونسف.
 
 
حضر حفل اختتام الورشة "يوسف احمد يوسف" مدير عام برنامج التحصين في الوزارة.