من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع السبت 18 أغسطس 2018 02:59 صباحاً

آخر الاخبار
تقارير خاصة

الجنوبيون بصوت واحد : لا لتواجد قوات شمالية في اراضي الجنوب

عدن (عدن لنج) قسم التقارير الجمعة 20 يوليو 2018 09:07 مساءً
تعالت اصوات الجنوبيين المطالبة بطرد القوات العسكرية الشمالية التي يتم استقدامها للمحافظات الجنوبية بما فيهم قوات علي محسن الأحمر وقوات طارق صالح .
دعوات تزايدت يوما بعد يوم ، ونظم من أجلها حملات شعبية واعلامية واسعة ، دعت الى طرد تلك القوات العسكرية بأسرع وقت ، وفاءاً لدماء الشهداء التي سالت -حد قوله- .
وكان هاشتاج #الحمله_الشعبية_لرفض_القوات_العسكريه_الشماليه هو الابرز في منصات مواقع التواصل الاجتماعي .
ودعا ناشطون جنوبيون بضرورة اخراج كافة القوات الشمالية من الجنوب سواء كانت تلك التي تتبع الشرعية او قوات طارق صالح .
وحذر الناشطون من مؤامرة يتم تدبيرها للالتفاف على مطالب أبناء الجنوب في هذه المرحلة التاريخية والحاسمة ولا سيما بعد كل التضحيات التي قدمها ويقدمها أبناء الجنوب في كافة الجبهات .
 
 
* الانتقالي وموقفه من تلك الحملات
وفي اول موقف معلن وواضح ابدى المجلس الأنتقالي الجنوبي موقفه الرسمي من تواجد قوات شمالية على أراض جنوبية عقب الحملات الشعبية والاعلامية  .
جاء ذلك على لسان متحدثه الرسمي " سالم ثابت العولقي والذي اوضح في بيان رفض المجلس لأي تواجد عسكري شمالي على الاراضي الجنوبية في أشاره لقوات طارق صالح .
 
وقال "العولقي" في  بيان يعيد "عدن لنج" نشره :  
نحيي أبناء الجنوب الأبطال في الداخل وفي المهجر، الذين أطلقوا حملة شعبية لرفض تواجد أي قوات عسكرية شمالية في الجنوب، وهو مطلب شعبي ليس وليد اليوم، بل منذ اجتياح الجنوب عسكرياً واحتلاله بالقوة صيف العام 1994م.
نؤكد على موقفنا الثابت والمبدئي الرافض لأي تواجد عسكري شمالي على أراضي الجنوب، وذلك ما أكدناه في لقاءاتنا بالمبعوث الأممي مارتن غريفيث، والعديد من سفراء الدول الشقيقة والصديقة كأساس لصناعة السلام.
كما نؤكد ان الجنوبيون لن يقبلوا ولن يساوموا تحت أي ظرف على إرادتهم، ودماء شهدائهم وتضحياتهم، وسيصمدوا من أجل تحرير أرضهم واستعادة قرارهم الوطني الحر، بلا تبعية بأي شكل من الأشكال لأي نظام سياسي يمني يعيد ترتيب حصص الفرقاء الشركاء في صنعاء.
ندعو الجميع إلى احترام إرادة شعب الجنوب للوصول إلى سلام شامل يؤسس لمستقبل آمن ومستقر بين شعب الجنوب وشعب الشمال وأي محاولات لتجاوز إرادة شعبنا أو أستفزازه سيكون مصيرها الفشل الذريع وسيواجهها شعب الجنوب ومجلسه الإنتقالي بالإرادة الحرة التي حررت عدن ومدن الجنوب كافة من مليشيا الحوثيين.
 
 
أبو اليمامة يتعهد
وخلال حفل عسكري أقيم بمقر اللواء بمدينة البريقة يوم الأحد الماضي تعهد قائد اللواء الأول دعم وإسناد في الحزام الأمني منير اليافعي المعروف بابو اليمامة بطرد الحكومة الشرعية من جنوب البلاد وإدارة مناطق الجنوب بدلا عنها خلال أيام .
وقال "اليافعي" انه وخلال أيام سيتم بسط السيطرة الكاملة على مناطق جنوب اليمن وتحديدا عدن وتسلم إدارتها.
وأكد "اليافعي" انه لن يقبل بوجود أي أطراف موالية للحكومة الشرعية أو طارق محمد صالح في عدن موضحا ان قوات طارق سوف تغادر عدن بالكامل .
 
 
*رفض شعبي واسع
ورصّد موقع "عدن لنج" الاخباري موقف عددا من النشطاء والاعلاميين حول تواجد القوات العسكرية الشمالية في أراضي الجنوب وجاءت الحصيلة كالتالي :
بداية يؤكد الناشط السياسي الجنوبي أحمد الصالح أن الجنوبيين لن يقبلوا بقوات عسكرية شمالية في كافة الأراضي الجنوبية تحت اي مبرر ويجب على التحالف ان يحترم الإرادة الشعبية الجنوبية ويقدر تضحيات الشهداء ومعاناة ذويهم.
الشراكة تقتضي ذلك فلسنا اتباع او ضيوف على البلد بل أهلها واسيادها.
 
#الحملة_الشعبية_لرفض_القوات_العسكرية_الشمالية
وأشار أحمد عمر بن فريد إلى أنه عبر سهيل الإخوانجية يتحدث بكل بجاحة بأنه سيقاتل دفاعا عن الوحدة !! ولم يسأل نفسه سيقاتل من ؟
 وهنا نسأل كم لدينا من أمثال طيمس ؟! وما موقفنا منهم ؟ 
لافتا إلى أن ‎#الحملة_الشعبية_لرفض_القوات_العسكرية_الشمالية كشفت ان قوة شعب الجنوب جبارة لا يجب تجاهلها والرسالة ايضا إلى المبعوث الخاص حتى يفيق".
وقال الصحفي ورئيس تحرير يافع نيوز ياسر اليافعي : "‏اشغلونا فيما بيننا بينما الاصلاح يتعامل مع وادي حضرموت والمهرة وكأنها اقطاعيات خاصة به ويملكها"
وأضاف : "يا جنوبيين ركزوا على أولوياتكم اجزاء كبيرة من الجنوب يتم فرض امر واقع جديد فيها لطمس هويتها الجنوبية وضمها للشمال وانتم مشغولين فيما بينكم"
#الحملة_الشعبية_لرفض_القوات_العسكرية_الشمالية
من جانبه يقول : "عبدالله الحمومي" نعم نرفض اي قوات شمالية على ارض الجنوب ، كما نرفض قوات الاحمر في وادي حضرموت، ونريد بسط السيطرة من قوات النخبة الحضرمية على الوادي وطرد جنود شماليين من حضرموت ومن كل الجنوب. 
#الحملة_الشعبية_لرفض_القوات_العسكرية_الشمالية

المزيد في تقارير خاصة