من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الاثنين 22 أكتوبر 2018 12:53 مساءً

آخر الاخبار
علوم وتقنية

احدث علاج لمرض السكر والسمنة في حقنة واحدة.. وبدون آثار جانبية

عدن لنج / متابعات الأحد 29 يوليو 2018 06:02 صباحاً
تمكن مجموعة من العلماء في جامعة Universitat Autonoma de Barcelona في أسبانيا بالتوصل إلى احدث علاج لمرض السكر من النوع الثاني والسمنة أيضا في حقنة واحدة، مع عدم وجود آثار جانبية طويلة الأمد!
 
حيث قام فريق العلماء في الجامعة بقيادة الباحثة فاطيما بوش بتطبيق العلاج الجيني على الفئران.
 
كما توصلت الدراسة إلى أن حقم هرمون يعرف باسم هرمون يعرف باسم FGF21، يؤدي إلى فقدان الوزن وزيادة حساسية الأنسولين مع انخفاض الالتهاب في الأنسجة الدهنية لأكثر من عام.
 
ويعتقد أن هرمونFGF21 يسبب فقدان الوزن عن طريق تعزيز مستويات الطاقة في الحيوانات، مما يجعلها أكثر نشاطا كما يرفع الهرمون من درجة حرارة الجسم، مما يسبب حرق السعرات في أجسام القوارض.
 
جدير بالذكر أن الباحثون قاموا بتغذية الفئران بنظام غذائي عالي الدهون أو عادي لمدة 10 أسابيع، ثم تم حقن تلك الفئران السمينة ذات النظام عالي الدهون بالهرمون FGF21، أما المجموعة الأهرى فتم إعطاءها دواء وهمي، وبعد تغذية كلا الفريقين لمدة عام ومراقبة أوضاع أجسادهم.
 
أظهرت النتائج لاحقا أن الفئران التي حصلت على العلاج، أصبحت تتمتع بوزن طبيعي في أسابيع قليلة مما يجعلها مماثلة لحجم القوارض التي حصلت على نظام غذائي ملتزم.
 
بل وتمتعت تلك الفئران التي حصلت على العلاج بمستويات طبيعية من الانسولين، ولم يتسبب العلاج لهم بفقدان في في كثافة العظام أو حجمها.
 
جدير بالذكر أنه بالرغم من أن النتائج التي نشرت في مجلة the journal EMBO Molecular Medicine عن احدث علاج لمرض السكر والسمنة كانت واعدة إلا أن الباحثين في حاجة إلى مزيد من الأبحاث من أجل التأكيد على استخدام العلاج للبشر في المستقبل.
 
 

المزيد في علوم وتقنية