من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الاثنين 22 أكتوبر 2018 12:20 مساءً

آخر الاخبار
علوم وتقنية

عن طريق بعض تطبيقات فيسبوك يتم استقطاب أصوات الناخبين لصالح ترامب

عدن لنج / متابعات الأربعاء 01 أغسطس 2018 04:55 مساءً

كشف الصحفي أحمد الشيخ مقدم برنامج ٣٠ فبراير الأسلوب الذي تتبعه بعض الجهات والشركات لقرصنة أجهزة الكمبيوتر والهواتف باستخدام فيسبوك. وأوضح أن بعض مستخدمي فيسبوك يستخدمون تطبيقات تحمل أسماء خادعة مثل «اعرف المهن المناسبة لك» أو «شاهد صورتك بعد ٤٠ عاماً».

وأوضح أن هذه التطبيقات تتمكن من استخدام معلومات ومنشورات الحساب على فيسبوك وأيضاً البيانات والصور المحفوظة على أجهزة الكمبيوتر والهاتف ثم تقوم التطبيقات بإنشاء ملف لكل مستخدم ويتم استغلال هذا الملف في التلاعب بطريقة ظهور الأخبار والمنشورات على فيسبوك مما يؤثر على آراء المستخدم، وهي الطريقة التي استخدمتها شركة «كامبريدج أناليتيكا» المتهمة بالتواطؤ مع فيسبوك لإقناع الناخبين الأمريكيين بانتخاب دونالد ترامب وقد ثبت ذلك في التحقيقات التي تجريها السلطات البريطانية وأيضا شهادة مسؤول سابق في الشركة وأوضح البرنامج الطريقة الوحيدة لمنع هذه التطبيقات من التجسس.

أضاف البرنامج أيضاً في حلقته الأولى من الموسم الثاني أن الإعلام العراقي يحتفي بعلماء وهميين بدعوى أنهم لفتوا أنظار المؤسسات العلمية الكبرى حول العالم وأن أحدهم مرشح اجائزة نوبل بدعوى اكتشاف وسيلة لإنهاء المجاعات، بينما يروج صاحب الاكتشاف المزعوم إلى قدرته على تحويل الضوء إلى لحوم !

وقال أحمد الشيخ مقدم البرنامج والمشرف على الإعداد إن ٣٠ فبراير منصة مستقلة لتدقيق الأخبار والمعلومات التي تنتشر على وسائل الإعلام الجديدة والتقليدية وقائم على جهد تطوعي من مجموعة من محترفي الإعداد والإنتاج وينأى بنفسه عن الاستقطاب السياسي ويعرض فقط على حساباته على وسائل التواصل الاجتماعي. ويعد ٣٠ فبراير البرنامج الوحيد المتخصص في تدقيق الأخبار ومواجهة الشائعات.

المزيد في علوم وتقنية