قطر تقر بمنع مواطنيها من أداء فريضة الحج

عدن لنج / متابعات

أقرت الحكومة القطرية بمنع مواطنيها من أداء فريضة الحج في حين روجت لمبررات عبرت عن غياب واضح للرؤية الواعية التي تميّز بين ماهو سياسي آني وماهو أهم لها ولمواطنيها.

وقال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية د. أنور قرقاش في تغريدة له بموقع التواصل الاجتماعي تويتر رصدها نافذة اليمن أن قرار الحكومة القطرية بمنع مواطنيها من أداء فريضة الحج، ومهما كانت المبررات التي روجت لها، يعبر عن غياب واضح للرؤية الواعية التي تميّز بين ماهو سياسي آني وماهو أهم، ناهيك أن التسيّس والترويع ضد أداء مواطنيك للحج فعلامة عدم ثقة فيهم وفِي أولوياتهم وخياراتهم.

قرار الحكومة القطرية بمنع مواطنيها من أداء فريضة الحج، ومهما كانت المبررات التي روجت لها، يعبر عن غياب واضح للرؤية الواعية التي تميّز بين ماهو سياسي آني وماهو أهم، ناهيك أن التسيّس والترويع ضد أداء مواطنيك للحج فعلامة عدم ثقة فيهم وفِي أولوياتهم وخياراتهم.


وأضاف قرقاش في تغريدة ثانية وحين تنقضي أزمة قطر وتمضي السنوات سيبقى عالقا قرار الحكومة القطرية بمنع مواطنيها من أداء فريضة الحج، لأن مثل هذا القرار الخاطئي والشاذ، خارج عن الإجماع و الدول التي لجأت إليه عبر السنوات لا تشرف في سياساتها وموقعها.

وحين تنقضي أزمة قطر وتمضي السنوات سيبقى عالقا قرار الحكومة القطرية بمنع مواطنيها من أداء فريضة الحج، لأن مثل هذا القرار الخاطئي والشاذ، خارج عن الإجماع و الدول التي لجأت إليه عبر السنوات لا تشرف في سياساتها وموقعها.


وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية، أن تسهيلات سعودية تم تقديمها للحجاج القطريين، تمثلت في “دعوة الرياض وزارة الأوقاف القطرية إلى التوقيع على ترتيبات الحج، غير أن الدوحة امتنعت عن التوقيع”.

مشيرة إلى “تدشين رابط إلكتروني لتسجيل القطريين الراغبين في الحج، غير أن قطر حجبت الموقع عن مواطنيها”.

وبيّنت الحج السعودية أنه في “الوقت الذي رحبت فيه السعودية بقدوم الحجاج القطريين، خرجت شخصيات حكومية قطرية تحذّر من الذهاب إلى الحج”.