بدعم اماراتي ..وضع حجر الأساس لتأهيل عيادات مستشفى الجمهورية في عدن

عدن لنج / وام

شهد معالي الدكتور ناصر باعوم وزير الصحة في الحكومة الشرعية اليمنية وسعيد الكعبي مدير العمليات الإنسانية لدولة الإمارات في اليمن وضع حجر الأساس لتأهيل مبنى العيادات الخارجية وتطوير الساحة الأمامية للمدخل الرئيسي بمستشفى الجمهورية التعليمي بعدن وذلك بدعم اماراتي وضمن مشاريع عام زايد 2018 وبرعاية وزارة الصحة اليمنية.

وأكد وزير الصحة اليمني - خلال مراسم وضع حجر الأساس - أن دولة الإمارات سباقة في مساعدة الشعب اليمني ليس خلال هذه الفترة فحسب بل من قبل الانقلاب الحوثي على الشرعية اليمنية ..متوجها بالشكر الى الامارات قيادة وحكومة وشعبا على دعمها المتواصل للمرافق الصحية بمختلف المحافظات اليمنية وأهمها الساحل الغربي.

من ناحيته قال سعيد الكعبي مدير العمليات الإنسانية لدولة الإمارات في اليمن "ان ما يتم تقديمه اليوم للأشقاء في اليمن هو ما يتطلب علينا تجاه إخوتنا في اليمن .. ونتطلع لمزيد من التعاون لتعزيز خدمات الرعاية الصحية للاشقاء اليمنيين في محافظة عدن والمناطق المجاورة".

بدوره أوضح الدكتور طارق مزيدة نائب مدير هيئة مستشفى الجمهورية ان المستشفى تعرض للتدمير من قبل ميليشات الحوثي الذين نهبوا معداته ليخرج عن الخدمة لأول مرة منذ إنشائه عام 1956 وبفضل دعم دولة الإمارات تم ترميم وتأهيل المستشفى على مراحل فاستعاد عافيته وأصبح يستقبل الحالات المرضية بأعداد كبيرة.

وقال ان الـ 18 عيادة الخارجية التي تم تأهيلها وترميمها بدعم دولة الامارات استقبلت وحدها 120 الف حالة مرضية من مختلف المحافظات اليمنية عام 2016 ..منوها بأن الخدمات السريرية هي الأخرى كانت معدومة في المستشفى قبل تحرير عدن وفي الوقت الراهن وبعد الدعم الاماراتي أصبحت الخدمات السريرية متوفرة حيث تمتلك الهيئة 700 سرير في مختلف أقسامها.

وأكد أن وضع حجر الأساس اليوم لترميم وتأهيل باقي العيادات الخارجية يبشر بمزيد من تطوير المستشفى ورفع قدراته الاستيعابية للمرضى .

من جهته أشاد الدكتور أحمد الجبيري مدير العيادات الخارجية بهيئة مستشفى الجمهورية العام بالدعم الكبير الذي قدمته الإمارات للمستشفى مماساهم في إعادته للخدمة ..موضحا أنه بعد ترميم وتأهيل نصف العيادات الخارجية للمستشفى أصبحت كل عيادة تستقبل 20 حالة مرضية يوميا بواقع 360 حالة مرضية تستقبلها العيادات الخارجية المؤهلة في اليوم الواحد.

وقال الدكتور الجبيري انه بعد استكمال ترميم وتأهيل باقي العيادات الخارجية للمستشفى ستتمكن كل عيادة من العيادات من استقبال 40 حالة مرضية يوميا وسيرتفع العدد الإجمالي للحالات المرضية التي تستقبلها العيادات إلى 600 حالة وبنسبة زيادة 80 % .

وعقب وضع حجر الأساس قام وزير الصحة اليمني ومدير العمليات الإنسانية لدولة الإمارات في اليمن يرافقهما المهندس طيب الشامسي نائب رئيس بعثة الهلال الأحمر الإماراتي والدكتورة إشراق السباعي وكيلة وزارة الصحة والدكتور طارق مزيدة نائب مدير هيئة مستشفى الجمهورية وعدد من العاملين بوزارة الصحة اليمنية بتفقد مبنى العيادات الخارجية في المستشفى والتي توقف نشاطها في عام 2013 وسيتم إعادة الحياة لها من جديد.

وعلى هامش مراسم التدشين كرم مدير العمليات الإنسانية لدولة الإمارات في اليمن معالي وزير الصحة اليمني بدرع الأخوة والوفاء تقديراً لتعاونهم وتسهيل مهمة العمل الإنساني.