العدالة الاجتماعية

العدالة الاجتماعية مبدأ  أساسي من مبادئ التعايش السلمي داخل الأمم وفيما بينها ، يهدف الى إفشاء السلام و تحقيق التعايش المجتمعي بين الناس وتثبيت الأمن والاستقرار ، وتوفير الحياة الكريمة للمواطن وازدهار الوطن.

مبدأ العدالة الاجتماعية مبدأ  ضامن لتعزيز الروابط الاجتماعية وتقوية الشعور بالانتماء للوطن والجماعة ، مبدأ ضامن  لتجنب انتشار  الحقد وثقافة الكراهية ووئد الفتن ، التي عادة ماتنشاء بسبب  غياب هذا المبداء او تعطيلة او تهميشه  كما هو قائم في واقعنا اليوم .

ان  المتتبع لواقع مبدأ العدالة الاجتماعية   في بلادنا سيجده  مع الاسف مغيب ، ليس  علي مستوى  مؤسسات الدولة بل وعلي مستوى منظمات المجتمع المدني وغيرها من الجماعات والافراد .

  مؤسستنا الامنية هي واحدة من تلك المؤسسات التي تفتقر لغياب هذا المبدأ رغم  خصوصيتها التي تفرض عليها   ان تبترئ عن غيرها من المؤسسات ، وتجسد
 هذا المبداء قولا" وعملا" ، وفقا" للنظم واللوائح التي تحكمها ، حتي تكون قدوة للمجتمع ومؤسساته، وتتسلح بالقوة والارادة اللازمة التي تمكنها  من القيام بواجباتها الوطنية علي اكمل وجه.

لذا ..ادعو الجميع الي السمو وترك الماضي والتعايش مع الحاضر والاحتكام للنظام والقانون  وقيم الاخلاق ومبادئ الاسلام والانسان،  والقواعد التي نتوافق عليها لحكم هذا الواقع ، وترك الارتجال والتعصب ، والمناطقية  وفرض الانا المريضة  ، لكي نثبت لانفسنا اولا" وللاخرين ثانيا" اهليتنا وقدرتنا  علي  قيادة ذاتنا  وادارة واقعنا ، وبالتالي حلحلت مشاكلنا وفقا لخصوصيتنا ومصالحنا العليا،  وليس  وفقا" لاملاءت او رغبات الاخرين في الداخل والخارج  .

مقالات الكاتب