طفيليات سياسية!

ـ لا نبالغ في حديثنا هذا ! بأن المتابع لخلافات الساسة ومواقفهم في الجنوب قطعا سيصيبه الغثيان والتقزز لما يرآه أمامه من بلادة وغباء ترافق أدنى خطوة او تحرك سياسي يقومون به اليوم ..

ـ ولعل أبسط مثال يؤكد ذلك هو رسالة المستشار مكاوي أمس الموجهة الى الرئيس هادي والامير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي التي أفتقدت لأبسط عبارات اللياقة واللباقة الادبية التي تتسم بها الديباجة السياسية خاصة في هذا النوع من الرسائل؛ ناهيك عن الصفة والمستوى الرسمي الموجهة اليه رسالة مكاوي تلك..

ـ كان بإمكان الاخ مكاوي التعبير عن حضور مكونه السياسي وإبداء تحفظه حول دور الانتقالي في هذه المرحلة بطريقة منمقة واكثر دبلوماسية وليس الذهاب حد شيطنة مكون جنوبي محاور والتحذير منه عبر وصفه بانه تهديد حقيقي لأهداف التحالف وان بقاءه يخدم بقاء الانقلاب في اليمن ..

ـ ماهذا السقوط أستاذ مكاوي؟ أتراك تظن بان السعوديين اغبياء جدا ويجهلون حقيقة كل مكون جنوبي وارتباطاته واهدافه بل وكواليس خطابه السياسي حتى يصدقون كل ما تطرحه امامهم هكذا بسذاجة عبر رسالتك هذه ؟!..

ـ أمس فقط إتجهت الى احضان الحوثيين اربعة قيادات عسكرية تابعة لجهاز استخبارات حراس الجمهورية الفصيل الذي يقوده طارق عفاش في الساحل الغربي والذي يفترض انه يتبع كليا قيادة التحالف باليمن..قد يبدو هذا أمرا اعتياديا للكثيرين لكن ما ليس اعتياديا هذه المرة هو صفة هؤلاء المنشقين وتوقيت إنشقاقهم !!

أتحدث هنا عن قادة بعينهم يحملون أسرارا ومعلومات عسكرية دقيقة جدا تتعلق بتفاصيل التواجد العسكري للتحالف والقوات التابعة له في جبهة الساحل الغربي، اي ان عدو الحوثيين هناك بات مكشوفا بالكامل وفي وقت حرج جدا وربما يسبق قليلا إعتماد تسوية سياسية هامة قد تغير كثيرا في عناصر المعادلة الثابتة لخمس سنوات من هذه الحرب .

ـ بين التشويش وإعادة توزيع الادوار هكذا يتحرك ساسة وعسكر الشمال وهكذا يخطبون ود بعضهم في مسالك السياسة ودهاليزها الملتوية كثيرا..فهم يؤمنون بحقيقة المصير المشترك وعلى هذارالاساس وحده يختلفون ويتفقون مجددا..
وعلى النقيض من ذلك يتحرك ويتصرف معظم ساسة الجنوب .ساسة لا يمكن نعتهم الا بالارجوزات او الطفليات السياسية في احسن الظروف ؛سيظلون هكذا لا يفقهون، لا يتعلمون، ولا يتعظون أبدا .لذا غالبا ما يخفقون وتتبخر شعاراتهم سريعا ..

- نتفق مع الانتقالي غالبا ونختلف معه ايضا في نقاط معينة لكن لا ينبغي ان يكون هذا الاختلاف مبررا لتشويهه وتقويضه؛ فحساسية المرحلة تحتم على الجميع ترك خلافاتهم جانبا وتوحيد الصف لخدمة الهدف السياسي الذي ينشده كل الجنوبيون؛ والا فماهي روح الوطنية؟ وماهو ديدن الإنتماء إذن؟..

ـ ما حصل عزيزنا مكاوي انك بتلك الرسالة جعلت صورة الجسد السياسي الجنوبي تبدو باهتة وركيكة وليست جديرة بان تنال ثقة قادة التحالف حول قدرة الجنوبيين في إدارة بلدهم بعيدا عن وصاية صنعاء ولعنة الصراع التاريخي الذي توصم به المكونات الجنوبية دئما..

# إلى العم مكاوي وربعه إسمح لي هنا ان ادعوكم فقط الى متابعة تحركات طارق عفاش ومواقفه وايضا كيفية تعامله مع المتغيرات والاحداث على الساحة، فلربما تتعلم قليلا عن أصول اللعب السياسي بدلا من السبات طويلا على أسرة الفنادق والاكتفاء بديباجة الرسائل الرتيبة ..
..قال مخ سياسي قال !!

- محمد الثريا - 25/10/2019

مقالات الكاتب