‫‏أضرار الفواكه مع الطعام‬ وبعده

‫‏بالقرآن الكريم ‫ ‏قُدِّمت الفاكهة على اللحم}} وَفَاكِهَةٍ مِّمَّا يَتَخَيَّرُونَ (20) وَلَحْمِ طَيْرٍ مِّمَّا يَشْتَهُونَ (21)}{ سورة الواقعة }{وَأَمْدَدْنَاهُمْ بِفَاكِهَةٍ وَلَحْمٍ مِمَّا يَشْتَهُونَ (22)}{ سورة الطور، والرسول صلَّى الله عليه وسلَّم كان يُقدِّم فاكهه التمر قبل الفطور في رمضان، وكان يأكُل التمر مُنفرِداً بدون أي خُبز أو طعام في غير صيامه، ولم يورد أنه أكل فاكهةً مع الطعام وبعده.
 أمراض وأعراض ‫‏بسبب جمع الفواكه مع الطعام.


التجشؤ، الحموضة، الانتفاخ والغازات وآلام البطن، الشيب والصلع والغضب والدوائر السوداء تحت العين، عفونة العرق، الخمول والإرهاق، الضعف الجنسي وضُعف الإخصاب، الكرش والسمنة، كل تلك الأمراض والأعراض تنشاء بتناول الفاكهة مع الطعام وبعده، ولن تحدث تلك الأعراض والأمراض بتناول الفاكهة قبل الأكل بساعة وبالذَّات البطِّيخ والموز، فالبطِّيخ مع الطعام وبعده يتخمَّر بشدَّة وتزداد سُمِّيته، والموز يُعيق الهضم لثُقلهِ مع الطعام وبعده.


وجمع الفواكه مع الطعام يُدمِّر‫ إنزيم بتيالين الهاضم للنشويِّات، وبالتقاء الفاكهة باللحوم تتخمَّر بالمعدة وتتحول لكحول يعوق الهضم وتمثيل البروتين، وتفقد الفاكهة فيتاميناتها، ويتحلل بصورة غير طبيعية .


‫فوائد تناول الفاكهة قبل الطعام بساعة

تناول الفاكهة قبل الأكل بساعة، أو بعد الأكل بثلاث ساعات، أو تناول وجبةً كاملةً من الفاكهة، تبعث النشاط والحيوية والسعادة وتُحرِّر الجسم من السموم، وتُحسِّن لون الجلد وتُصفّيه، وتُصفّي المعدة والقولون والكبد والكِلى، وتُخفِّض ضغط الدم لاحتوائها البوتاسيوم الّذي يسحب السوائل مِن الدم، ويقلل كميته ومعدَّل ضخ الدم مِن القلب وأليه فيقل مجهود عضلة القلب وينخفض الضغط، وسكاكر الفواكه بسيطة الهضم سريعة الامتصاص بدقائق من قبل الأمعاء. ويجب تناول الفواكه ذات البذور مع بذورها كـ العنب والتين والرمان والجوافة، فالبذور تُنظّف الأمعاء الدقيقة والغليظة وتمنع الإمساك.
بالنسبة للمثل اليمني القائل : من تغذَّى وحلَّى كَمَن بنا وعلَّى، لا ينطبق على حلوُّة الفواكه، إنَّما على حلوُّة العسل أو الحلويات المصنوعة من الزيت والطحين والنشاء والسُكَّر والمكسِّرات كالكنافة، لأن العسل بطبيعته مهضِّم (وللاستفادة التامة تناول ملعقة عسل مع كوب ماء صباحاً على الريق)، وبالنسبة للحلويات الشامية فلا تختلف عن مكوُّنات الطعام باحتوائها على الدهون والزيوت والكربوهيدرات، فتتجانس مع الطعام ببطء الهضم والاحتراق، والأفضل تجنُّبها لاحتوائها سُكَّر مُكرَّر وبعض الزيوت المشبَّعة بالكولِسترول.
عصر الفواكه مع الحليب، يعيق المعدة والأمعاء من هضم وامتصاص الفواكه بسبب صعوبة هضم بروتين ودسم الحليب وسُكَّر الحليب (اللاكتوز)، فيتعسَّر هضم الفواكه والحليب، وتنبعث الغازات والسموم، ويمتزج بلغما الفواكه والحليب فيكوُّنان بلغم مُركَّز (صمغ قوي) يلتصق بجدران المعدة والأمعاء وغالباً يؤدي لسرطان القولون وضيق التنفُّس والربو.

غسل الفواكه بالملح


يجب غسل الفواكه والخضار بالماء والملح للقضاء على سموم المبيدات في القشور، فكل السموم سالبة (ين) والملح موجب (ينج)، والرسول صلَّى الله عليه وسلَّم عندما لدغه عقرب في إصبعه جعل موضع اللدغة في الماء والملح وقراء سورتي الإخلاص والمعوذتين حتى سكنت، فهُنا ترياقان، ترياق مادي أرضي وهو الملح، وترياق روحي سماوي يتمثَّل بذكر كلام الله عز وجَل. 
........................
همدان الحيدري
المصادر
كتاب الطب النبوُّي لأبن قيِّم الجوزية.
موقع عالم الصحة والطب البديل.
موقع صحَّتكِ وجمالكِ.
من الموروث الشعبي.
ويكبيديا الموسوعَّة الحُرَّة.

مقالات الكاتب