العدد أربعة في الزواحف

أربعة 4 أقسام رئيسة للثعابين : أ- ثعابين شديدة السُميِّة، ب- ثعابين ضعيفة السُميِّة، ج- ثعابين عاصرة غير سامة، د- ثعابين غير عاصرة وغير سامة.

 

أربعة 4 أقسام للثعابين مِن حيث الأنياب : أ- ثعابين عديمة الأنياب، ب- ثعابين بأنياب أماميِّة متحرَّكة، ج- ثعابين بأنياب أماميِّة ثابتة، د- ثعابين بأنياب خلفيِّة.

 

يحوي أربعة 4 أربطة متحرَّكة : فك الثعبان السفلي يحوي أربعة 4 أربطة مرنة.

 

تُغيِّر جلودها أربع 4 مرّات في السّنة : الثعابين تغيِّر جلودها أربع 4 مرَّات في السَّنة.

 

عمودها الفقري يصل لأربعمائة 400 فقرة : العمود الفِقريّ للثعبان لا يقل عن 200 فقرة ولا يزيد عن أربعمائة 400 فقرة.

 

أربع مائة 400 نوع سامة : ما يقارب أربعمائة 400 نوع مِن الثعابين سامة، بعض الثعابين تُعمِّر أربعون 40 عام.

 

المامبا طولها يصل لأربعة 4 أمتار : المامبا السوداء أطول ثعبان سام في أفريقيا بطول يصل لأربعة 4 أمتار، أكثر كمّيّة سم سُجِّلَت لعضه واحدة مِن أفعى المامبا أربعمائة 400 ملجم، المامبا ترفع جزءاها العلوي بطول 48 سم من الأرض، وسُمَّها قاتل.

 

أفعى فلسطين بدول الشام الأربع 4 : تتواجد بمعظم فلسطين، غرب سوريا، شمال-غرب الأردن، ولبنان، سُمَّها قد يؤدّي لبتر العضو.

 

الأناكوندا الصفراء متوسِّط طولها أربعة 4 أمتار : وأفعى الموت الاسترالية متوسِّط طولها أربعون 40 سم فقط. سم أفعى التابيان الاسترالية يقتل الشخص بغضون 45 دقيقة.

 

أربعون بالمائة 40% مِن ملدوغي الهند يذهبون للمشافي : أربعون بالمائة 40% فقط مِن ملدوغيّ الهند يذهبون للمشافي سنويّاً، وبالهند أعلى معدَّل وفاة بسبب لدغ الثعابين والحيّات سنويّاً، بمتوسّط أربعين ألف 40000 حالة وفاة.

 

أربعة 4 أعراض للدغ أفعى القرون : تورُّم، نزيف، نخر، غثيان وقيئ.. تُسمَّى باليمن بالحيِّة المقّرنه، وبـ الطريشة ببعض أقطار العرب.

 

أربع 4 فوائد للثعابين :أ- أكل الفئران والحيوانات الصغيرة والحشرات والأرضة وإحداث توازن بيئي، ب- الثعابين غذاء لبعض الجوارح وحيوانات البريِّة، ج- يُستخدم سُمّها لعلاج الجلطات بتمييعها، د- يُستخدَم جلدها لصناعة أفخم حقائب النساء*.

 

في اليوم الرابع 4 تُقتل حيّات البيوت : تُقتل حيِّات البيوت (عوامر البيوت) بعد ثلاثة أيِّام من إنذارها، باستثناء نوعين من الحيِّات - ذا الطفيتين والأبتر فيقتلان دون إنذار.

 

جاء عنه صلّى الله عليه وسلّم في الحديث الذي أخبروه فيه أن شابّاً ضرب حيّة فاضطربت فخر ميّتاً فما يدرى أيّهما أسرع موتاً: الفتى أم الحيّة؟ فقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: "إن بالمدينة جنَّاً قد أسلموا ، فإذا رأيتم منهم شيئاً فآذنوه ثلاثة أيّام، فإن بدا لكم بعد ذلك فاقتلوه، فإنّما هو شيطان"، أخرجه مالك في الموطأ.

 

قال بعض العلماء لا يلزم أن تؤذن الحيّات إلّا في المدينة خاصة لهذا الحديث، لقوله: "إن بالمدينة جنّاً قد أسلموا". وقال بعض العلماء: المدينة وغيرها في ذلك سواء لأن من الحيّات جنّاً وجائز أن يكنّ بالمدينة وغيرها، وأن يسلم من شاء الله منهن.

 

رُباعيّة الأرجل : تعتبر الزواحف من الكائنات الحيّة رباعيّة الأرجل.

 

تُصنَّف الزواحف لأربع 4 رتب : أ- التّمساحيّات، ومنها قرابة ثلاثة وعشرون نوعاً تشبه التماسيح، ب- الحرشفيات، تضم قرابة 7900 نوع أغلبها من الأفاعي والسحالي، ج- السلحفيّات وتضم قرابة 300 نوع، د- خطيمة الرّأس ومنها نوعان فقط مثل التاوترا الّتي تعيش في نيوزلاندا، وتبدوا كالعظّايات إلّا أنّها تختلف من حيث الرأس.

 

تِمساح النيل لا يقل عن أربعة 4 متر : متوسِّط طول تِمساح النيل بين 4.1 متر و 5 متر، ويزِّن حوالي 410 كجم. تِمساح ''كروكوديلوس ثوربجارنارسوني المنقرض، يُقدّر عمره ب أربعة ملايين 400000 سنة، وجّد في رسوبيَّات حوض توركانا شمال كينيا.

 

تضع الأنثى أكثر من 40 بيضة : كل سنة تضع أنثى التّماسيح الأفريقية أكثر من 40 بيضة في جحر.

يصل طول الضّبّ لحوالي أربعين سنتميتراً : ووزن الضَّبّ البالغ يُعادل أربعمائة وخمسين غراماً.

بعامَه الرابع 4 يتلوُّن الضَّبّ : ويحمل الصِغار الألوان الرَّماديّة والبُنيّة فقط.

 

لا يسمع تردّدات تحت أربعمائة 400 هرتز : يسمع ورَل تنّين كومودو فقط في مجال ما بين 400 - 2000 هرتز (يسمع الإنسان في مجال ما بين 20 - 20000 هرتز)، بسبب وجود عظمة واحدة فقط بالأذن الوسطى تنقل الذبذبات من طبلة الأذن إلى قوقعة الأذن.

.........................

همدان الحيدري

23 محرَّم 1438هـ 25\10\2016م.

المصادر

القرآن الكريم

كتاب القُرآن وعالم الحيوان، د. محمَّد محمود عبد الله (أستاذ علوم القرآن بالأزهر)، الطبعة الأولى 1415ه – 1995م، دار الشوَّاف للنشر والتوزيع، القاهرة.

ويكيبيديا الموسوعة الحرَّة.

موقع إسلام ويب.

موقع موضوع.

....................

* تنويه : بقولنا : أربع 4 فوائد للثعابين :أ- أكل الفئران والحيوانات الصغيرة والحشرات والأرضة وإحداث توازن بيئي، ب- الثعابين غذاء لبعض الجوارح وحيوانات البريِّة، ج- يُستخدم سُمّها لعلاج الجلطات بتمييعها، د- يُستخدَم جلدها لصناعة أفخم حقائب النساء. وجدنا في موقع الإسلام سؤال وجواب - بأن جلود الأفاعي محرَّمة كلحومها، وهاكم النص : وحيث إن الحيّات لا يطهر جلدها ، ولو دبغ ؛ لأنها مما لا يؤكل لحمه ، فلا يجوز لبس ما صنع من جلدها من أحذية أو خفاف أو غير ذلك .

والله تعالى أعلم .

مقالات الكاتب