رؤية عن الخطة الاممية والمسيرة المؤيدة؟

الخطة الاممية ترتكز على بقاء الرئيس هادي رئيس شكليا وتسليم صلاحياته الى نائب جديد وعزل علي محسن من منصبه وتجريد صالح والحوثيين من مخالبهم العسكرية الصورايخ ومركز صنعاء الاسلحة الثقيلة.

 

عبر هذه النقاط سيكون التالي :

 

1) لاجديد في حالة الرئيس هادي الذي استمر بدون صلاحيات ولاحتى قرار جمهوري بالتعيين كنائب طيلة 17 عاماً مع صالح وكذلك عدم وجود صلاحيات له حاليا في (جمهورية الفندق) الافتراضية وفي بلد لايملك فيه هادي شيء فالاصلاح ومحسن يملكون قوة عسكرية الشرعية والحوثي وصالح يملكون شرعية التعيينات وتجميد تعيينات هادي عمليا بعدم اعتماد توقيع المعينين من قبله لاسيما في مناطق الشمال اذا ما الذي سيضر هادي هنا ؟ اي صلاحيات التي سيخسرها الرجل وهو سيستمر رئيسا بروتوكوليا الى ان تجرى انتخابات في البلد؟

 

2) سيذوي على محسن الاحمر وسيفقد الاصلاح قوته في الشمال والجنوب وسيلجأ محسن لتصرفات من قبيل شق صف حلفاء صالح السياسيين والحزبيين وسيصرف محسن وصالح طاقتيهما في عراك شخصي بعيدا عن الجنوب .

 

3) سيكون صالح صاحب قوة حزبية نسبية في الشمال وغير موجود في الجنوب وسيخسر ادوات قوته التارخية (الجيش) الحرس الجمهوري لاسيما بعد نزع السلاح وستكون معركته مع المملكة خاسرة بتاييد من العالم ومجلس الامن ولن يجد تاثير يذكر في الجنوب.

 

4) سيتحول الحوثيين الى مليشيات محاصرة تملك (سلاح اليمني التقليدي ) وسينفرط عقدهم مع صالح وببراجماتيه سيحاولون ان يكون مركز قوى يمني شمالي بالكثير سياسيا ومجتمعيا ولن يعود لهم تاثير في تهديد اقليمي وستلتزم ايران بفعل الخطة الاممية بان يبقون كذلك لاسيما بعد انتصارها في لبنان وستعد بقائهم ضعافا نصر جزئيا ستكتفي به ولن يكون لهم تاثير في اوسط اليمن ناهيك عن جنوبه بفعل ماتم من تحشيد "ديني " طوال الحرب.

 

اذا بمعرفة ذلك على مراكز اقوى المينية قد يسأل سائل طيب حتى وان كان كذلك الخطة الاممية اغفلت قضية الجنوب بل قد تكون اداة لتثبيت مشاريع يمنية فلماذا تؤيدها؟

 

الجواب اي خطة تقضي على الترويكا اليمنية التاريخية المسيطرة على اليمن منذ خمة عقود هي في مصلحة الجنوب لانها ترفع الغطاء وتجعل الجنوبيين يتصرفون دون وجود اختراق محسن وصالح ودون وجود تثير هادي لخلخلة الجنوب ودون وجود تهديد عسكري واستراتجي حوثي وهنا "نقطة بداية لنضال جنوبي " دون مثبطات حقيقية.

 

قانونيا وامام العالم وبامره الخطة هي استبدال حقيقي (للثوابت الثلاث) للاصلاح ومحسن وهادي (المبادرة الخليجية مخرجات الحوار وقرار 2216) وهي الثوابت التي تقف عائق في طريق الجنوب حقيقة مهما ظهرت غير ذلك.

 

بمعنى الخطة هي تنظيف للمشهد اليمني وازالة العوائق الحقيقية التي اخترقتنا واستخدمتنا واتاحة فرصة للنضال السياسي للسلطات الجنوبية كشريكة للعالم بدون اي تثير وبواقعية شخصيا لست من من يحسبون اننا قادرين على اخذ حقوقنا خلال سنوات لهذا هي فرصة لنا في السنوات القادمة وحتى في الفترة الانية لكسر العامل الدولي والعامل المحلي وفرض مشروعنا بقانوينة.

 

اذا لماذا لن اشارك في مسيرة تاييد لهادي ؟

 

الجواب المسيرة هي حقيقة "دون علم المشاركين" اداة وطوق نجاة لعلي محسن الاحمر وليس عبدربه منصور هادي لانها ستصور في الاعلام اليمني والعربي على انها (مسيرة اعتراض الجنوبيين على الخطة الاممية) وهو مضمونها وليس تعاطف قومي لابناء الجنوب مع ابنهم الرئيس .

 

والاعتراض الجنوبي على الخطة الاممية يصب دون اي لف ودوران في مصلحة علي محسن الاحمر الخاسر الاكبر من الخطة الاممية واكثر شخص يتمنى يشاهد ساحة العروض مليئة بالجنوبيين المعترضين على قرارات مجلس الامن وخطط العالم.

 

وللمرة الاولى سينتزع علي محسن واعترافا وتاييد جنوبيا لبقائه في منصب رسيما حيث ان التاييد للشرعية بهيكلها الذي يشغل محسن فيه نائب الرئيس هو تاييد جنوبي ومن ساحة الحركة الوطنية الجنوبية لعلي محسن الاحمر ايضا بحكم منصبه

 

اتمنى ان نعي الابعاد الاستراتيجية لما نقوم به

مقالات الكاتب