أربعة 4 في المآثِر

أربع 4 في الفخر لليمن بسؤال عمر : يروى أن سيّدنا عمر بن الخطاب (رضيَّ الله عنه) قال يوماً: من أجود العرب ؟ فقيل له حاتم، قال فمن شاعرها ؟ قيل امرؤ القيس بن حجر الكندي، قال فمن فارسها ؟ قيل عمرو بن معدي كرب، قال فأي السيوف أمضى ؟ قيل سيف عمرو بن معدي كرب (الصمصامة)، فقال عمر : ذهبت اليمن بالفخر.
أربع 4 فضائل ومفاخر كُبرى لمذحج* : أ- نزلت سورة البروج في بني الحارث بن كعب بن مذحج وأهل نجران، ووصفهم الله سبحانه وتعالى بالمؤمنين في سورة البروج } قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7){. ب- قال الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم (أكثر القبائل في الجنّة مذحج) حديث مرفوع رواه أحمد في مسنده، وصححه الألباني، عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت: قال الرسول صلَّى الله عليه وسلَّم (دخلت الجنة فرأيت أكثر أهلها اليمن ورأيت أكثر أهل اليمن مذحج )، رواه الطبراني في الكبير عن الديلمي. ج- دور قبائل مذحج كبير في الفتوحات الإسلاميّة، فحين كتب سيّدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه إلى قبائل اليمن يستنفرها، فقام قيس بن هبير فجمع مذحج وخرج بهم إلى المدينة المنورة، ووصل منهم ألف في يوم واحد، ومن أشهر قادة مذحج: فارس العرب..عمر بن معد بن يكرب الزُبيدي، والربيع بن زياد الحارثي فاتح خرسان وواليها وموطِّنها 50 ألف مِن العرب.
 
 
 
د- مِن قِرن بن مراد بن مذحج "أويس القرني"، سيِّد التابعين، ولي الله الصالح المستجاب الدعوة، أدرك زمن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم وأسلم ولَكنه لم يلقه، منعه من السفر إليه برَّه بأمه، قال عنه الإمام الذهبي في سير أعلام النبلاء: "القدوة الزاهد، سيّد التابعين في زمانه، كان من أولياء الله المتّقين، ومن عباده المخلصين" .
 
عقد الإمام النوويّ في شرح صحيح مسلم بابا في فضائله، عنْ أُسَيْرِ بْنِ جَابِرٍ قَالَ: (كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رضي الله عنه إِذَا أَتَى عَلَيْهِ أَمْدَادُ أَهْلِ الْيَمَنِ سَأَلَهُمْ: أَفِيكُمْ أُوَيْسُ بْنُ عَامِرٍ ؟ حتَّى أَتَى عَلَى أُوَيْسٍ فَقَالَ: أَنْتَ أُوَيْسُ بْنُ عَامِرٍ ؟ قَالَ: نَعَمْ .
 
قَالَ: مِنْ مُرَادٍ، ثُمَّ مِنْ قَرَنٍ ؟ قَالَ: نَعَمْ . قَالَ: فَكَانَ بِكَ بَرَصٌ فَبَرَأْتَ مِنْهُ إِلَّا مَوْضِعَ دِرْهَمٍ ؟ قَالَ: نَعَمْ . قَالَ لَكَ وَالِدَةٌ ؟ قَالَ: نَعَمْ . قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلَّم يَقُولُ: ( يَأْتِي عَلَيْكُمْ أُوَيْسُ بْنُ عَامِرٍ مَعَ أَمْدَادِ أَهْلِ الْيَمَنِ، مِنْ مُرَادٍ، ثُمَّ مِنْ قَرَنٍ، كَانَ بِهِ بَرَصٌ فَبَرَأَ مِنْهُ إِلَّا مَوْضِعَ دِرْهَمٍ، لَهُ وَالِدَةٌ هُوَ بِهَا بَرٌّ، لَوْ أَقسَّم عَلَى اللَّهِ لَأَبَرَّهُ، فَإِنْ اسْتَطَعْتَ أَنْ يَسْتَغْفِرَ لَكَ فَافْعَلْ ) فَاسْتَغْفِرْ لِي . فَاسْتَغْفَرَ لَهُ . فَقَالَ لَهُ عُمَرُ: أَيْنَ تُرِيدُ ؟ قَالَ: الْكُوفَةَ .
 
قَالَ: أَلَا أَكْتُبُ لَكَ إِلَى عَامِلِهَا ؟ قَالَ: أَكُونُ فِي غَبْرَاءِ النَّاسِ أَحَبُّ إِلَيَّ . وقال عنه الإمام الحاكم في " المستدرك: " أويس راهب هذه الأمة "، ومِن الحديث الَّذي رواه عبد الله بن أبي الجدعاء مرفوعا: (ليدخُلَنَّ الجنة بشفاعة رجل من أمتي أكثر من بني تميم) رواه الترمذي، وقال حسن صحيح، وصحّحه الألباني، وصحَّ عن الحسن البصري أن هذا الشافع هو أويس القرني.
 
جمرات العرب كانت أربع 4 جمرَّات : يقول الأصمعي: جمرات العرب أربع 4 قبائل انطفأت منها ثلاث جمرَّات ولم يبقى إلّا بني الحارث بن كعب، (جمرة العرب- قبيلة تحرق نسب كل من دخل فيها - و الكافية نفسها في الحرب دون أحلاف بني عمومتها)، واختلف مؤرّخي ونسابي العرب بالثلاث الجمرات الباقيّة والمنطفئة. ولا فخر لنا إلَّا بنبينا ورسولنا ومعلّمنا وقائدنا وشفيعنا، سيّدنا مُحَمَّد صلَّى الله عليه وسلَّم، وآله وصحبهِ أجمعين.
 
فوارس الأرباع 4 : كان لبني الحارث بن كعب بن مذحج بن كهلان قبل محرقة الأخدود الظالمة بحقهم، مُلكٌ عظيم على كُل نجران، ورأس قَيْسُ بن الحُصَيْن، ذي الغصَّة، بن يزيد بن شَدّاد بن قَنَان بن سَلَمة بن وهب بن عبد اللّه بن ربيعة بن الحارث بني الحارث مائة سنة، وكان له أربعه 4 أولاد يُقال لهم فوارس الأرباع، أثناء الحرب يوَلِيَ كلٌّ منهم ربعها، وبنو الحارث هم جمرَّة العرب وجمجمتها.
 
أربع 4 خصال حسنة في الأُزد بن كهلان : قال سيّدنا علي (رضي الله عنه) - في الأُزد أربع ليست لحيّ غيرهم: بذل لما ملكت أيديهم، ومنع لحوزتهم، وحيّ عمارة لا يحتاجون غيرهم، وشجعان لا يجبنون.
 
أربعة 4 مفاخر للأوس من الأُزد : منهم غسيل الملائكة حنظله بن الراهب، ومنهم سعد بن معاذ من اهتز له عرش الرحمن، ومنهم من حمته الدبر (ذكور النحل) عاصم بن ثابت بن أبي الأقلح ، ومنهم من أجيزت شهادته بشهادة رجلين خزيمة بن ثابت.
 
أربعة 4 صحابة افتخرت بهم الأُزد : زيد بن ثابت، أَبُو زيد، أبي بن كعب، ومعاذ بن جبل. وهُم جمعوا القرآن على عهد رسول الله صلَّى الله عَلَيه وسلَّم ولم يجمعه غيرهم.
 
أربع 4 قبائل كهلانية تنشئ أربع 4 إمارات خارج اليمن قبل الإسلام : أ- إمارة غسّان بالشام (الغساسنة) وهم أولاد جفنة بن عمرو بن مزيقيا بن عامر بن الأُزد بن كهلان، ب- إمارة لخم بن كهلان بن سبأ بالعراق (اللخميين)، ج- إمارة كندة بن كهلان بشمال الحجاز حتَّى منطقة الفاو بالعراق، د- إمارة طي بن كهلان في نجد والعراق (منهم الآن قبائل شمَّر في نجد والعراق والكويت والأردن وسوريا، ومِن شمَّر أل الرشيد أصحاب حائل).
 
بيوت المجدِ بقبيلة تميم أربعةً 4 كبارا : آلـ : الرباب، سعد، عَمْراً، حنظلة، ووردت الفخائذ الأربع بذا البيت : يعدّون الربابَ وآل سعدٍ___ وعَمْراً ثمّ حنظلةَ الخيارا.
*اسم مذحج مالك بن أدد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ الأكبر.
.......................
 
همدان الحيدري
11 صفر 1438 هـ 11\11\2016م.
المصادر
الاستنباط والمقارنة.
كتاب الجامع-جامع شمل أعلام المهاجرين اليمنيِّين المنتسبين إلى اليمن وقبائلهم، تأليف المؤرخ العلامة مُحَمَّد عبد القادر بامطرَف (الطبعة الثانية دار الهمداني \عدن \ 1984 \ أربعة 4 مجلّدات، وطبع في صنعاء بالعام 2004 بمجلّد واحد).
يمانيّون في موكب الرسول، تأليف المؤرخ مُحَمَّد حسين الفرح، 3 مجلّدات كبيرة في 2600 صفحة. إصدار وزارة الثقافة صنعاء، 2001م.
مجموع بلدان اليمن وقبائلها، تأليف القاضي المؤرِّخ مُحَمَّد الحجري، تحقيق وتصحيح ومراجعة إسماعيل الأكوع، 2 مجلّدات. دار الحكمة اليمانيّة للطباعة والنشر، الطبعة الأولى 1404 هـ 1984م صنعاء.
 

مقالات الكاتب