مات فيدل كاسترو قاهر اليانكي الأمريكي القذر

مساء الجمعة 25 نوفمبر 2016م غمر الحزن كل القوى الشريفة في ارجاء المعمورة مع إعلان خبر وفاة الصنديد الكوبي(وريث المناضل الكوبي البارز خوسيه مارتي) فيدل كاسترو روس.


Fidel Castro Rus عن عمر ناهز التسعين عاماً بعد حياة ملؤها البطولة والفداء وصناعة الرعاية والدواء والتعليم بكل مرحلة، وسطر ملاحم بطولية دخلت التاريخ من أوسع ابوابه.


فيدل كاسترو من مواليد كوبا في 13 اغسطس 1926م ودرس في مؤسساتها التعليمية الدنيا والعليا، حيث حصل على بكالوريوس طب (تتصدر لفظة الدكتور اسمه منذ عقود طويلة) وتشرب بالأفكار والنضالات الثورية لقائد الثورة الكوبية ضد الاستعمار الاسباني خوسيه مارتي، وخاض نضالاً مريراً مع رفاقه ضد نظام باتيستا الديكتاتوري من جبال سبيرا مايسترا، وانطلقت الشرارة الاولى للثورة الكوبية بقيادة فيدل كاسترو في 26 يوليو 1953وتكللت بالنجاح الساحق في الفاتح من يناير 1959م.


فيدل كاسترو يسحق الخنازير في خليج الخنازير:
شكل انتصار الثورة الكوبية قرحة في معدة النظام الامريكي، لأنهم خسروا كوبا التي جعلوها ملاذا لراحتهم ومتنفساً لموائد قمارهم، ودفعهم ذلك الى التجهيز لمؤامرة كبرى على كوبا بأن جندوا آلاف المرتزقة جهارا نهارا يوم 17 أبريل 1961 وسخروا لهم كل التسهيلات اللازمة لغزو الجزيرة، حيث نزلت تلك القوة في خليج الخنازير في ولاية لاس فيجاس، إلا أن الثوار الكوبيين بقيادة فيدل كاسترو سحقوا تلك القوة عن بكرة أبيها وصرخ كاسترو بصوته الجميل: «VIVA CUBA» «عاشت كوبا»، كوبا التي سحقت الخنازير المرتزقة وأربابهم الخنازير الامريكان في خليج الخنازير، وأدرجت تلك المعركة التاريخية في سجل التاريخ الذهبي.


كوبا تتسيد في مجال الرعاية الصحية الأولية:
تبرز كوبا على المستوى العالمي عامة وعلى الامريكيتين الشمالية والجنوبية خاصة في مجال الرعاية الصحية الاوليةPRIMARY) HEAlTH CARE) ولذلك فإن وفيات الاطفال في كوبا مثلاً (صفر)، وأكبر المباني ارتفاعا في كوبا هو مستشفى الاطفال.


كوبا الأرض.. السكان.. الناتج المحلي الإجمالي:
كوبا الثورة.. كوبا الشعب.. كوبا الشموخ، الذي عزره زعيمه فيدل كاسترو، أتعرفون لماذا؟ لأن الولايات المتحدة الامريكية ممثلة بوكالة الاستخبارات المركزية السيئة الصيت تآمرت على حياة هذا الزعيم (638) مرة، حاولت فيها التخلص من هذا الذي يسبب لها صداعاً ببطولاته وإنجازاته.


كوبا مساحتها (110) آلاف و861 كيلومترا مربعاً وعدد سكانها (11 مليوناً) و(270) ألف نسمة، وناتجها المحلي الإجمالي (64) مليار دولار، وهي بذلك تفوق على العديد من الدول النامية، ومنها العربية، ناهيكم عن ان كوبا تتميز بنظاميها الصحي والتعليمي المتميزين على مستوى الأمريكيتين، فما بالكم اذا وضعناها في ميزان المفاضلة مع دول نامية اخرى ومنها الدول العربية.


كاسترو الزعيم الزاهد في المال العام الكوبي:
لعلم القاصي والداني اقولها بملء الفم: ما اعظم هذا الزعيم الفذ الخطيب المفوه فيدل كاسترو، الزاهد في المال العام الكوبي، فقد اقترن ملبسه على الدوام بالبدلة العسكرية، واقترنت وسيلة تنقله بالجيب، ولا يميل على الاطلاق الى المواكب الفارهة داخل هافانا او عند انتقاله الى أي محافظة اخرى.


يميل كاسترو الى مرافقة ثلاثة أو اربعة من رفاقه المسئولين في سيارته ويقف عند أي كشك في الطريق وينزلون معاً ويشربون الكولا ويدفع فيدل المبلغ المستحق مع الشكر GARCIAS MUCHAS ويمزح مع الشاب العامل في الكشك ويشد على كتفه بعد السؤال عن حاله.


أسرة كاسترو أو الأشقاء كاسترو: 
1) رامون كاسترو، قائد تعاوني ناجح قدم نموذجاً للنظام في الجنوب في مبنيين بجوار مستشفى المنصورة، وكل مبنى يحتوي على شقتين، وذلك لدراستها من قبل السلطات. 


2) فيدل كاسترو، وهو الزعيم الكوبي السابق. 


3) راؤول كاسترو، الزعيم الكوبي الحالي، رجل صارم في العمل، ويريد ذلك من الاخرين كباراً وصغاراً، وهي صرامة ممزوجة بالثقافة وحب الموسيقى والاغاني والنكتة.


هذا هو كاسترو الذي حاولت الولايات المتحدة الامريكية اغتياله بوسائل متنوعة (638) محاولة، ورد الله كيدهم في نحورهم، ودخل كاسترو التاريخ وخرجت الولايات المتحدة الأمريكية من التاريخ لأنها حرصت ولازالت على ممارسة البلطجة على مستوى العالم.

مقالات الكاتب