نهم وما ادراك ما نهم....!!

هي إحدى مديريات محافظة صنعاء تقع شمال شرق العاصمة.

 

وتعد البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء...!

 

وهي منطقة وعرة وتتكون من سلسة جبلية مترابطة لاتبعد عن صنعاء ألا بضعة كيلومترات...

 

وقد لايعجب البعض ما سأذكره واخطه في هذه العجالة عن جبهة (نهم) هذه الجبهة التي قد تجاوز عمرها السبعمائة يوماً ، كما يقول العادون...!!

 

وقد يتهمني البعض بإنني اسعى من خلال هذه الكلمات البسيطة لشق الصف وتفتيت الجبهة الداخلية ونشر الشائعات المغرضة والاكاذيب التي لا أساس لها من الصحة  بهدف التشويش عن هذه الجبهة(الشامخة) المقدسة التي لايجوز التحدث عنها او الاقتراب منها...!!

 

لايهم مايقال:

المهم اننا يجب ان نقترب من تحصينات هذه الجبهة لنعرف مايدار خلف اسوارها .

 

ويجب ان نتحدث صراحة وبكل وضوح عن نهم وفرضتها وعن قادتها وجيشها الجرار وعن امكانياتها المادية الضخمة وعتادها العسكري ..

فهذه الجبهة التي يطلق عليها البعض تسمية(جبهة التباب) لم تتزحزح من (مرابضها) قيد انملة مقارنة بالجبهات الاخرى الملتهبة التي تحرز تقدماً وانتصارات مشهودة وموثقة .

 

وكأن هذه الجبهة تسمرت بإعمدة واصفاد وسلاسل حديدية صلبة منعتها من التحرك والتقدم صوب صنعاء التي لاتبتعد عنها كثيراً والتي يسمع صوت المؤذن بوضوح من مآذنها...!!

 

وطوال هذه الفترة الزمنية التي تجاوزت السبعمائة يوماً بالتمام والكمال لم يستطع الجيش الوطني المرابط هناك تحقيق اي تقدم يذكر عدا سيطرته على بعض التباب والتي كانت سبباً في تسمية الجبهة بهذه التباب...!

 

مع ان صنعاء امام ناظريهم وكما قال احد افراد المقاومة في هذه الجبهة والذي لايجيد المراوغة او التصنع عند تقديره للمسافة التي تفصل بين الجبهة وصنعاء ، بأنه لو رمى احدنا بحجر لوصلت المطار...!!

 

فإن كانت النوايا صادقة ومخلصة لدى قادة جبهة نهم تجاه تحرير صنعاء من قبضة المليشيات الانقلابية  فالوقت والامكانيات العسكرية التي منحت لهم كافية لاقتحام صنعاء

والوصول الى قلب العاصمة خلال ايام ان لم نقل خلال ساعات..!

 

ولكن:

ان كانت هناك حسابات وخطط اخرى غير تلك التي يتم الإعلان عنها على الملأ ، والتي تقضي بإن يظل الجيش الوطني والمقاومة في جبهة نهم او جبهة التباب كما يحلو للبعض تسميتها - ثابتون ولايبرحون مواقعهم وتحصيانتهم التي شيدوها على مدى عامين - حتى يكون هناك تفاهمات سياسية تفضي الى دخول صنعاء بالسلم ،  والجيش رافعاً الرايات البيضاء ، فهذا شيء آخر....!!

 

فإن كان الامر كذلك فعلى قيادة نهم ان تكون صريحة وواضحة وان تبين ذلك لعامة الشعب الذين يجهلون مايدور في اذهان القادة والساسة العظماء المتمترسون في فرضة نهم ويعلنونها بأنهم لن يدخلوا صنعاء بالحرب والنزال  بل بالسلم والتفاهمات...!

 

مالم فان كل مايقال ويشاع عن هذه الجبهة من تخاذل وتقصير وتباطئ والزحف كالسلحفاة سيكون في حكم المؤكد وان مهمة قادتها تنحصر  في الظهور على قنوات التلفزيون للتصريح بإحراز انتصارات وهمية بعيدة عن الواقع وذلك للاستهلاك الاعلامي حتى يقضي الله امراً كان مفعولاً...!

مقالات الكاتب