الحوثيين وطوق النجاة الوحيد

إن ماتعيشة صنعاء من سلام وهدوء بعد أحداث فجر اليوم ماهي الا استراحة محارب ليس إلا .. وربما تستمر لأيام أو أسابيع، لكن هذا لايعني أن الأمور على مايرام بل هي مجرد فرصة فقط لإستكمال التجهيزات والاستعدادات لدى الطرفين ، اضافة للتتشاور مع القوى الخارجية التي تقف خلف تلك الأطراف ..!

 

أظن أن هناك حدث ما سيقدم علية أحد الأطراف لخلق ذريعة ومبرر ولكسب تعاطف الشعب في الشمال وكل الأطراف والقوى الأخرى التي تقف على الحياد .. هذا الحدث سيتمثل في الإقدام على اغتيال شخصية كبيرة ذات ثقل ووزن.. ولذلك أتوقع أن الحوثيين هم من سيقدم على هذه العملية وبالتأكيد لن يستهدفوا بها شخصية من الوزن الثقيل من المحيطين بعفاش بل أتوقع أن يرتكبوا هذه العملية بحق شخصية كبيرة من المحيطين بهم لايجاد مبرر وذريعة مع كسب تعاطف كبير يمكنهم من الإنقضاض على المخلوع والسيطرة على صنعاء بشكل كلي ولا أستبعد قتل عفاش والتنكيل به وتصوير ذلك كي يبعثوا الرعب في قلوب كل الآخرين ممن يقفون خلفه ليجبروهم على الإستسلام والإمتثال للأمر الواقع ..!!

 

قد يتسبعد البعض هذا الحديث وقد يروه بعيد المنال .. لكن من خلال النظر في كل الأحداث التي مرت بها المنطقة خلال السنوات القليلة الماضية وماقبل ذلك ، ومن خلال تاريخ العرب في التناحر والصراع فهناك الكثير من الحالات المشابهة بالاضافة الى تاريخ الجماعة الحوثية والسيناريوهات التي تتبعها مع خصومها ..!

 

ولذا اتوقع أن هذا السيناريو هو الأرجح وهو الخطوة الوحيدة ، بل هو طوق النجاه الذي إن تمكنوا من الإقدام عليها فالخيارات الأخرى اعتقد انها لن تكون مجدية والفرص أستنفذت وعفاش ليس بالخصم السهل الذي قد يجدي معه أسلوب المناورات وكسب الوقت الذي اشتهروا به خلال فترات صراعهاتهم مع الدولة والقوى الأخرى ...!

 

عفاش أكثر دهاء وحنكة وأكثر مكر خبرة بل وأكثر مرونه في التعاطي مع مثل هكذا صراع، وهو من يكسب دوماً.. ولذلك لا خيار إلا إلاقدام على التخلص منه مهما كانت التكلفة والاثمان فهم يدركون أنهم في الاخير- اي الجماعة الحوثية- خاسرة خاسرة فمنح الوقت والفرص لعفاش سيكسب مزيداً من التحالفات الداخلية والخارجية وسيلجئ لطرح المبادرات والحلول كعادته والتي ينقضها فيما بعد عندما يتمكن من إستعادة أنفاسة وإبعاد حبل المشنقه من على رقبتة ..!! لا مناص أمام الحوثبين إلا أن يتغدوا بعفاش قبل أن يتعشى بهم ..!! 

مقالات الكاتب