من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأربعاء 24 أبريل 2019 12:59 صباحاً

آخر الاخبار
أخبار محلية

#عدن: مركز العلوم والتكنولوجيا ينظم ورشة حول أخلاقيات البحث العلمي

عدن لنج / صقرالعقربي الاثنين 25 مارس 2019 02:59 صباحاً

 

نظم مركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا صباح الاحد بكلية الطب والعلوم الصحية ورشة العمل الثالثة في هذا المجال للفترة من24حتى26مارس الجاري بمشاركة (45)مشارك ومشاركة من أعضاء هيئة التدريس والتدريس المساعدة في كلية الطب والعلوم الصحية وطب الأسنان والصيدلة ومعهد أمين ناشر للعلوم الصحية ومكتب الصحة العامة والسكان والجمعية الوطنية للبحث العلمي والمؤسسات الطبية الميدانية.

 

وتناقش الورشة عدد من الأوراق حول التعرف على الخلفية التأريخية لأخلاقيات البحث العلمي والتعرف على التشريعات والمبادئ والتوجيهات الدساتير الدولية الخاصة بأخلاقيات البحث العلمي التي تجرى على الإنسان.

 

وكان الدكتور/عادل عبد المجيد القائم بأعمال رئيس جامعة عدن قد القى كلمة في إفتتاح أعمال الورشة تطرق فيها إلى أهمية البحث العلمي حول أخلاقيات البحث العلمي ومترتباته الأكاديمية في ترسيخ دعائم وقيم البحث العلمي وإنعكاسه إيجابياً على المجتمع..مؤكداً أن العمل المهني والأكاديمي مرتبط إرتباطاً وثيقاً بقواعد وسلوكيات وأخلاق البحث العلمي التي اقسم عليها الأطباء أثناء تخرجهم , وهذا إن ذل فإنما يدل على أيمان الكوادر الطبية بالمبادئ التي عاهدوا أنفسهم عليها.

 

كما أشار الدكتور/عبد الله سعيد الحطاب رئيس مركز أخلاقيات العلوم والتكنولوجيا إلى أن هذه الورشة تأتي في إطار خطة النشاط العلمي للمركز الذي ظل سنوات عديدة طموحاً يسعى الجميع لتحقيقه حتى ظهورفي خير الوجود كمركز وطني الأول من نوعه تحت تحت مظلة جامعة عدن في إطار ريادتها في العمل الأكاديمي.

 

 وقد توجه بالشكر العميق لقيادة جامعة عدن لإرساء أسس تأسيس المركز.. كما تقدم بالشكر للمنظمة المدنية للبحوث والتنمية( CDRF )– الولايات المتحدة الأمريكية  التي قدمت الدعم المالي والفني لتأثيث وإنشاء المركز وتبني البرنامج العلمي له. كما تقدم بالشكر لعمادة كلية الطب والعلوم الصحية لتقديم التسهيلات لتأسيس المركز وتوفير مقر له في مبنى كلية الطب والعلوم الصحية وللمؤسسة الطبية الميدانية للدعم المستمر لأنشطة المركز.. كما أوضح بأن هذه الورشة تعنى بأخلاقيات البحث العلمي كفرع من فروع أخلاقيات الطب والعلوم الحيوية والسعي للشراكة مع الكليات الصحية وكليات الجامعات الأخرى وذلك استناداً إلى توصيات منظمة اليونسكو لجعل أخلاقيات البحوث متطلب دراسي لكافة البرامج الدراسية الجامعية.

 

 

حضرأفتتاح الورشة كل من الدكتور/محمد عبد الله عقلان، نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي، والدكتور/ جمال إسماعيل خدابخش مدير مكتب الصحة العامة والسكان في محافظة عدن والدكتورة/ سوسن محمد با خبيرة عميد كلية الطب والعلوم الصحية و الدكتورة/ رجاء عبده أحمد سالم عميد كلية التمريض والدكتورة/ هدى باسليم نائب عميد كلية الدراسات العليا لشؤون الكليات العلمية والطبية الطب.

 

 

 

 

المزيد في أخبار محلية