انعقاد مؤتمر "دور الحضارم في عدن عبر التاريخ"

عدن لنج/خاص

عقد مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر ، الخميس ، أعمال المؤتمر العلمي الثاني تحت عنوان (دور الحضارم في عدن عبر التاريخ) بحضور رئيس جامعة عدن أ.د.الخضر ناصر لصور وأساتذة وعمداء كليات وإعلاميين وباحثين . 

 

 

 

 

 وأشاد رئيس جامعة عدن أ.د. الخضر لصور في كلمة القاها في في المؤتمر فيها بجهود مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر الذي استطاع خلال عمره القصير من تنظيم الكثير من النشاطات والفعاليات العلمية التي تناولت كثيرا من القضايا التاريخية المتعلقة بالعاصمة عدن والجزيرة العربية. 

 

 

 

كما عبر عن ارتياحة بأن يكون كل أعضاء المركز من أساتذة عدن، وهو ما أوجد حالة من التعاون مع جامعة عدن في الاهتمام بالبحث التاريخي وتنشيط المشهد الثقافي في عدن ومحيطها، مؤكداً استعداد الجامعة للتعاون في مثل هذه النشاطات التي تأتي في صلب مهام الجامعة ومراكزها البحثية المتخصصة. 

 

 

 

من جانبة اشار رئيس المركز د.محمود السالمي إلى أن عدن تميزت بحكم أهمية موقعها الجغرافي بتنوع الهجرات التي وفدت إليها من مختلف مناطق الداخل والخارج، فأصحبت مدينة تاريخية جامعة شاملة ضمت بين حناياها تاريخًا عريقًا لأناس ذوي أعراق وأجناس وألوان وأديان مختلفة. 

 

 

 

وقال السالمي ” ان عدن عاشت في معظم تاريخها حالة تسامح وتعايش واندماج في مجتمعها لم تشهدها مدينة عربية أخرى عبر التاريخ، وبحكم الامتداد الجغرافي مع المناطق القريبة منها وأهمها حضرموت فقد كان من الطبيعي أن تتوافد إليها من مناطقها المختلفة جماعات متنوعة الاهتمام والتخصص “.  

 

 

 

وأضاف ” إن أبناء حضرموت في عدن قد شكلوا حالة من الاندماج والتفاعل أكثر من أبناء أي مناطق أخرى فأصبحوا مع مرور الزمن جزءًا رئيسياً من نسيج مجتمعها ومن صانعي تطورها ونهضتها ” . 

 

 

واكد أن الهدف العام من المؤتمر ليس فقط إبراز الدور الكبير الذي لعبه الحضارم في مدينة عدن، في كل مراحل تاريخها، وفي مختلف جوانبها، بل ومن خلال استلهام الدروس والعبر من حالة التعايش المثلى التي شهدتها مدينة عدن بين مختلف فئات مجتمعها ومن ذلك الدور الإيجابي الذي مثلته حالة الهجرة المتنوعة إليها في أثراء ثقافتها وتعزيز تطورها. وتوزع المشاركون في قاعتين رئيسيتين جرى فيها تقديم الأبحاث ومناقشتها في جلستين منفصلتين.

 

 

 وشهدت جلسات أعمال المؤتمر مناقشات مستفيضة من قبل المشاركين والمهتمين الذين شاركوا بحضور فاعل والذين أثرت مناقشاتهم الأبحاث المقدمة . 

 

 

وفي الختام ألقى أ.د.محمد بن هاوي باوزير القرارات والتوصيات الختامية ، التي استخلصت كل المقترحات المطروحة في أبحاث المشاركين والتوصية بطباعة أبحاث المؤتمر بكتاب من قبل الداعمين ليكون في متناول المهتمين والباحثين.