#الإمارات تعيد الحياة للمطارات اليمنية «مطار #عدن الدولي أنموذجاً»

عدن لنج/ خاص
ضمن جهودها لتطبيع الحياة واعادة تشتغيل المرافق الحيوية بعد الحرب الاخيرة التي شنتها ميليشيا الحوثي على المحافظات الجنوبية والتي خلفت اضارا كبيرة على كافة المجالات تبنت دولة الامارات العربية المتحدة عشرات بل مئات المشاريع في المحافظات المحررة ومن ضمن ما قامت به الامارات اولا سعت لاعادة تشغيل المطارات التي تضررت بفعل الحرب او التي طالها الاهمال لمعرفتها باهمية المطارات لجميع اليمنيين سواء في نقل الجرى والمصابين او المرضى او لاستقبال المساعدات عبر الجو.
 
 
وأستطاعت الامارات من اعادة تشغيل مطار عدن الدولي في العاصمة عدن ومطار الريان الدولي بمحافظة حضرموت واعادة تاهيل وتوسيع مطار سقطرى.
 
 
-مطار عدن انموذجا للدعم الاماراتي للمطارات 
خلفت الحرب الحوثية الاخيرة على العاصمة عدن والمحافظات المجاورة دمارا هائلا شل الحركة والنشاط فيها بشكل كبير حيث تضررت اغلب المرافق الحيوية وكان لمطار عدن النصيب الاكبر من الدمار كون المعارك دارت في محيطه وطال الدمار أقسامه كافة، بما فيها المدرج وبرج المراقبة وصالات المسافرين.
وبعد تحرير المطار في 14 يوليو 2015م  ظل مطار عدن الدولي متوقفا عن العمل لاشهر .
وتبنت دولة الامارات العربية المتحدة وضمن جهودها لتطبيع الحياة في المحافظات المحررة كان من اولياتها اعادة تشغيل مطار عدن الدولي واستطاعت الامارات وخلال فترة قياسية من اعادة تشغيلة وذلك من خلال إصلاح برج المراقبة الذي تعرض للتدمير بشكل واسع  والذي بلغ ارتفاع البرج اكثر من 32 متراً، بالتعاون مع فرق فنية إماراتية متخصصة ذات خبرة وكفاءة.
 
 
كما تم انتزاع المئات من الألغام التي زرعت في المطار من قبل المليشيات، وتجهيز صالات المغادرة ووصول الركاب وإدارة الجوازات وتجهيز إضاءة المدرجات بمعداتها الكاملة  وإعادة تأهيل هناجر صيانة الطائرات ومبنى الإطفاء مع معداته وإجراءات خاصة بأمن المطار.
 
 
كما رفدت المطار  بعدد من سيارات الإطفاء والدفاع المدني وتم تجهيز مدرج المطار والأرضية التي حوله وحافلات خاصة لنقل المسافرين، من وإلى الطائرة وتوفير أجهزة فنية تسهّل عملية انتقال المسافرين وحقائبهم وتخفف معاناتهم وتموين الطائرات وأجهزة أخرى لتفتيش الحقائب وترتيب ممرات المطار وتركيب التكييف وتجهيز إدارات الخدمات الأخرى وتأهيل محطتي الكهرباء والإنارة بالإضافة إلى تنفيذ مشروع بناء سور حماية وبوابات خارجية لمطار عدن الدولي.
 
 
وأشاد مدير عام مطار عدن الدولي المهندس طارق عبده علي «بالدور المهم لدولة الإمارات العربية المتحدة في تبني مسؤولية إعادة تشغيل مطار عدن الدولي بشكل كلي، والجهود التي تبُذل من قبلهم في مواصلة أعمال التأهيل والصيانة التي تجري على قدم وساق، حيث ستساهم المرحلة الثانية من المشروع في إعادة حركة الملاحة الجوية للمطار، وستؤدي إلى انتظام الرحلات بشكل طبيعي يواكب المطارات العالمية».