من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الاثنين 06 أبريل 2020 08:01 صباحاً

آخر الاخبار
أخبار محلية

ورشة عمل حول تقرير منظمات المجتمع المدني للجنة السيداو "2020"

عدن لنج / سماح إمداد الجمعة 28 فبراير 2020 02:58 صباحاً

أقيم في فندق سما الإمارات بالعاصمة المؤقتة عدن "ورشة عمل حول تقرير منظمات المجتمع المدني للجنة السيداو 2020" والتي نظمتها الائتلاف المدني الحقوقي النسوي بالشراكة مع مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ، ومؤسسة فريدريش ايبرت استمرت ليوم واحد بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني .

 

وفي افتتاح الورشة رحبت "مها عوض " عضو فريق كتابة التقرير ورئيسة مؤسسة وجود للأمن الإنساني بجميع المشاركات " موضحة بان تكمن أهمية التقرير انه يعبر عن وجهات نظر منظمات المجتمع المدني والمنظمات النسوية بشان أوضاع المرأة .

 

وأضافت قائلة " انه مناسبة جيدة حتى تتمكن المنظمات من خلالها من إسماع صوتها وأولوياتها في تقديم وصفا للقضايا للقضايا والمسائل المتعلقة بالفترة الزمنية التي أعقبت التقريرين السابع والثامن المعروضين إمام اللجنة المعنية بالاتفاقية للمناقشة والتي قد تجاوزت مرحلتها وفقا للأوضاع الحالية التي تمر بها اليمن نتيجة الحرب وأثارها على وضع المرأة .

 

وأشارت "مها " إلى إن هذه التقرير الأول بالنسبة للائتلاف المدني الحقوقي والنسوي بعد تشكيله خصيصا ليقوم بإعداد تقارير منظمات المجتمع المدني ، ومنها حول مستوى تنفيذ اليمن لاتفاقية إزالة جميع إشكال التميز ضد المرأة (السيداو).. لافته بالقول بان يأتي إعداد هذا التقرير لمواكبة العمل بموجب المادة (18) من اتفاقية القضاء على جميع إشكال التمييز ضد المرأة .

 

من جانبها تحدثت "أنسام حيدرة" مديرة مشروع إعداد مسودة تقرير "السيداو 2020 قائلة " إن هذه التقرير مقدم من ائتلاف المدني الحقوقي النسوي كارف ..مشيرة بان الائتلاف يشكل كيان للتشبيك من منظمات المجتمع المدني والمنظمات النسوية ومراكز الدراسات والأبحاث .

 

وأكدت : إن أنشأت فكرة الائتلاف من قبل منظمات المجتمع المدني من خلال استلام الأسئلة المقدمة من لجنة السيداو حول الآليات المتخذة خلال توقيع اليمن على الاتفاقية .. منوها بالقول بان التقرير احتوى على عدد من الإجابة من الأسئلة التي صدرت من قبل لجنة السيداو .

 

وتواصل في حديثها " إن الائتلاف استند في إعداد التقرير على خطة عمل تضمنت تنفيذ دورة تدريبية لأعضاء الائتلاف بشان الاتفاقية وكيفية إعداد التقرير ، وتقسيم العمل بين لأعضاء لجمع المعلومات وتحليلها ومن ثم تعيين لجنة لإعداد التقرير ، حيث عملت هذه اللجنة على انجاز المسودة الأولية للتقرير وتوزيع المسودة على المنظمات والتصديق على الصيغة النهائية للتقرير من طرف المنظمات المشاركة في الائتلاف.

 

كما أوضحت "إشراق ألمقطري" / عضو فريق كتابة التقرير : بان تهدف الورشة إلى مراجعة المسودة التي قام بها المجتمع المدني في تقرير البديل الذي سيقدم إلى لجنة السيداو باسم الجمهورية اليمنية .. مضيفة إن الفريق الذي قام بعملية كتابة التقرير عبارة عن خمسة من المستشارين .

 

واستعرضت قائلة " تطرق التقرير إلى وضع النساء في اليمن حول الصور النمطية وإشكال التمييز ضد النساء الحاصل خلال فترة الحرب ومدى وجود تدابير سواء كانت تشريعية أو إدارية للحد من تلك الصورة النمطية .

 

وفي الختام حرصت الورشة على جمع اكبر عدد من التوصيات التي تعزز التقرير.

 

كما شكر الائتلاف المفوضية السامية لحقوق الإنسان الدكتور/ العبيد احمد العبيد ممثل المفوضية السامية ، والأستاذ محمود قياح لدى مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية – مكتب اليمن في تعاونهم لانجاز وتقديم التقرير.

المزيد في أخبار محلية