أسئلة جوهرية تحاصر #يويفا قبل القرعة #الأوروبية

عدن لنج / كووورة

يقيم الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، غدا الجمعة، مراسم قرعة دور الثمانية والدور قبل النهائي، لبطولتي دوري الأبطال والدوري الأوروبي، رغم أن دور الـ16 لم ينته بعد.

 

وتأهل فريقا أتلتيكو مدريد وباريس سان جيرمان، لدور الثمانية في دوري أبطال أوروبا، إلى جانب أتالانتا الإيطالي ولايبزيج الألماني.

 

ويجب أن تستكمل المباريات المتبقية في دور الـ16، بتحديد الفرق الأربعة الأخيرة المتأهلة لدور الثمانية.

 

سؤال جوهري

 

من المقرر إقامة ربع ونصف نهائي ونهائي دوري الأبطال في البرتغال.

 

ويواجه الاتحاد الأوروبي سؤالا حساسا، وهو أين ستلعب المباريات الأربع المتبقية بدور الـ16، هل في أرض الفريق المضيف بشكل عادي، أم في البرتغال أيضا؟

 

ومن المفترض أن يستضيف بايرن تشيلسي، حيث انتهت مباراة الذهاب (3/0) للأول.

 

كما يستضيف مانشستر سيتي ريال مدريد، وفاز الفريق الإنجليزي (2/1) في الذهاب.

 

ويحل نابولي ضيفا على برشلونة، بعد التعادل في إيطاليا (1/1)، كما يلعب ليون على أرض يوفنتوس، عقب انتصار الفريق الفرنسي ذهابًا (1/0).

 

وينطبق الأمر نفسه على الدوري الأوروبي، حيث أقيمت ست مباريات ذهاب فقط، ولم تُلعب مباراتا إنتر ميلان مع خيتافي وإشبيلية مع روما.

 

ومن المزمع أن تنطلق منافسات دور الـ16 بدوري الأبطال، يومي 7 و8 آب/أغسطس، فيما يُلعب دور الثمانية من 12 إلى 15 آب/أغسطس.

 

وسيقام الدور قبل النهائي، يومي 18 و19 من نفس الشهر، ثم المباراة النهائية يوم 23 آب/أغسطس.

 

وبالنسبة لمواعيد الدوري الأوروبي، الذي سيُلعب في ألمانيا، ستقام مباريات دور الـ16 يومي 5 و6 آب/أغسطس، ودور الثمانية يومي 10 و11 من ذات الشهر.

 

وستقام مباراتا الدور قبل النهائي، يومي 16 و17، والمباراة النهائية يوم 21 في مدينة كولن.

 

ولم يتم تحديد مواعيد الذهاب، للمباراتين اللتين لم تقاما في دور الـ16، لكن هناك تكهنات بإمكانية إقامتهما بنظام خروج المغلوب، من مباراة واحدة.

 

وعن المسائل التنظيمية لدوري الأبطال، قال متحدث رسمي باسم يويفا: "نتواصل عن قرب مع الاتحاد البرتغالي، وهو على تواصل دائم مع السلطات المحلية".

 

وتابع "نتمنى أن تسير الأمور على نحو طيب، وأن يكون من الممكن تنظيم منافسات دور الثمانية في البرتغال".

 

"مخاطر"

 

 

 

وقد تضيف إقامة مباريات دور الـ16 المتبقية، في نفس المدن الأساسية المقررة، نوعا من المخاطر، حيث أن الفرق الفائزة ستسافر إلى البرتغال أو ألمانيا مباشرة، للمشاركة في النهائيات.

 

وقال جورج شمادتكه، المدير الرياضي لفولفسبورج الألماني، إن السفر لمواجهة شاختار دونيتسك على ملعبه، في إياب دور الستة عشر، ليس فكرة جيدة، نظرا للوضع الصحي في أوكرانيا.

 

وأضاف: "بما أن البطولة النهائية ستكون في غرب ألمانيا، فإن مباراة أخرى قبل ذلك (هناك) ستكون حلا منطقيا".

 

وبمجرد استئناف اللعب، ستكون الفرق في مستويات مختلفة للغاية، من حيث حساسية المباريات.

 

ولم يلعب باريس سان جيرمان منذ آذار/مارس، بسبب إنهاء الدوري الفرنسي مبكرا، بينما استأنفت الأندية الإنجليزية والإسبانية والإيطالية منافسات الدوريات المحلية، وستظل تتنافس بها حتى نهاية تموز/يوليو.

 

وفاز بايرن ميونخ بمبارياته الـ11، التي خاضها منذ استئناف المسابقات في ألمانيا، لكنه لن يلعب أي لقاء حتى موعد مباراته مع تشيلسي.

 

وبالنظر لأفضلية الأهداف الثلاثة التي يمتلكها البافاري، يمكنه اعتبار هذه المباراة بمثابة استعداد، في إطار مسعى الفريق لتحقيق الثلاثية هذا الموسم.