من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الأحد 03 يوليو 2022 12:50 مساءً

 

 

آخر الاخبار
رأي

الأربعاء 15 يوليو 2020 09:45 مساءً

مقال لـ جلال السويسي: الذكرى الثالثة لأستشهاد بطل من ابطال معارك الساحل الغربي عبدالحميد الصبيحي

الشهيد عبدالحميد عبده سعيد الحرق الصبيحي من مواليد 1969 قرية الزقاق مديرية طورالباحة محافظة لحج 

متزوج وأب لأربعة ثلاثة اولاد وبنت التحق بالقوات المسلحة الجنوبية عام 1982

 بعد تخرجه من الثانوية مباشرة في اللواء الخامس مظلات وساعقة لديه مهارات عسكرية في الحزام في التدريب والفنون القتالية 

لديه 58 قفزة مظلات منها 18 قفزة ليلية بدرجة امتياز قام بتدريب الوافدين من فلسطين لواء الأشبال بقيادة عارف خطاب 

 

 

حيث ستهل علينا الذكرى الثالثة لاستشهاده لقد مثل تاريخ 17 يوليو 2017 ذكرى حزينة ولكنها مخلدة في ذاكرة التاريخ لقد رحل قبل ثلاثة أعوام ضابط من ضباط القوات الجنوبية الصناديد اختفى عن الأنظار ولم ترحل مآثره البطولية من ذاكرتنا الوجدانية لقد مرت بنا الايام خلال الثلاثة السنوات من رحيله بما فيها من منعطفات وما واكبته من متغيرات سياسية حساسة واجتماعية إلا أنها لم تنسينا اليوم المحزن يوم سقوط الهامة الوطنية الشهيد البطل عبدالحميد عبده سعيد الحرق في جبهة الساحل الغربي مقبلاً غير مدبر وهو يدافع عن حياض وطنه ضد عناصر ومرتزقة الميليشيات الحوثية..والتي ستصادف السابع عشر من يوليو من هذه العام الذكرى الثالثة برحيله... 

 

وكما  عنه شقيقه مدير أمن طورالباحة العقيد محمد الحرق حسبما قال الشهيد عبدالحميد الحرق كان واحداً ممن وهبوا أرواحهم فداءً لنصرة الوطن ضد الفئة الضالة.. لقد خرج من منزله كإي مقاتل مودعاً الجميع من اسرته بأن ليش له أي هدف غير تحرير تراب الوطن من هؤلاء الغزاة بآذلا روحه للرحمن في سبيل تحرير الوطن وفعلاً رحل عنا مبكراً وإن يوم 17 من شهر يوليو هي ذكرى مؤلمة ومحزنة بالنسبة لنا كأسرة لما سبب لنا رحيله من فراغ داخل الاسرة والمجتمع لما يحض به من مكانة بما كان يتمتع به من أخلاق عالية في الصبيحة إلا أننا تفتخر برحيله كونه وساماً على صدورنا بسقوطه شهيداً وهو يدافع الشرف والعرض والأرض. 

 

وبدوره شقيقه الاصغر قائد الشرطة العسكرية بالمخاء العقيد بسام الحرق تحدث عن بداية التحاق شقيقه بالقوات المسلحة الجنوبية قال.. 

لقد التحق الشهيد عبدالحميد الحرق في عام 1982 م في اللواء الخامس مظلات بقيادة القائد الراحل الشهيد عبدصالح يوسف الصبيحي قائد اللواء الخامس انذآك. 

 

حيث كان الشهيد احد ضباط اللواء المشهود لهم بالكفاءة العسكرية لما لديه من شهادات تقديرية بدرجة امتياز بما فيها الاحزمة القتالية والتدريبية في اللواء الخامس.. 

 

 وكما أكد شقيق الشهيد الآخر محمد الحرق بأن الشهيد عبدالحميد احد الضباط الجيدين وواحد من المبرزين الذين تم اختيارهم في الثمانينات من القرن الماضي ابآن دولة الجنوب لتدريب الوافدين من دولة فلسطين المحتلة الذي كان يقوده عارف خطاب وعلى ذلك نآل العديد من الاوسمة لما حقق من نجاحات كبيرة يتخرج عدة دفع متتدربة في القفزات المظلية من ابناء فلسطين ..

 

*مشاركات الشهيد*

شارك في العديد من الحروب للدفاع عن الوطن في كل المراحل التي مر بها الوطن فله صولات وجولات خلال احداث يناير 86 وشارك في العديد من الاحداث منها احداث شبوة والحروب الستة في صعدة لمواجهة المد الفارسي وكان قائدا لمواقع العصائد بصعدة بالرغم من تعرضه لعدة اصابات بجسده اثناء مشاركته قائداً لكتيبة مواقع الرزامي التابعة للواء 131 مشاة بمنطقة كتاف بقيادة اللواء فضل حسن محققاً مع زملاءه الانتصارات انذاك ضد المتمردين ومرتزقة إيرآن .

 

وعندما اقدمت اولئك الفئة الضالة عام 2015 على غزوا الجنوب لبى الشهيد ندى الواجب وما يتحتم عليه فشمر عن ساعديه شاهراً سلاحه الشخصي مشاركاً اخوته المقاتلين من ابناء الوطن في العديد من المواقع القتالية ابتدءاً من معارك الوهط وتحرير عدن ولحج وفي معارك تحرير العند وثم معارك الساحل الغربي وفي تاريخ 17/ يوليو من 2017 سقط شهيداً في معارك الساحل الغربي مع رفيقه الشهيد غادر المعمآي حيث أرتوت تراب الوطن يدمهما هناك وهم في الصفوف الامامية في ميادين الشرف والبطولة في مواقع تباب الهيلاني الساحل الغربي بالحديد ..تغمده الله رفقاءه من الشهداء بواسع الرحمة والمغفرة