من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع الجمعة 14 أغسطس 2020 07:46 مساءً

آخر الاخبار
عربي و دولي

"ضيوف الرحمن" ومناسك الحج الإستثنائي

عدن لنج /محمد عقابي الخميس 30 يوليو 2020 03:40 مساءً
 
في ظل ظروف إستثنائية فرضتها أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وإجراءاتها الوقائية والإحترازية، أدى المئات من الحجاج طواف القدوم حول الكعبة وهم يرتدون الكمامات ويحافظون على مسافات للتباعد الجسدي مسترشدين بشعارات محددة وضعت على أرضية المسجد الحرام بمكة المكرمة.
 
 
وأظهرت صور ومقاطع فيديو نشرت أمس "الحجيج" وهم يحملون مظلات ملونة لغرض الوقاية من حر الشمس خلال عملية الطواف، إستعدادا لقضاء يوم التروية في صعيد "منى" ومن ثم بقية شعائر ومناسك هذه الفريضة الإسلامية العظيمة التي اقتصرت هذا العام على أعداد محدودة جداً من الوافدين الى بيت الله الحرام بسبب جائحة "كورونا".
 
 
وفى وقت سابق أكدت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية بان عدد "الحجاج" الذين سيؤدون فريضة الحج هذا العام لن يتجاوز 10 آلاف حاج، في حين ان الأعداد تكون عادة بحدود 2.5 مليون سنوياً.
 
 
ورصد مقطع فيديو نشرته قناة "العربية" أمس جانباً من شعائر الحج وضوابط الطواف الإستثنائية التي تم وضعها هذا العام لحماية أرواح الحجاج من مخاطر الإصابة بوباء فيروس كورونا القاتل.
 
 
وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) ان وزارة الصحة في المملكة أتمت فحص "كورونا" للمكلفين بالعمل في المشاعر المقدسة في موسم حج هذا العام من جميع القطاعات الحكومية والخاصة وذلك للتأكد من سلامتهم وعدم إصابة أي منهم بفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض "كوفيد-19" حتى يكونوا جاهزين لخدمة ضيوف الرحمن.
 
 
وأضافت : تأتي هذه الخطوة إستكمالاً للإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الوزارة لتنفيذ الخطة الصحية المعتمدة للحج وفق أعلى المعايير وبما يضمن سلامة وراحة "ضيوف الرحمن" والمكلفين لخدمتهم خلال موسم الحج سعياً للخروج بموسم حج صحي وآمن بعيداً كل عن الإشكاليات والعراقيل.
 
 
ووجهت الوزارة دعوة لـ"ضيوف الرحمن والمشاركين في الحج" الى الإلتزام بالإجراءات الوقائية وتدابير الحماية كافة من "تباعد اجتماعي ولبس الكمامة والحفاظ على النظافة الشخصية لضمان سلامة الجميع".

المزيد في عربي و دولي