من نحن | هيئة التحرير | اتصل بنا | آخر تحديث للموقع السبت 23 يناير 2021 02:50 صباحاً

آخر الاخبار
أخبار محلية

المفوضية للتنمية والحقوق تنظم ندوة حول الحماية القانونية للمرأة في #عدن

عدن لنج/ نبيل الجنيد الأربعاء 02 ديسمبر 2020 05:50 مساءً

قال نائب وزير الاعلام أ. حسين باسليم ان وسائل الاعلام اليمنية تولي قضايا المرأة اهتمام خاص و بمقدمتها قضايا العنف وان على قادة الراي ورجال الدين دور كبير للتوعية في هذا الجانب . 

 

جاء ذلك في كلمة القاها خلال افتتاح اعمال الندوة " الخاصة ب " الحماية القانونية للمرأة " التي نظمتها المفوضية للتنمية والحقوق بالتعاون مع ملتقى نساء عدن ومؤسسة الامل التنموية للطلاب المتفوقين ، برعاية معالي وزير العدل علي هيثم الغريب ، بمناسبة اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة. 

وتزامنا مع ال ١٦ يوم للتوعية بمناهضة العنف ضد المرأة

 

وقال ان ظاهرة العنف تفشت بشكل في كثير من الدول التي تشهد اضطرابات وتدني في، مستوى دخل الافراد وفي مقدمتها بلادنا ، اضافة غياب الوعي الكافي تجاه المرأة وحقوقها ، الأمر الذي يدعو إلى تكثيف الجهود الرامية لحماية وتفعيل مشاركتها ، وتمكينها اقتصاديا تكون قادرة على العطاء والنهوض بالمجتمع . . لافتا ان للمؤسسات ومنظمات المجتمع المدني دور بارز في هذا الجانب ، وهو يجب عليها توحيد الجهود من اجل تحقيق الاهداف المرجوة ، متمنيا ان تخرج الندوة بتوصيات هادفة يتم ترجمتها على ارض الواقع 

 

 وفي كلمة وزير العدل الاستاذ ، علي هيثم الغريب التي القاها بالانابة عنه شهاب بامطرف مدير عام التعاون الدولي وحقوق الانسان بوزارة العدل " اكد فيها سعي الوزارة لتفعيل نصوص القانون وتطبيقها لما، من، شانه الانتصار لقضايا المرأة التي، كفلها الدستور القانون والمعاهدات الدولية .. لافتا ان اعمال الحرب والقتال الدائر في بلادنا ادت الى تفاقم الاوضاع الاقتصادية وزيادة العنف ضد المرأة وتقيد حركتها بسب المعايير الثقافية السائدة بين الرجل و المرأة .. لافتا ان الدستور اليمني وقانون العمل كفل للمرأة حقها في العمل والترقية بالتساوي لكن مسالة التطبيق يواجه صعوبة نتيجة الفجوة النوعية وعلو مفهوم الذكورية في المجتمع اليمني، الامر الذي يتطلب مزيدا من الجهد لحماية المرأة ونيل حقوقها وفقا للقانون . 

 

بدورهما اوضحت المدير التنفيذي، للمفوضية للتنمية والحقوق " رنا الحطيبي " والدكتورة زينة محمد عمر خليل ممثلة ملتقى نساء عدن ان الندوة تهدف الى تعزيز المشاركة المجتمعية في التوعية من العنف ضد المرأة والانتصار ل" حقوقها المكفولة، والسعي لتطبيق نصوص القانون في هذا الجانب، مثمنة كل من ساهم في انجاح الندوة وفي المقدمة معالي وزير العدل الاستاء علي هيثم الغريب الذي يولي حقوق المرأة اهتمام كبير.  

 

هذا وقدمت الدكتورة اسماء ريمي، ورقة بعنوان " واقع المرأة اليمنية " وورقة الحماية القانونية للمرأة اليمنية في القانون اليمني للقاضية اكرام احمد حسين عضو المحكمة العليا

المزيد في أخبار محلية