نداء الى المنظمات الدولية للضغط على الحكومة اليمنية لوقف الإنتهاكات في محافظة شبوة ومسائلة مرتكبيها

عدن لنج/خاص

وجهت منظمات المجتمع المدني الجنوبية نداء عاجل للمنظمات الحقوقية الدولية للنظر الي معاناة ابناء شبوة والانتهاكات الحسيمة وفيما يلي نص البيان :

 

نحن منظمات المجتمع المدني الجنوبية، نرفع ندائنا هذا الى مسامع المنظمات الحقوقية والانسانية الدولية حول ما ترتكبه قوات حزب الاصلاح اليمني المحسوبة على الحكومة اليمنية من انتهاكات جسيمة بحق المواطنين المدنيين في محافظة شبوة، ومنهم المدافعين عن حقوق الإنسان وأعضاء الاغاثة الإنسانية وأعضاء منظمة الهلال الاحمر الإماراتي، كفئات محمية دوليا.

فمنذ ان سيطرت قوات حزب الاصلاح اليمني المحسوبة على الحكومة اليمنية في اغسطس ٢٠١٩م على محافظة شبوة الجنوبية، وهي ترتكب إنتهاكات جسيمة بحق المواطنين المدنيين، باشراف مباشر من قائدها العسكري المحافظ محمد صالح بن عديو، شملت مختلف انواع الانتهاكات من قتل خارج نطاق القضاء واعتقالات تعسفية وخطف واخفاء قسري وقمع وتنكيل للفعاليات السلمية وتعذيب للمعتقلين. جميع تلك الانتهاكات الجسيمة ترتكب دون رادع او مانع قانوني او ما يكفل حقوق الانسان.

وسبق لنا نحن منظمات المجتمع المدني ان وجهنا عدد من النداءات تتعلق بحالات معينة، لولا ان تلك القوات الخاصة استمرت في غيها محمية بسكوت الحكومة اليمنية التي من مسؤوليتها حماية حقوق الانسان.

وهنا نرفع اليكم اخر ما اقدمت عليه تلك القوات من انتهاكات بحق مدافعين عن حقوق الانسان، واعضاء في لجان اغاثة إنسانية واعضاء في منظمة الهلال الاحمر الإماراتية، اخرها ارتكب يوم أمس الجمعة ١٦ ابريل الحالي. 

فقد قامت تلك القوات الخاصة المحسوبة على الحكومة اليمنية بإعتقال الاستاذ احمد عبد الله الهقل مدير دائرة حقوق الإنسان بالقيادة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة شبوة.

 وقامت تلك القوات بمداهمة تجمع لتوزيع افطار الصائم في مدينة عتق، وقامت بمصادرة المساعدات الغذائية المقدمة من المجلس الانتقالي الجنوبي ومنع توزيعها على المواطنين المحتاجين، من شيوخ ونساء واطفال كانوا متواجدين، واعتقال اعضاء لجنتي التوزيع الغذائي في مدينتي عتق ونصاب. 

كما قامت عصر يوم امس الجمعة باعتقال إثنين من اعضاء منظمة الهلال الاحمر الإماراتى، الذين يتولون تقديم المساعدات للمحتاجين، مستهينة بشارتهم الدولية، ودون احترام لمكانتهم الانسانية. 

هؤلاء المعتقلين تم اخضاعهم لتحقيق مستفز وتمت معاملتهم بطريقة مهينة وحاطة للكرامة، وتمت مصادرة تلفوناتهم الشخصية، وكل مابحوزتهم من ممتلكات شخصية.

جميع تلك الانتهاكات التي ارتكبت بصورة متتالية، تؤكد بانها تتم بصورة ممنهجة وتعبر عن النزعة العدائية تجاه المدافعين عن حقوق الانسان وضد المنظمات الاغاثية والإنسانية، وتؤكد عدم احترام تلك القوات لا لحقوق الانسان ولا للقيم الاخلاقية او الاعراف الانسانية او حتى للتعاليم الدينية لاسيما وانها ترتكب في شهر رمضان ذات الحرمة لدى المسلمين.

نورد لكم أسماء من تم اعتقالهم، على النحو التالي:

١) الاستاذ احمد عبد الله الهقل، مدير دائرة حقوق الانسان لدى المجلس الإنتقالي.

٢) قائد سالم خبازي. عضو اللجنة الإغاثية.

٣) انور سالم حسين. عضو اللجنة الإغاثية.

٤) عبد الرحمن محمد.عضو اللجنة الإغاثية.

٥) رامي علي حلبة. عضو اللجنة الإغاثية.

٦) احمد عبيد خبازي. عضو اللجنة الإغاثية.

٧) د/مساعد ابوبكر الجبيلي، مشرف لجنة التوزيع بمديرية نصاب.

٨) احمد عوض بن ناهية. عضو الهلال الاحمر الاماراتي.

٩) عمر محمد محشوك. عضو الهلال الاحمر الإماراتي. 

كما اقدمت تلك القوات مساء الخميس ١٥ ابريل على اطلاق الرصاص على المواطن علي سعيد حامد القميشي مما ادى الى ان تنقلب الحافلة التي كان يقودها واصابته من جرائها.

نحن كمنظمات مجتمع مدني جنوبية ندين تلك الانتهاكات ونعبر عن شجبنا لاستمرارها وتزايد حدتها دون رادع ولا زاجر يوقفها. وندعوا الحكومة اليمنية الى وقف الانتهاكات وكبح جماح قواتها المستوحشة والقبض على مرتكبي تلك الانتهاكات وتقديمهم للقضاء.

وندعو المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية الى مآزرت موقفنا هذا والضغط على الحكومة اليمنية لزجر قواتها ومسائلة مرتكبي الانتهاكات وحماية حقوق المواطنين وحرياتهم العامة. 

المنظمات الموقعة: 

١) المجموعة الجنوبية المستقلة 

٢) منطمة تعايش للتنمية 

٣) منظمة حقنا للحقوق والحريات

٤) منظمة الراصد لحقوق الإنسان.

٥) المركز الاستشاري للحقوق والحريات.

٦) منظمة أحرار لحقوق الإنسان.

٧)الرابطة الإعلامية الجنوبية سما

٨) مؤسسة جنوب المستقبل 

٩) الجالية الجنوبية المنتخبة في المملكه العربيه السعوديه.

١٠) مركز مدار للدراسات والبحوث.

١١) التكتل النسوي الجنوبي اوروبا

 12)منظمة حق للدفاع عن الحقوق والحريات 

13) مؤسسة فور كيه(4K) للتنمية المدنية

14) مرصد سقطرى الحقوقي

15)مؤسسة المهرة للاعمال الانسانية

16) مؤسسة حرية لحقوق الانسان والتنمية

17) مؤسسة يافع نيوز الاعلامية

18)مؤسسة المستقبل الامن للتنمية وبناء السلام

19)مؤسسة الضالع للاعلام وحقوق الانسان

20) مؤسسة خليج عدن للتنمية البشرية والخدمات الاجتماعية

21) مؤسسة الطاقة التنموية الانسانية

22) مؤسسة الشباب الديمقراطي

23)منظمة حماية ورعاية الاطفال cpco

24) مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب

25) مؤسسة اعلام للحقوق والحريات والتنمية

26)مركز الضالع العداله وحقوق الانسان

27) مؤسسة امل لرعاية الايتام والفقراء والاعمال الانسانية.

28) المنظمة الوطنية والاصلاح المالي والاداري

29) منظمة صح الحقوق الانسان

31) الشبكة المدنية لاعلام والتنمية وحقوق الانسان

32) منظمة فرونت لاين

33) المجلس التنسيقي الاعلى لمنظمات المجتمع المدني النسوية - يظم عدد (45) منظمة نسوية

34) مؤسسة الإزدهار للتنمية و التأهيل

35( منظمة فرونت لاين