سيناريوهات سقوط الصاروخ الصيني.. هل سينفجر قبل وصوله الأرض؟

عدن لنج/متابعات

في الوقت الذي يترقب العالم لحظة دخول الصاروخ الصيني لونغ مارش 5 بي الغلاف الجوي، تشير التوقعات إلى أن من المستبعد أن يؤثر سقوط الصاروخ على سطح الأرض، إلا أن حركته الطائشة تثير تكهنات حول تلك الفرضية.

 

ونقلت وكالة رويترز عن مكتب الهندسة الفضائية الصيني القول إن الصاروخ مارش لونغ 5 على وشك دخول الغلاف الجوي. وأشار المكتب إلى أن الصاروخ سيدخل الغلاف الجو عند الساعة 10:12 صباحًا بتوقيت بكين، بزيادة أو نقصان 15 دقيقة.

 

وأضاف المكتب في منشور على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي أن الموقع المتوقع للحطام على خط الطول 28.38 درجة شرقا وخط العرض 34.43 شمالا.

 

وتشير الإحداثيات إلى أن بقايا الصاروخ ستقع في موقع ما بالبحر المتوسط.

 

فقد أكدت وزارة الخارجية الصينية أن معظم حطام الصاروخ سيحترق عند دخول الغلاف الجوي ومن المستبعد بشدة أن يسبب أي ضرر، وذلك بعدما قال الجيش الأميركي إن قيادة الفضاء الأميركية تتابع ما وصفه بدخول خارج عن السيطرة للصاروخ عبر الغلاف الجوي.

 

وقال مركز المراقبة والتتبع الفضائي الأوروبي على موقعه الإلكتروني إن احتمالات تأثير الصاروخ على مناطق مأهولةعلى الأرض "ضعيفة". لكنه أشار إلى أن عدم السيطرة على حركة الصاروخ تجعل أي تكهنات غير مؤكدة.

 

وكان جوناثان ماكدويل عالم الفيزياء الفلكية قد أبلغ رويترز في وقت سابق أن هناك احتمالا بسقوط أجزاء من الصاروخ على الأرض، وربما في منطقة سكنية مثلما حدث في مايو أيار 2020 عندما سقطت أجزاء من الصاروخ (لونج مارش 5 بي) الأول على ساحل العاج، مما ألحق أضرارا ببعض المباني وإن لم ترد أنباء عن إصابات بشرية.

 

ونشر مركز الفلك الدولي صورة لحطام الصاروخ الصينيمن الولايات المتحدة قبل سقوطه، وهي تظهره مجزءاً إلى أقسام بسبب دوران قطعة الصاروخ حول نفسها بسرعة هائلة.

 

من جانبه، قال بيان للمعهد المصري للبحوث الفلكية على فيسبوك: " من المتوقع دخول الصاروخ للغلاف الجوي للأرض خلال الفترة من الساعة الثالثة و12 دقيقة إلى الساعة الخامسة و11 دقيقة من فجر يوم 9 مايو 2021 بتوقيت القاهرة."

 

ويتقلص ارتفاع جسم الصاروخ منذ الأسبوع الماضي، لكن سرعة الانخفاض لا يمكن تحديدها بسبب متغيرات فيالغلاف الجوي لا يمكن التنبؤ بها.