انقطاعات الكهرباء المستمرة كدرت فرحة قدوم الشهر الفضيل.. مواطنون: انقطاعات الكهرباء فاقمت من معاناتنا وخاصة في رمضان

استطلاع/ كيان شجون

صيف حار تعيشه العاصمة عدن يصادف حلول شهر رمضان المبارك, ومنذ بداية الشهر الفضيل تزايدت ساعات انقطاعات التيار الكهربائي في عموم مديريات العاصمة, ومحافظات الجنوب. 

هذه الانقطاعات المستمرة التي تصل الى ما يقارب العشرين ساعة في اليوم أُثرت بشكل كبير على المواطنين في العاصمة عدن وخاصة الأطفال والنساء ومرضى الامراض المزمنة. 

**أزمة خانقة

الإعلامية دنيا حسين فرحان قالت أن انقطاع الكهرباء، يسبب أزمة للمواطنين في رمضان خاصة نحن النساء لأن أغلب أوقاتنا في المطبخ ونحتاج للخلاط والأدوات الكهربائية بشكل مستمر لكن مع الانقطاع نضطر للانتظار إلا أن يعود التيار الكهربائي.

وأشارت دنيا إلى أن موجة الحر في فصل الصيف في عدن واستخدام الشوله في المطبخ يسبب لنا اختناق والكهرباء غير متوفرة حتى نخفف من حرارة الصيف.

** اضرار كثيرة

وتابعت حديثها بالقول أيضا كبار السن لديهم أمراض مزمنة كالضغط والسكري الذي يرتفع أو يهبط بسبب الصيام والتعب وانقطاع الكهرباء المستمر يفاقم هذه الامراض سوءا وتزيد من معانتهم حتى الأطفال يتضررون من الحر وتظهر عليهم علامات الحبوب والطفح الجلدي خاصة من ليس لديهم أي وسيلة بديلة للطاقة.

وفي ختام حديث دنيا حسين فرحان أوضحت أن معاناة المواطنين لا تنتهي مع انقطاع الكهرباء فكيف سيكون حالهم في رمضان وقت الصيام والتعب ولا نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل, ونأمل استفاقة من قبل الجهات المعنية ومحافظ عدن.

**وسائل بديلة 

اما المواطنة رانيا محمد أوضحت أعيش في الحر أن واسرتي كوني لا أملك أي وسائل بديلة للكهرباء وكل ما لدي بطارية صغيرة منذ عام 2019م وحاليا لا تعمل ولا أستطيع شراء بطارية أخرى نتيجة الظروف المعيشية الصعبة، وزوجي يعمل بالأجر اليومي. 

وأضافت رانيا لا أدري لماذا الجهات المعنية بالكهرباء تتلذذ بمعاناة المواطنين وخاصة في شهر رمضان المبارك التي تكثر فيه ساعات الإنطفاء التي وصلت خمس ساعات مقابل ساعتين لاصية. 

 

** ظلمة حالكة 

عدن أصبحت مظلمة بهذه الكلمات بدأ المواطن صالح حسين حديثه "لعدن لنج" حيث أشار ان انقطاع الكهرباء أثر بشكل سلبي على الحياة المواطنين بالعاصمة عدن، ونتيجة الانقطاع المستمر للكهرباء أصبحت شوارع عدن في المساء مظلمة ما يعرض الكثير من المواطنين للأذى نظرا لعدم الرؤية في الظلام الدامس.

** تعطيل الأعمال 

وأوضح صالح حسين أن الكهرباء أثرت على عملي الذي يعتمد على الكهرباء كوني في التصاميم حيث يجب علي ان انتظر عودة التيار الكهربائي لأنجز عملي.  

وتابع المواطن صالح حسين بالقول هناك الكثير من المرضى لا يقدرون على تحمل الانقطاعات المستمرة للكهرباء ولساعات طويلة وخاصة في الشهر الفضيل ونحن في في فصل الصيف كمرضى الربو والضغط والامراض المزمنة وكدا كبار السن والأطفال وخاصة المواليد.

 

** أزمة خانقة 

المواطنة فاتن إسكندر تقول في حديثها "لعدن لنج" إن انقطاع التيار الكهربائي بشكل متكرر لساعات طويلة بالعاصمة عدن يشكل أزمة خانقة خاصة في شهر رمضان ومع ارتفاع درجات الحرارة، فاستخدام الكهرباء يزاد خلال الشهر الفضيل في تشغيل أجهزة التكييف للتخفيف من ارتفاع درجة الحرارة وتعب الصيام.

وأضافت فاتن أيضا يزداد استخدام الأجهزة الكهربائية خاصتاً في المطبخ لإعداد وجبة الإفطار في النهار، ناهيك عن استخدامها في الليل لأداء الصلوات ومشاهدة البرامج التلفزيونية.

وأشارت فاتن إسكندر الى انه الانقطاع المتكرر للكهرباء يعد واحد من أكبر المنغصات التي سلبت المواطنين فرحتهم بقدوم الشهر الفضيل، فضعف الخدمات الأساسية في العاصمة عدن تضيف هم آخر لحياة المواطنين إلى جانب همومهم وانشغالهم بغلاء الأسعار وتأخر المرتبات وغيرها من الأوضاع التي اثقلت كاهلهم منذ حرب الحوثي وإلى يومنا هذا.