حمى الضنك تقتل 17 مواطن و تصيب 1300 آخرين في شبوه

عدن لنج - وكالات :

 

ارتفع عدد ضحايا حمى الضنك بمديرية بيحان بمحافظة شبوه  إلى 17 شخصًا من مختلف الأعمار، فيا بلغ عدد المصابين بالحمى حتى اليوم أكثر من 1300 شخص تعرض منهم 58 لحالات نزيف.

وقال الدكتور صلاح السيد مدير مستشفى الدفيعة ببيحان، في تصريحاتٍ أوردتها وكالة 'أنباء الشرق الأوسط'، اليوم الثلاثاء: 'هناك المئات من الحالات المصابة في موجة هي الأعنف التي تعصف بالمديرية منذ أكثر من شهر وسط قلة الإمكانيات وضعف التجهيزات الخاصة بمكافحة الوباء'.

وأضاف: 'الإمكانيات لدى المحافظة لمكافحة الوباء محدودة وليس بمقدور العاملين في المجال الصحى سوى برامج التوعية لتعزيز السلوك المجتمعي في إنجاح برامج مكافحته أو حملات الرش للمنازل ومصادر البعوض الناقل للوباء'.

وأشار إلى أنَّ هذه البرامج مهمة على الرغم من رصد وتسجيل حالات انتكاسة لبعض من المرضى التي سبق أن شفيت.

وأكَّد الدكتور السيد: 'الوضع الوبائي تجاوز الإمكانيات للقطاع الصحي وأصبح بالغ الصعوبة بالمديرية في ظل تردي مختلف الأوضاع العامة بعد سيطرة مليشيات الحوثيين وصالح على المديرية وقلة المخزون الدوائي بمرافقها الصحية وانعدام الإمكانات الطبية اللازمة لمكافحة الوباء'.

وجدَّد السيد مناشدته لوزارة الصحة والمنظمات الصحية الدولية بضرورة العمل على تعزيز الجهود الصحية بالمديرية ودعمها من أجل انتشالها من الوضع الوبائي الحرج الذي تعيش فيه وتخليصها وبصورة نهائية منه.

وكان مكتب وزارة الصحة اليمنية في شبوة جنوب شرق اليمن قد أعلن في أواخر شهر مايو الماضى أنَّ مديرية بيحان أصبحت مديريةً منكوبةً بسبب تفشي وباء حمى ووفاة تسعة أشخاص ويزداد الوضع خطورة باكتشاف حالات إصابة جديدة بالملاريا والتي تخلصت منها المحافظة منذ العام 1996.

وحمى الضنك هي وباء يصيب المواطنين في المناطق الحارة وينقل بواسطة أنواع معينة من البعوض وتشمل أعراضه الحمى والصداع وآلام العضلات والمفاصل وطفح جلدي متميز يشبه بطفح الحصبة ويتطور المرض في نسبة قليلة من الحالات إلى حمى الضنك النزفية وحدوث انخفاض كبير في ضغط الدم.