كرواتيا تصعق إسبانيا وتضعها في صدام ناري مع إيطاليا

عدن لنج (كورة)

قلب منتخب كرواتيا، الطاولة على نظيره الإسباني، وحول تأخره بهدف إلى فوز مثير بهدفين في اللقاء الذي أقيم مساء الثلاثاء، على ملعب "نوفو ستاد دي بوردو"، في الجولة الأخيرة للمجموعة الرابعة ببطولة كأس الأمم الأوروبية، المقامة في فرنسا.

المنتخب الإسباني، تقدم بهدف مبكر في الدقيقة السابعة، عن طريق موراتا، ورد الكروات بهدف كالينيتش في الدقيقة 45، قبل أن يهدر راموس ضربة جزاء لإسبانيا، في الدقيقة 72، وسجل كرواتيا الهدف الصاعق والقاتل في الدقيقة 88 بقدم بيريسيتش.

وخطف منتخب كرواتيا صدارة المجموعة الرابعة برصيد 7 نقاط بفارق نقطة عن إسبانيا صاحبة المركز الثاني والتي تصطدم في دور الستة عشر بإيطاليا، في مواجهة نارية بالبطولة.

والهزيمة هي الأولى للمنتخب الإسباني، بطل نسختي 2008، و2012، منذ 14 مباراة متتالية، من دون هزيمة للماتادور الإسباني.

المباراة أوفت بوعودها، منذ الدقائق الأولى بتبادل للسيطرة في وسط الملعب وبداية حماسية من جانب كرواتيا رد عليها المنتخب الإسباني بهدف مبكر في الدقيقة السابعة بعد أن أبدع دافيد سيلفا في تمريرة بينية رائعة للاعب الوسط فابريجاس الذي سدد في اتجاه المرمى، وأكملها ألفارو موراتا في الشباك ليعلن تقدم لاروخا.

المنتخب الكرواتي، رد بهجمة سريعة واستغل هفوة من راموس، لكن كالينيتش أهدر الفرصة ثم ارتكب الحارس دي خيا خطأ ساذجاً، ورد راكيتيتش بتسديدة ردتها العارضة في الدقيقة 15.

واصل الكروات الضغط الهجومي، لكن الوسط الإسباني استفاق بعض الشيء، ومرر سيلفا كرة بينية رائعة أبعدها الدفاع في اللحظة الأخيرة ثم تسديدة في الحائط البشري ومنح سيلفا كرة آخرى لفابريجاس الذي مرر إلى نوليتو ليسدد خارج المرمى.

سرنا أرسل كرة عرضية خطيرة، من الجبهة اليمنى أهدرها كالينيتش بضربة رأس فوق العارضة ، وأهدر موراتا فرصة قريبة أيضاً لإسبانيا وانتفض المنتخب الكرواتي بتمريرة عرضية في الجبهة اليسرى بيريستش ليسددها كالينيتش بطريقة رائعة في مرمى دي خيا ليهز شباك الإسبان وينهي الشوط الأول بالتعادل بهدف لكل فريق.

بدأ المنتخب الإسباني بتبادل للكرات في الشوط الثاني وتسديدة من نوليتو علت العارضة، واستمرت المحاولات الإسبانية في بداية قوية للشوط بفرصة آخرى لموراتا فوق العارضة ثم مشادة كلامية بينه وبين جيدفاج مدافع كرواتيا.

المنتخب الكرواتي، كشر عن أنيابه بفرصة قريبة وضربة مزدوجة خلفية مرت بجوار القائم ودقت ناقوس الخطر في إمكانية تسجيل هدف ثانٍ ، وأجرى ديل بوسكي مدرب إسبانيا أول تغييراته بإشراك برونو على حساب نوليتو لتنشيط وسط الملعب في الدقيقة 60.

انطلق ماركو بجاكا لاعب كرواتيا في الجبهة اليمنى وسقط في منطقة الجزاء بلا مخالفة من وجهة نظر الحكم رغم إلتحام راموس ثم عاد منتخب إسبانيا للظهور هجومياً بتسديدة قوية من جوردي ألبا ثم تغيير لتنشيط الهجوم بخروج موراتا ونزول أرتيز أودريز في الدقيقة 67 ، وكاد راموس أن يخطف الهدف الثاني لإسبانيا بضربة رأس مرت بجوار القائم بقليل.

وفي الدقيقة 70 ، ظهر إنييستا بتمريرة ساحرة في عمق دفاعات كرواتيا ليسقط دافيد سيلفا بعد إلتحام مع فرسالجكو لينال الأخير ويحصل منتخب إسبانيا على ضربة جزاء ولكن راموس أضاعها بعد تصدي رائع من الحارس سوباسيتش في الدقيقة 72.

المباراة اشتعلت بعد ضربة الجزاء الضائعة، وأهدر منتخب كرواتيا، فرصة قريبة عن طريق بجاكا الذي سدد في أقدام المدافعين، وعلت تسديدة راكيتيتش فوق العارضة وارتبك راموس وأخرج كرة لرمية تماس ثم أبعد راموس محاولة من بيريستش بفدائية كبيرة وحصل على خطأ لصالحه.

ومرت عرضية خطيرة لإسبانيا من فوق رأس أودريز، ثم إبداع من إنييستا بمراوغة رائعة وتعرض كورلوكا مدافع كرواتيا للإصابة وأشرك الكروات التغيير الأول بنزول كوفاسيتش، على حساب ماركو روج في الدقيقة 82، وقاد سيلفا هجمة من الجبهة اليمنى، ولكنه تباطأ في إرسال العرضية، ورد راكيتيتش بمجهود فردي لكراوتيا.

وخرج سيسك فابريجاس لاعب وسط إسبانيا في الدقيقة 84، وحل بدلاً منه تياجو ألكانتارا، وتحكم المنتخب الإسباني في الإيقاع بعدة تمريرات، وأنقذ سرنا بفدائية فرصة خطيرة من أودريز لتتحول إلى هجمة مرتدة سريعة بتمريرة من نيكولا كالينيتش إلى بيريسيتش الذي سدد في الزاوية الضيقة ليهز شباك دي خيا بهدف ثانٍ ويتقدم لكرواتيا في الدقيقة 88.

المنتخب الإسباني انتفض في الدقائق الأخيرة بتمريرات في الجبهة اليمنى لسيلفا الخطير ولكن تمريراته العرضية لم تسفر عن خطورة ، وأشرك كرواتيا تغييراً بنزول دوجي كوب بدلاً من ماركو بجاكا في الدقيقة 90 1 ومرت محاولة بالرأس لبوسكيتس بعيداً عن إنييستا ثم خرج بريسيتش في اللحظات الأخيرة لصالح كراميريتش في الدقيقة 90 3، وأبعد دفاع كرواتيا كرة سيلفا الخطيرة على خط المرمى ليفوز المنتخب الكرواتي.