جديد الأخبار

علوم وتقنية

ناسا تبني محرك دفع كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية لاستخدامه في الوصول إلى الفضاء السحيق

عدن لنج - مرصد المستقبل

ناسا تبني محرك دفع كهربائي يعمل بالطاقة الشمسية لاستخدامه في الوصول إلى الفضاء السحيق

باختصارتم توقيع عقد بقيمة 67 مليون دولار مع شركة أيروجيت روكتدين لتصنيع أنظمة دفع كهربائية من أجل بعثات الفضاء المستقبلية.

أنظمة الدفع الإلكترونية

منحت وكالة ناسا عقداً بقيمة 67 مليون دولار لشركة أيروجيت روكتدين Aerojet Rocketdyne، الكائنة في كاليفورنيا، من أجل تصميم وإنتاجنظام دفع كهربائي سيشغل المركبات الفضائية المستقبلية المتوجهة إلى المريخ وربما مركبات متوجهة لأبعد من ذلك.

من المقرر تنفيذ المشروع خلال 36 شهراً، يتم خلالها تقديم نظام متكامل يتمتع بكفاءة محسنة لاستهلاك الوقود مقارنةً مع أنظمة الدفع المستخدمة في الصواريخ الكيميائية التقليدية، ومن المؤمل أن تزداد قدرة محرك الدفع إلى الضعف.

وستكون مهمة شركة أيروجيت روكتدين هي الإشراف على تطوير وتنفيذ نظام دفع كهربائي متكامل يشمل محرك الدفع، ووحدة معالجة الطاقة (PPU)، ووحدة التحكم في تدفق الزينون منخفضة الضغط، والعدة الكهربائية.

وأوضح معاون مدير قسم بعثة تكنولوجيا الفضاء التابع لناسا ستيف جوركوزاك في بيان صحفي أن هذا العقد قد يمهد لبعثة عملية إلى الفضاء السحيق بحلول عام 2020.

وقال:"ستطور تقنية كهذه مستقبل النقل الفضائي لمجموعة متنوعة من المهام المأهولة ومهام الاستكشاف الآلي، بالإضافة إلى مهام الفضاء التجارية الخاصة".

وقد اختبرت ناسا أنظمة الدفع الكهربائي بالطاقة الشمسية على مسباري ديب سبيس ون (Deep Space 1)، وداون أوربيتر (Dawn Orbiter) الذي يدور حالياً حول سيريس (Ceres).

 

تطوير مهام الفضاء المستقبلية

تولّد الألواح الشمسية الطاقة الكهربائية لإنتاج أيونات موجبة الشحنة، والتي تُسرَع بواسطة مجال كهربائي ويتم الحفاظ على حيادية البلازما عبر حقن الإلكترونات داخل شعاع الأيونات المنتج.

بالإضافة إلى شركة أيروجيت روكتدين، انضم مهندسون من مركز أبحاث غلين (Glenn Research Center) التابع لناسا إلى هذا المشروع، وهو مركز رائد في مجال الدفع الكهربائي وكذلك انضم مهندسون من مختبر الدفع النفاث (Jet Propulsion Lab).

وتعتزم ناسا اختبار نظام الدفع الكهربائي بالطاقة الشمسية على مسبار آلي يقوم بالتقاط قطعة كويكب قريبة ووضعها في مدار حول القمر، وبحلول العام 2030، سيتم استخدام أنظمة الدفع الكهربائي بالطاقة الشمسية لحمل رواد الفضاء إلى المريخ (على الأقل هذا ما تخطط له الوكالة

مواضيع مشابهه