عبر الانفوجرافيك: بعد استلام إسرائيل مقاتلات "F-35" ومصر مقاتلات "الرافال".. أين يميل ميزان التفوق الجوي العسكري؟

(عدن لنج) متابعات:

تسلمت إسرائيل في نهاية يونيو/ حزيران الماضي من الولايات المتحدة الطائرة المقاتلة المتطورة من طراز "F-35"، لتكون إسرائيل بذلك أول دول تتسلم طائرة مماثلة في العالم بعد أمريكا. وكانت مصر قد تسلمت الطائرة المقاتلة من طراز "رافال" من فرنسا في يولو/ تموز العام الماضي، ليصبح الجيش المصري أول جيش يضم تلك المقاتلات إلى أسطوله الجوي، التي كان استخدامها يقتصر فقط على القوات الفرنسية.

 

مقاتلة "F-35"

تتميز مقاتلة "F-35" بقدرتها على الاختفاء عن شاشات الرادار وعلى حمل الأسلحة الذكية، ولديها تقنيات متطورة للاختفاء عن شاشات الرادار وأفضل أجهزة استشعار بين المقاتلات العالمية

ولدى الطائرة إمكانية رصد العدو والتشويش على الرادارات من مسافات بعيدة، وتضمن لها أنظمة الاستشعار هذه تغطية بواقع 360 درجة لميدان القتال ومسح إليكتروني يسمح بضرب أهداف أرضية دون خطر مع الاقتراب الكبير منها. كما تتمتع بمدى أكبر للرادار يسمح بكشف الطائرات المعادية أولا ومعالج بيانات يمكنه اختبار 400 مليار عملية في الثانية، وتصل سرعة الطائرة في المتوسط إلى 1.6 ماخ، أما أقصى ارتفاع فهو 50 ألف قدم.

 

مقاتلة "رافال"

مقاتلة "رافال" هي مقاتلة شاملة متعددة الأدوار، تتمتع بمزايا تكنولوجية سرية تسمح بالتخفي عن الرادار، وهي مزودة برادار يوفر مسحاً إلكترونياً لا مثيل له بين منافساتها.  كما تنفرد بقدرة على استحداث خرائط مفصلة ثلاثية الأبعاد للأرض تحتها.

 

ولدى الطائرة رادار يستطيع تعقب 40 هدفا في وقت واحد، والاشتباك مع ثمانية من تلك الأهداف، وتصل سرعة الطائرة القصوى إلى 1.6 ماخ، أما أقصى ارتفاع فهو 50 ألف قدم.

 

ويُذكر أن مصر تسلمت أول ثلاث مقاتلات من بين 24 طائرة "رافال" من فرنسا، في يولو/ تموز عام 2015، قبل أسابيع من الموعد المحدد لافتتاح قناة السويس الجديدة.