عالم الفضاءالوكالة الأوروبية لأبحاث الفضاء تلتقط صورة هي الأولى من نوعها لكوكب خارجي يبعد عنا 11 كوادرليون كم

عدن لنج - مرصد المستقبل

عالم الفضاءالوكالة الأوروبية لأبحاث الفضاء تلتقط صورة هي الأولى من نوعها لكوكب خارجي يبعد عنا 11 كوادرليون كم

 

استطاع علماء الفلك للمرة الأولى التقاط صورة واضحة لنظام نجمي يبعد عنا 11 كوادرليون كم بالتعاون بين التلسكوب الكبير جداً في تشيلي ومرصد كيك في هاواي، ومرصد كالار ألتو في إسبانيا.

بانتظار تحديد حالة الكوكب CVSO 30C

للمرة الأولى استطاع علماء الفلك التقاط صورة واضحة لكوكب مرشَّح من خارج المجموعة الشمسية، يدور حول نجم يُسمى CVSO 30، والذي يبعد 1200 سنة ضوئية، وإذا تم التحقق من أن الكوكب CVSO 30c تابع للنجم CVSO 30، فهذا سيثبت أن النجم CVSO 30 لديه كوكبان يدوران حوله.

CVSO 30C. حقوق الصورة: المرصد الأوروبي الجنوبي

ويقول مسؤولون من المرصد الأوروبي الجنوبي: (ESO) إن هذا قد يكون النظام النجمي الأول الذي يحتوي على كوكبين أحدهما قريب جداً والآخر بعيد عنه، وقالوا: "إذا تم التأكيد أن الكوكب CVSO 30c يقع في مدار النجم CVSO 30 فسيكون النظام النجمي الأول الذي يستضيف كوكباً قريباً منه تم اكتشافه عن طريق مبدأ العبور وكوكباً بعيداً تم الكشف عنه بواسطة التصوير المباشر".

وجد علماء الفلك في عام 2012 الكوكب الأول التابع للنجم CVSO 30، والقريب منه بشكل مذهل، وذلك بحوالي 1.2 مليون كيلومتر.

من ناحية أخرى فإن الكوكب الجديد CVSO 30c المرشح والذي يدور حول النجم يبعد عنه 98,730,000,000,000 كم، وهذه المسافة هي أكبر من المسافة بين الشمس والأرض ب 660 مرة، وهذا يعني أن الفترة المدارية لهذا الكوكب حول نجمه تستغرق 27000 عام لإكمالها، مما يجعل علماء الفلك غير متأكدين ممّا إذا كان الكوكب جزءاً من ذلك النظام النجمي، ويحتاج الأمر إلى المزيد من المراقبة للتأكيد أو النفي.

وقال مسؤولون من المرصد الأوروبي الجنوبي: إنه "ما زال علماء الفضاء يستكشفون كيف تشكل هذا النظام الغريب في مثل هذه الفترة الزمنية القصيرة، حيثُ يبلغ عمر النجم 250 مليون عام فقط، ومن الممكن أن يكون الكوكبان قد تفاعلا في مرحلة ما من الماضي، ثم ابتعدا عن بعضهما واستقرا في مداريهما المتطرفين الحاليين".

11,000,000,000,000,000 كم مسافة التتبع

بينما تبقى حالة الكوكب CVSO 30c غير محددة ولكن الأمر المثير للإعجاب في هذا الاكتشاف هو كيف استطعنا الحصول على صورة واضحة من هذه المسافة البعيدة جداً عنا، إذ يبعد الكوكب CVSO 30c مسافة 11 كوادرليون كم عن الأرض.

الكوادرليون يعني وجود 15 صفراً يتبع الرقم!

عمل الباحثون في المرصد الأوروبي الجنوبي بجهد كبير لبناء التلسكوب الكبير جداً (VLT) في تشيلي لالتقاط هذه الصورة، ولكنه ليس أمراً كافياً، إذ عليهم أن يجمعوا قواهم مع مرصدين آخرين هما مرصد كيك (Keck Observatory) في هاواي، ومرصد كالار ألتو (Calar Alto Observatory) في إسبانيا.

وبالتأكيد فإن الأمر يستحق كل هذا العناء لتتبّع كوكب على مسافة 11,000,000,000,000,000 كم من الأرض.

المصدر: سينس ألرت