مصر :نجاح مؤتمر دمج وتمكين ذوي الإعاقة في التعليم والمجتمع “الممارسات والتحديات” بجامعة بنها (مصور)

القاهرة (عدن لنج)سها البغدادي:

أقامت جامعة بنها المؤتمر العلمي السابع لكلية التربية بالتعاون مع مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل (SERO) تحت عنوان دمج وتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم والمجتمع “الممارسات والتحديات” اليوم وغدا بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة بنها .

 

وقد كان المؤتمر تحت رعاية اللواء رضا فرحات محافظ القليوبية وأ. د على شمس الدين رئيس جامعة بنها وأ. د. هشام أبو العنين نائب رئيس الجامعة للدراسات والعليا والبحوث حيث كان المؤتمر برئاسة الأستاذ الدكتور إبراهيم محمد فودة عميد كلية التربية .

 

وقد تعرفنا على المبادرة السعودية المصرية في قضية دمج ذوي الإعاقة خاصة في التعليم والتي سيقدمها الأستاذ الدكتور ناصر الموسى عضو مجلس الشورى بالمملكة العربية السعودية ، كما قدم المجلس العربي لذوي الاحتياجات الخاصة وخبير السياحة العالمي حسين حتاتة بعرض قصة حياته وكفاحه لطلاب الجامعة ، حيث أوضح رؤيته العصرية لتعليم ذوي الإعاقة وكيفية تسهيل عملية الدمج سواء في التعليم أو المجتمع .

 

وكان المؤتمر بمثابة الفرصة الحقيقية للتعرف على الخبراء في مختلف التخصصات من مختلف الدول العربية ( السعودية والسودان ، الكويت الجزائر ، فلسطين – سلطنة عمان – الأردن) ، و المنوطة بقضايا ذوي الإعاقة وتبادل الخبرات المجتمعية في ذلك المجال ، وأيضاً دور المجتمع المدني والخبراء في مجال ذوي الإعاقة .

 

حيث تضمن الحفل تكريما لكل المساهمين في إقامة المؤتمر العلمي السابع ، كما تقدم رئيس الجامعة بالشكر لكلا من أولاً فريق العمل بكلية التربية جامعة بنها بقيادة أ.د إبراهيم فودة عميد الكلية ورئيس المؤتمر – وأ. د منال عبد الخالق رئيس قسم الصحة النفسية ورئيس اللجنة العلمية ، ثانياً فريق عمل مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل بقيادة الأستاذة سهير عبد العال أمين جامعة بنها والدكتورة هالة احمد سليمان والأستاذ صلاح فضة وباقي فريق العمل بالمؤسسة.

 

كما اثنا سيادته على دور المجتمع المدني في خدمة ذوي الإعاقة وخص الجهات الراعية للمؤتمر مؤسسة اللوتس العلمية والتأهيلية ، ومؤسسة المنى لتأهيل الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.