إسرائيل ترفض منع أسرى حماس من مشاهدة نهائي اليورو!

(عدن لنج) متابعات:

رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية الأحد طلبا تقدم به والدا جندي إسرائيلي مفقود في قطاع غزة بعدم السماح لأسرى حركة حماس بمشاهدة المباراة النهائية لكأس أوروبا لكرة القدم.

 

وتقدم والدا شاؤول بطلب إلى محكمة العدل العليا بأن تصدر أمرا إلى جهاز السجون بمنع السجناء الأمنيين الفلسطينيين الذين معظمهم من حركة حماس، من مشاهدة المباراة النهائية الأحد.

 

وبحسب المحكمة نقلا عن والدي شاؤول،: "السماح للمعتقلين بمشاهدة المباراة يمثل فائدة لحركة حماس، بينما منعهم يمكن أن يضغط على الحركة لتقدم المعلومات الضرورية لإسرائيل بشأن مصير الجنديين".

 

وقالت المحكمة: "لا نرى علاقة بين منع السجناء من مشاهدة المباراة النهائية وبين رغبة المتقدمين بالدعوى المفهومة بالضغط على حماس للإفراج عن جنودنا الأسرى أو المفقودين".

 

وجاء في قرار المحكمة: "لا يوجد أي عائق قانوني أمام تمكين السجناء الأمنيين من مشاهدة المباراة النهائية لكأس أوروبا".

 

ويعتقد الجيش الإسرائيلي أن الجندي آرون شاؤول الذي قاتل في الحرب في غزة في 2014، قتل هو والجندي هادار غولدين، ويرجح أن تكون حركة حماس تحتفظ بجثتيهما، إلا أن الحركة لم تؤكد أو تنف ذلك.

 

وكانت الحكومة الإسرائيلية قالت إنها ستشكل فريقا وزاريا مهمته الضغط على حماس للتفاوض من أجل إعادة جثتين لجنديين والإفراج عن مدنيين اثنين يعتقد أنهما محتجزان في غزة.