جديد الأخبار

علوم وتقنية

أعمق صورة على الإطلاق لسديم أوريون تكشف غزارة في الأجسام المماثلة للأرض في حجمها

عدن لنج - مرصد المستقبل
 

يعتبر سديم أوريون أحد أقرب السديمات (غمامة غبارية غازية في الفضاء) إلى الأرض، وقد تبين بالبحث فيه بين الغبار والغاز وجود مجموعة من الكواكب القريبة في حجمها من كوكب الأرض وأجسام كوكبية أخرى ضخمة.

التقط فلكيون من المرصد الأوروبي الجنوبي(ESO) صورة لسديم أوريون، وكشفت الصورة عن وجود أكثر مما هو متوقع، فقد أظهرت وفرة في تواجد الأجسام ذات الأحجام الكوكبية، ما يزيد احتمال العثور على عوالم شبيهة بالأرض.

استخدم الفلكيون أداة الأشعة تحت الحمراء في التلسكوب العملاق هوك آي التابع للمرصد الأوروبي الجنوبي، وقد أعطت التفاصيل الظاهرة في الصورة الأمل للفلكيين أن الجيل المقبل من التلسكوبات الأرضية، مثل التلسكوب الأوروبي الفائق الضخامة (E-ELT) والبالغة قيمته 1.3 مليار دولار، ستمهد الطريق أمام اكتشاف كواكب جديدة بحجم الأرض. في النهاية، يمكن أن تزودنا بمعلومات مهمة عن تطور وتاريخ عالمنا نحن.

من ناحية أخرى، فإنه من المرجح أن الكواكب التي عثر عليها في الصورة غير صالحة للعيش، نظراً لكونها لا تدور حول نجوم، بل تطوف بشكل حر في الفضاء. يعتقد العلماء أن هذه الكواكب قد سُحبت من نظمها الشمسية الأم نتيجة لتأثير قوى الجاذبية في أوريون، أو أنه من الممكن أنها تشكلت بشكل معزول أثناء تكتل السديمات، متحولة إلى نجوم.

عثر العلماء في الصورة أيضاً على أجسام أكبر من الكواكب وأصغر من النجوم، وهي تشبه نسخاً كبيرة من كوكب المشتري، غير أنها تطوف في الفضاء. في المحصلة، أظهرت الصورة من الأجسام الكوكبية والأقزام البنية (أجسام أكبر من الكواكب وأصغر من النجوم) ما يقارب عشرة أضعاف ما كان معروفاً من قبل.

 

مواضيع مشابهه