جديد الأخبار

علوم وتقنية

الرّماز البرمجي الذي أوصل مركبة أبولو 11 إلى القمر متوفر على الإنترنت للجميع

عدن لنج - مرصد المستقبل
 

تطلب إرسال مركبة أبولو 11 إلى القمر آلاف الأسطر من التعليمات البرمجية التي قام بها المبرمجون، والآن يمكنك أن تطلع عليها بسهولة.

في منتصف الستينات، لم تكن التكنولوجيا اللازمة لتطوير برنامج لرحلة أبولو11 إلى الفضاء الخارجي (والقمر) قد ظهرت بعد، فابتكر المبرمجون من مختبر الأدوات في MIT فكرة "الذاكرة الحبْلية" وهي طريقة جديدة لتخزين برامج الحاسوب، كما ابتكروا أيضاً نسخة خاصة من لغة التجميع (assembly) البرمجية.

تعتبر لغة التجميع صعبة الفهم حتى بالنسبة لمبرمجي الوقت الراهن، لأنها صممت من أجل الحواسيب وليس البشر (وضوحاً).

Margaret_Hamiltonمارجريت هاميلتون بجوار رماز برمجي كتبته بنفسها لمشروع أبولو

كتب المبرمجون من MIT آلاف الأسطر من التعليمات البرمجية لكمبيوتر التوجيه في أبولو(AGC). تظهر في الصورة مارجريت هاميلتون، مديرة الهندسة البرمجية في المشروع، تقف إلى جانب تلة مكدسة من الأوراق تحتوي على الرماز البرمجي، والذي كتبته بمفردها.

والآن، يمكنك أن تحصل عليه من موقع GitHub.

قام الباحث التقني رون بيركي برفع الرماز البرمجي إلى الموقع لأول مرة عام 2003، وكان متاحاً للجميع منذ ذلك الحين، وقد قام بطباعة كل سطر من البرنامج يدوياً نقلاً عن صور ممسوحة ضوئياً من النسخ الورقية الأصلية بعدما رفعها MIT على الإنترنت، غير أن الحصول عليها لم يكن أبداً سهلاً كما أصبح الآن.

كانت الصور التي رفعها MIT مشوشة بعض الشيء في بعض الأجزاء، ولجأ بيركي إلى بعض من مهاراته الهندسية لإعادة بناء الأجزاء غير القابلة للقراءة.، وفي وقت لاحق، استطاع الحصول على نسخة صالحة للقراءة من جاري نيف، الشخص الذي أمن الصور الممسوحة ضوئياً. ولحسن الحظ، فإن الأجزاء التي أكملها كانت صحيحة تماماً.

غير أن الرماز البرمجي كان ما يزال غير مفهوم بالنسبة للكثير من مطوري البرامج، ولكن لحسن الحظ، فإن المتدرب السابق في ناسا كريس جاري رفع الرماز بالكامل على موقع GitHub في 7 يوليو. وبدأ المبرمجون من مرتادي الموقع بتحليل الحواشي التي كتبها مبرمجو كمبيوتر التوجيه في أبولو، غير أن التعليقات لم تكن حول طريقة عمل مجموعة ما من الأسطر بكاملها، بل كان هناك أيضاً بعض النكات، إضافة إلى الكثير من التعليقات المعبرة عن ثقافة الستينيات.

يمكنك أن تشاهد هذا الفيديو لمحاكاة كمبيوتر التوجيه:

 

 

مواضيع مشابهه