جديد الأخبار

علوم وتقنية

علماء ينجحون في صنع روبوت يمشي مثل الإنسان تماماً

عدن لنج - مرصد المستقبل
 

نجح فريق مموّل من قبل وكالة مشاريع الأبحاث الدفاعية المتقدمة (داربا DARPA) في صنع دوروس، وهو روبوت شبيه بالبشر قادر على المشي تماماً مثل إنسان عادي، وقد يؤدي قريباً المزيد من الأعمال بسهولة، كصعود الدرج والجري، مرتدياً حذاءه الجديد من أديداس

ترغب داربا بالحصول على روبوتات قادرة على المشي كالبشر وأداء بعض النشاطات البشرية الأخرى، كتسلق السلالم واستخدام الأدوات واستكمال بعض النشاطات اليومية الأخرى، غير أن هذا يتطلب بعض الثبات.

والآن، تمكن أحد الفرق من أن يقترب من تحقيق هذا الحلم وذلك بصنع الروبوت اس ار آي دوروس.

اس آر آي SRI هو اسم أحد الفرق التي تمولهاداربا، والمكلفة بتصميم روبوتات تفوق سابقاتها من حيث الفعالية في المشي بعشرين ضعفاً. تُظهر النتائج الأخيرة، أن دوروس يكاد يصل إلى هدفه متفوقاً بعشرين ضعفاً على روبوت آخر ثنائي القدمين، أطلس.

 

 

تبدو خطوة دوروس أقرب من غيرها إلى الخطوة البشرية، مما يعطيه تصنيف كلفة نقل يصل إلى 1.5، وذلك بفضل التطور الكبير في العتاد الصلب، والبرمجيات والتحكم بالحركة.

احتفالاً بهذا الإنجاز، أُعطي دوروس زوجاً جديداً من أحذية أديداس أزرق اللون. يمكنك أن ترى في الفيديو كيف يمشي دوروس بأسلوب يشبه الشخص الحقيقي إلى حد كبير. من المرجح، بعد الوصول إلى هذه المرحلة، أن نرى الروبوتات الشبيهة بالبشر تتعامل مع المناطق الوعرة، والأدراج، وغير ذلك من الحركات المعقدة.

 
 

مواضيع مشابهه