بلدات فرنسية تقرر منح مروان البرغوثي رتبة "مواطن شرف" وإسرائيل غاضبة

فرنسا (عدن لنج) متابعات:

قرر عدد من البلدات الفرنسية تكريم المناضل الفلسطيني مروان البرغوثي ومنحه رتبة مواطن شرف، الامر الذي اثار غضبا واسعا في إسرائيل.

 

وعبرت السفيرة الاسرائيلية في فرنسا اليزا بن نون الخميس 28 يوليو/تموز عن شعورها "بصدمة عميقة وبالقلق" إزاء مبادرة عدد من البلديات الفرنسية لاعلان القيادي الفلسطيني مروان البرغوثي المعتقل لدى اسرائيل مدى الحياة "مواطن شرف".

 

ونددت بن نون في رسالة مفتوحة "بالحملات الكثيرة الرامية الى تمجيد الارهابي الفلسطيني مروان البرغوثي".

 

اضافت ان "مروان البرغوثي، العقل المدبر لاعتداءات الانتفاضة الثانية بصفته زعيم التنظيم، الجماعة المسلحة في فتح، وكتائب شهداء الاقصى، مسؤول بالتالي عن الموت المأساوي لمئات المدنيين الاسرائيليين والاجانب".

 

وتابعت السفيرة "في وقت تخوض فرنسا واسرائيل ودول قانون اخرى صراعا ضد هذا الارهاب الاعمى نفسه وتكافح الكراهية والهمجية، يريد داعمو البرغوثي الفرنسيون تبييض صفحته وتبرئته ونزع مسؤوليته عن أعماله" معتبرة أن هؤلاء النواب "أصبحوا بذلك مذنبين بتمجيد الارهاب".

 

وأصدر القضاء الاسرائيلي عدة احكام بالسجن المؤبد على البرغوثي المعتقل منذ 2002 وهو أحد قادة الانتفاضة الفلسطينية الثانية (2000-2005) ورمز لمقاومة الاحتلال الاسرائيلي.

 

ويحظى مروان البرغوثي بشعبية واسعة بين الفلسطينيين وكان أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية ولطالما اعتبر الخليفة المحتمل للرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.